الفضاء المغاربي
Volume 17, Numéro 3, Pages 80-99
2019-11-23

الممارسة السيميائية السردية في النقد الجزائري قراءة في إسهامي رشيد بن مالك وإبراهيم صحراوي The Practice Of Semiotics Narrative In Algerian Criticism Reading In Some Of The Works Of Rashid Bin Malik And Ibrahim Sahraoui

الكاتب : خلف الله بن علي .

الملخص

سنحاول في هذه الورقة البحثية التنقيب في الدراسات النقدية السيميائية الجزائرية وتلقيها للنص السردي، فقد كان حضور النّقد السّيميائي في بلادنا عبر العديد من النقاد منهم: (عبد الملك مرتاض، وعبد الحميد بورايو، وعبد القادر فيدوح، وحسين خمري، وأحمد يوسف، والسعيد بوطاجين، ورشيد بن مالك، وقادة عقاق، مولاي علي بوخاتم، الجيلالي حلام، أحمد طالب وغيرهم)، ومن هؤلاء من مارس السّيميائيّة في أعمالهم تنظيرا وتطبيقا، فنجد معظم هذه الدراسات تبدأ بجزءٍ نظري متبوع بقسم تطبيقيّ، حاول فيها أصحابها إثبات فعالية هذه النّظريّة، وقدرتها على تفكيك مختلف النّصوص، في المقابل نجد من اكتفى بالتّأسيس لهذا المنهج عن طريق نقل المعرفة السّيميائيّة بمختلف مدارسها وتوجّهاتها للمدوّنة النّقديّة الجزائريّة نظريا فقط. وسنتناول إسهامي رشيد بن مالك وإبرهيم صحراوي بالقراءة والتقويم. This research tries to answer a problem that is; How did the semioological Algerian critic receive the narrative text? the Algerian semiological critic has known several names that have adopted semiotics as a method in their studies quoting among them Abdelmalek Mortadh, Abdelhamid Bourayou, Abdelkader Fidouh, Hussein Khomri, Ahmed Youcef, said Boutadjine, Rachid Benmalek, Kada Aggag, Moulay Ali Boukhatem, Djilali Hallam, Ahmed Taleb and others. Most studies of these criticisms begin with a theoretical part followed by another practice in which they tried to prove the efficacy of this theory and its ability to dismantle the various texts. On the other hand, there are other critics who are content to remain at the level of the theory by transferring all the knowledge concerning semiology to the Algerian corpus of criticism. In addition, the contribution of Rachid Benmalek and Brahim Sahraoui will be addressed through reading and evaluation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النقد الجزائري، سيميائية سردية، الأفعال، الحالات والتحويلات، المربع السيميائي. ; Key words: Algerian criticism, narrative semiotics, actors, cases and conversions, Semai Square.