إدارة

Idara

Description

"إدارة" مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية للإدارة، تأسست سنة 1991 لتعنى بنشر المقالات الأصلية ذات الصلة بميادين تخص الإدارة : القانون الإداري والقانون الدستوري والتسيير العمومي والمناجمنت العمومي والحكامة العمومية والاقتصاد العمومي وعلوم الإعلام والاتصال المؤسساتي وعلوم التنظيمات والعلوم الإدارية والتاريخ وعلم الاجتماع والحكومة الإلكترونية والإدارة الإلكترونية. تنشر المجلة المقالات وفقا للقواعد التالية: - أن يكون المقال محررا بإحدى اللغات الثلاثة : العربية والإنجليزية والفرنسية؛ مع إرفاقه بملخصين اثنين بلغتين مع خمس (5) كلمات مفتاحية لكل ملخص. - يعد و يرسل الباحث مقاله وفقا للتعليمات الواردة في صفحة المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية على الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667 - يتم تهميش الإحالات المرجعية واستخدام المراجع الببليوغرافية وفقا لنظام APA (جمعية علم النفس الأمريكية) الوارد في قسم " دليل المؤلف " على الرابط : http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 - يتقيد الباحثون بالشروط والضوابط التي تفرضها المنصة الجزائرية للمجلات العلمية؛ - تخضع المقالات المقترحة للنشر للتقييم السري من قبل محكمين إثنين وفي حالة اختلاف الرأي يتم اللجوء إلى التقييم الثالث الذي يكون فاصلا؛ - تحتفظ هيئة التحرير بحق إجراء أية تعديلات شكلية تراها ضرورية على المقال المقترح للنشر؛ - يلتزم كل باحث، حظي مقاله بالقبول، بتقديم خطاب نقل حقوق النشر لمجلة "إدارة". - لا ترد المقالات غير المنشورة إلى أصحابها؛ - لا تعبر المقالات المنشورة إلا على أراء أصحابها، ولا تتحمل إدارة المجلة أية مسؤولية عن ذلك. توجه جميع المراسلات إلى السيد رئيس تحرير مجلة " إدارة " على العنوانين التاليين : enaidaradz@gmail.com Via la plateforme ASJP : http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- La revue « idara » est un périodique scientifique semestriel édité par l’École Nationale d’Administration depuis 1991 « idara »publie des contributions originales non déjà publiées et non soumises à publication dans d’autres revues. Le champ couvert par la revue se rapporte à divers domaines de réflexion portant sur l’administration : droit administratif, droit constitutionnel, gestion publique, management public ; gouvernance publique, économie publique ; systèmes d’information, communication institutionnelle, science des organisations ; science administrative, histoire, sociologie, e-gouvernement ; administration électronique. L'auteur est invité à soumettre sa contribution via la plateforme nationale des publications scientifiques (ASJP), présentée en format électronique (fichier Word) soumis via la plateforme ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 La première page comporte : i- les informations personnelles sur l'auteur : nom, prénoms, grade, spécialité, établissement de rattachement, fonction, téléphone, fax, email ; ii- deux résumés : un dans la langue de l’article et l’autre dans une des deux autres langues de la revue, à condition qu’un résumé soit établi en anglais ; cinq (05) mots clés avec chaque résumé. L'article est rédigé selon le modèle de l'APA (American Psychological Association), il est inséré dans le guide de l’auteur (lien hyper texte : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667). L'auteur est tenu de respecter les exigences de la plateforme ASJP. Les contributions peuvent être rédigées en arabe, anglais ou français. Le comité de rédaction se réserve le droit d'apporter des modifications de forme sur l'article si besoin est. Les articles soumis font l’objet d’une évaluation par deux auteurs sous le couvert de l'anonymat, en cas de divergence d'appréciation, l'article est soumis à un troisième évaluateur. L’auteur est invité à signer l’engagement de transfert des droits d’auteur à la revue « idara » pour son article admis à publication. L’auteur reçoit deux exemplaires du numéro. Toute reproduction d’un article publié dans la revue doit recevoir l’autorisation de la rédaction. Les articles reçus ne peuvent être retournés à leurs auteurs, qu'ils soient publiés ou non. La revue « idara » n’est pas responsable des opinions exprimées par les auteurs. Adresse de contact : Mr. Le rédacteur en chef de la revue « idara » : Email : enaidaradz@gmail.com Ou via la plateforme ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- The journal idara is a biannual scientific periodical published by the National School of Administration since 1991. idara publishes original contributions not previously published and not submitted for publication in other journals. The journal deals with various fields related to administration: administrative law, constitutional law, public management, public management; public governance, public economy; information systems, institutional communication, organizational science; administrative science, history, sociology, e-government; electronic administration. The author is invited to submit his contribution via the national platform for scientific publications (ASJP), presented in electronic format (Word file), submitted via the ASJP platform : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 The front page includes i- the author personal information: name, first names, rank, specialty, establishment, function, telephone, fax, email; ii- two abstracts: one in the language of the article and the other in one of the other two languages of the journal, provided that one abstract is written in English); five (05) keywords with each abstract. The article is written according to the model of the APA (American Psychological Association) ; it is inserted in the author's guide (link to the author's guide : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667). The author should comply with the requirements of the ASJP platform. Written contributions are in Arabic, English or French. The editorial committee reserves the right to make editorial changes to the article if necessary. Two authors will review submitted articles anonymously; in case of an assessment difference, the article is submitted to a third reviewer. The author is invited to sign the agreement to transfer copyright to idara journal for the article admitted for publication. The author receives two copies of the issue. Any reproduction of an article published in the journal must receive permission from the editor. The received articles are not returned to their authors, whether published or not. idara Journal is not responsible for the views expressed by the authors. Contact address: Editor-in-chief of idara journal : Email : enaidaradz@gmail.com or via the ASJP platform : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

Annonce

دعــــــوة للـــنشر Appel à contribution

 

 

                                                                                                           

مجلة "إدارة "

 

دعــــــوة للـــنشر

السادة الأساتذة و الباحثون الأفاضل؛

تدعوكم مجلة "إدارة" للمساهمة في إثراء أعدادها.

تنشر المجلة أعمالا تتعلق بصفة عامة بالإدارة ، لها علاقة بمختلف ميادينها العلمية ذات الصلة ( إدارة الأعمال أو المناجمنت، الحقوق، الاقتصاد، العلوم السياسية، علم الاجتماع و التاريخ)، من خلال طرح وجهات نظر وطنية و دولية.

يمكن للمساهمات العلمية أن تأخذ الأشكال التالية : دراسات فقهية، دراسات مقارنة بين خبرات ميدانية، دراسة حالة، قراءات، تعليقات على قرارات المحاكم الإدارية، تعليقات على آراء و قرارات المجلس الدستوري.

لأجل توفير أفضل خدمة للأساتذة و الباحثين، يتعين عليكم إرسال أعمالكم عبر الرابط التالي لمجلة " إدارة " المتاح عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية  : ASJP

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667

كما يُمَكّنكم الرابط التالي من الاطلاع و تحميل دليل و تعليمات النشر للمؤلفين و الباحثين الراغبين، المتاح كذلك عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

تجدوننا دائما في خدمتكم لأي استفسارات أو توضيحات من خلال البريد الالكتروني للمجلة :

revue.idara@ena.dz

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        تحيات رئيس التحرير

البروفيسور حمادي يوسف

Appel à contribution

 

Cher(e)s enseignant (e)s et chercheurs ;

La revue idara lance un appel à contribution pour ses numéros - à paraitre -.

La revue publie des contributions portant sur l’administration en général, quelle que soit la discipline scientifique (management, droit, économie, sciences politiques, sociologie, histoire). Le domaine couvert peut être à portée nationale, étrangère ou internationale.

Les contributions peuvent revêtir l’une des formes suivantes : études doctrinales, réflexions opérationnelles, monographies, relation d’expériences concrètes, notes de lectures, commentaires de décisions des juridictions administratives, commentaires des avis et décisions du Conseil constitutionnel.

Pour une meilleure visibilité des chercheurs et pour la revue elle-même, désormais, les soumissions de travaux doivent parvenir via la plateforme (ASJP) du CERIST sur le lien suivant :

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667

Un guide d’instructions de publication est mis à la disposition des auteurs et téléchargeable via la même plateforme (ASJP) du CERIST sur le lien suivant :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

Nous restons à votre disposition pour toute question complémentaire sur l’e-mail de la revue :

revue.idara@ena.dz

Le rédacteur en chef

Pr. Youcef HOUMADI

 

 

" إدارة " مجلة علمية سداسية متخصصة، تأسست سنة 1991، تصدر عن المدرسة الوطنية للإدارة

13، شارع عبد القادر قادوش حيدرة - الجزائر- هاتف/فاكس: (023)47.24.06/12

 رابط المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية :    https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 

الإيداع القانوني 484 -1991/ ردمد 3561- 1111 / ردمدإ 2716-957X

22-03-2022


28

Volumes

54

Numéros

433

Articles


فخ ثيوسيديدس و ثنائية صعود/ تراجع القوى الدولية: الصين والولايات المتحدة نموذج

بوبكر فادية, 
2023-01-29

الملخص: الملخص: تعتبر قوة الدولة حجر الزاوية في تحديد أبعاد الدور الذي تؤديه في المسرح الدولي، لذلك شكلت " إنتقالات القوة " عبر التاريخ او التغيرات السريعة في معدلات القوة العسكرية والاقتصادية والسياسية للقوى الكبرى ضمن النظام الدولي سببا في عدم الاستقرار، أين وجدت القوى المهيمنة والقوة الصاعدة صعوبة في إستيعاب مصالح بعضها البعض، الأمر الذي عمل على سحبها في العديد من الحالات التاريخية الى الصدام المباشر. يمثل الصعود الصيني اليوم حالة يحيط بها الكثير من الجدل السياسي والاكاديمي، بسبب محاولاتها لتغيير قواعد النظام الدولي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة، هذه الاخيرة التي تحاول إحتواء صعود بكين بكل الاساليب، الأمر الذي قد يسحبهما لما يطلق عليه " فخ ثيوسيديدس". ويبدو أن سيناريو إستمرار الوضع القائم هو الأقرب لتوصيف العلاقات في المستقبل المنظور على الأقل، لأنه من الواضح إدراك الطرفين لخطورة الصدام المباشر في زمن السلاح النووي. ABSTRACT : The power of the state is considered the cornerstone in defining the dimensions of the role it plays in the international arena, so “power transitions” create throughout history or rapid changes in the rates of military, economic and political power of the major powers within the international system have been a cause of instability, where the dominant powers and the rising power found it difficult to Absorbing each other's interests, which in many historical cases pulled them into direct confrontation. The rise of China today represents a situation surrounded by much political and academic controversy, due to its attempts to change the rules of the international system that is dominated by the United States, and this latter trying to contain the rise of Beijing by all means, which may draw them into what is called the "Thucydides Trap". It seems that the scenario of the continuation of the status quo is the closest to describing relations in the foreseeable future at least, because it is clear that the two sides realize the danger of a direct clash at the era of nuclear weapons.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: فخ ثيوسيديدس، صعود الصين، جائحة كوفيد-19. ; KEYWORDS: Thucydides' trap, China rise, covid-19 pandemic.


دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية الحالة الدراسية (call center)

Abu Dayeh Hanan Khalil, 
2023-06-06

الملخص: الملخص ( ِAbstract) دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية الحالة الدراسية ( call center) هدفت هذه الدراسة للتعرف على كيفية استثمار واستخدام الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية الحالة الدراسية (call center)، والكشف عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة تعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي)، ومعرفة ان الرقمنة وفرت متطلبات الدعم اللوجستي (الأدوات، التدريب)، وان الرقمنة ساهمت في تحسين الاستجابة بين الموظف والمواطن، اضافة الى ان الرقمنة ساهمت في تعزيز الثقة بين الموظف ومتلقي الخدمة (الأمان). ولتحقيق هدف الدراسة فقد أُجريت على عينّة قوامها (144) من متلقي الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة والمقابلة كأدوات للدراسة، وتم تحليل ومعالجة البيانات باستخدام برنامج (SPSS). وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة(0.05a≤) في دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية الحالة الدراسية (call center) تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي). منظومة (call center) وفرت خدمة الاتصال والتواصل للمواطن داخل الوطن والشتات بين الوزارة ومتلقي الخدمة، وساهمت الرقمنة في تحقيق المساواة والعدل في تقديم الخدمة لكافة الافراد، إضافة ان الرقمنة ساهمت في تحسين جودة الخدمة وتحقيق رضى المواطن بدرجة مرتفعة جدا من خلال منظومة (call center). واوصت الدراسة بعدة توصيات اهمها: ضرورة تطوير وتحديث بوابة الخدمات الإلكترونية في وزارة الداخلية الفلسطينية ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة. توفير الوصول إلى الخدمات الإلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية الفلسطينية (www.moi.pna.ps). توفير بيئة إعلامية مناسبة للجمهور من خلال العلاقات العامة والإرشادات الإعلامية بوزارة الداخلية من خلال القنوات الإذاعية والتلفزيونية والمنصات الاجتماعية لإعلام الجمهور بالخدمات المقدمة إلكترونياً. Abstract The role of digitization in improving service quality in the Palestinian Ministry of Interior, case study (call center) This study aimed to identify how to invest and use digitization in improving service quality in the Palestinian Ministry of Interior, the case study (call center), and to reveal the presence of statistically significant differences in the role of digitization in improving service quality due to demographic variables (gender, educational qualification), and knowing that digitization provided the requirements for logistical support (tools, training), and that digitization contributed to improving the response between the employee and the citizen, in addition to that digitization contributed to enhancing trust between the employee and the service recipient (security). To achieve the objective of the study, it was conducted on a sample of (144) of service recipients in the Palestinian Ministry of Interior, and they were selected by simple random method. The most important findings of the study are the following: There are no statistically significant differences at the level of significance (a ≤ 0.05) in the role of digitization in improving service quality in the Palestinian Ministry of Interior, academic status (call center) according to demographic variables (sex, educational qualification). The (call center) system provided the service of communication and communication for the citizen inside the country and the diaspora between the ministry and the recipients of the service. Digitization contributed to achieving equality and justice in providing the service to all individuals. In addition, digitization contributed to improving the quality of service and achieving citizen satisfaction in a very high degree through the system (call center). The study recommended several recommendations: The necessity of developing and updating the electronic services portal in the Palestinian Ministry of Interior and keeping pace with modern technological developments. Providing access to electronic services through the electronic portal of the Palestinian Ministry of Interior (www.moi.pna.ps). Providing an appropriate media environment for the public through public relations and media guidelines in the Ministry of Interior through radio and television channels and social platforms to inform the public of the services provided electronically.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرقمنة، الجودة، الخدمة، جودة الخدمة. ; Keywords: digitization, quality, service, quality of service


دور الجامعات الحكومية الفلسطينية في حوكمة القطاع العام الفلسطيني: خريجي جامعة الإستقلال الموظفين في بعض المؤسسات العامة أنموذجا.

يحيى خيرية,  يحيى بهاء, 
2023-06-06

الملخص: الملخص هدفت الدراسة لبيان دور موظفي القطاع العام الفلسطيني من خريجي جامعة الاستقلال( الأكاديمية العسكرية للعلوم الأمنية) في حوكمة المؤسسات التي عينوا بها، واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبيان ذا الأسئلة المفتوحة كأداة للدراسة، وكانت أبرز النتائح: يعد دور الجامعات ممثلا بجامعة الاستقلال كحالة دراسية دور متواضع في حوكمة القطاع العام الفلسطيني، ويعود هذا لطبيعة المؤسسات لعامة التي يعمل فيها خريجي الجامعة والتي في غالبها مؤسسات عسكرية أو أمنية أو ذات صبغة من هذا القبيل، وهذه المؤسسات تعتمد في إدارتها على البيروقراطية الشديدة، غير السامحة للاجتهاد والاشراك الفعلي كونها مركزية القرار، كما ولا تسمح لوجود تنظيمات غير رسمية إلى جانب الرسمية منها. ومع ذلك هناك محاولات من قبل الموظفين الجدد على تطبيق معايير الحوكمة في القطاع العام لكنها منقوصة لذات النتيجة أعلاه ولعدم تلقي كافة أعضاء العينة مساق جامعي حول الحوكمة أو الاشتراك بندوة ذات صلة. فيما أوصت الدراسة بفرض مساق الحوكمة أو مكافحة الفساد كمساق اجباري على كافة طلبة الجامعة، وإن لم يكن ذلك ممكنا فعقد ندوات تعليمية اجبارية لكافة الطلبة تختص بالحوكمة وأهمية تطبيق معاييرها في القطاع العام، واتخاذ المؤسسات المشغلة على عاتقها اشراك هؤلاء الموظفين بالاجتهاد وبث ثقافة الحكم الرشيد من خلال تطبيق معايير الحوكمة ومن ثم تنفيذها. The study aimed to demonstrate the role of Palestinian public sector employees who are graduates of Al-Istiqlal University (Military Academy for Security Sciences) in the governance of the institutions in which they were appointed. The researchers followed the descriptive analytical approach, using the questionnaire with open questions as a tool for the study. Academics play a modest role in the governance of the Palestinian public sector. This is due to the nature of public institutions in which university graduates work, which are mostly military or security institutions or of a similar nature. It also does not allow the existence of informal organizations alongside the official ones. However, there are attempts by the new employees to apply the standards of governance in the public sector, but they are incomplete due to the same result above, and because not all sample members received a university course on governance or participated in a related seminar. While the study recommended imposing the course of governance or combating corruption as a compulsory course for all university students, and if this is not possible, holding compulsory educational seminars for all students related to governance and the importance of applying its standards in the public sector, and the operating institutions taking it upon themselves to involve these employees with diligence and spread the culture of good governance through By applying governance standards and then implementing them.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة ; مؤسسات التعليم العالي ; القطاع العام الفلسطيني ; جامعة الاستقلال ; موظفي القطاع العام من خريجي جامعة الاستقلال


Gouvernance publique en Algérie et performance : Une approche par les IPSAS

لحلو شريف, 
2023-06-12

Résumé: Avec l’avènement du new public management, le rôle du secteur public se trouve modifié. L’action d’intérêt général ne consiste plus à satisfaire les besoins de la collectivité sans se soucier du coût supporté. Le secteur public à l’instar du secteur privé doit prendre conscience que les ressources sont limitées et leur utilisation doit se faire de manière efficace et efficiente. Ceci n’adviendra que si la performance de ce secteur est évaluée. La comptabilité publique actuelle fondée sur la logique de caisse ne permet pas cette évaluation. Le recours à une nouvelle comptabilité publique inspirée des ISPAS est mieux indiquée pour mesurer la performance et assurer une bonne gouvernance publique

Mots clés: Gouvernance publique ; performances ; normes comptables IPSAS ; new management public ; secteur public


مرتكزات التحول الرقمي وعلاقتها في تحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية - المحافظات الشمالية

اشقر أ.تمارا, 
2023-07-09

الملخص: المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مرتكزات التحول الرقمي وعلاقتها في تحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية ، وقد اعتمد لإجراء الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:( وجود موافقة بدرجة كبيرة على التحول الرقمي، جودة الخدمة المقدمة في وزارة الداخلية، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحول الرقمي وجودة الخدمة في وزارة الداخلية الفلسطينية، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول تحسين جودة الخدمات تعزى الى الجنس، العمر، سنوات الخدمة في مجال العمل، المسمى الوظيفي و أوصت الدراسة على العمل باستمرار نحو وضع سياسات وتوجهات استراتيجية محددة مستندة على التحليل البيئي داخليا وخارجيا بحيث تمكنها من تبني التحول الرقمي وممارسته عمليا على الأرض، و تطوير رؤية ورسالة وأهداف الوزارة ، خاصة فيما يخص التحول الرقمي وتحسين جودة الخدمات المقدمة، استحداث وحدة إدارية ضمن الهيكل التنظيمي مهمتها إجراء كافة عمليات التحول الرقمي في الوزارة ومتابعة مستويات جودة الخدمات فيها. Abstract: The study aimed to identify the foundations of digital transformation and its relationship to improving the quality of government services provided by the Palestinian Ministry of Interior. The researcher used the descriptive-analytical approach The most important findings of the study: There is a high degree of approval for digital transformation and service quality in the Ministry of Interior There is a statistically significant relationship between digital transformation and service quality in the Ministry of Interior. There were no statistically significant differences between the respondents' responses on service quality about improving the quality of services due to (gender, age, years of service in The current field of work, and job title). The study recommended working continuously towards setting specific policies and strategic directions based on environmental analysis internally and externally to enable it to adopt digital transformation and practice it practically on the ground, and to develop the ministry’s vision, mission, and objectives, especially about digital transformation and improving The quality of the services provided, the creation of an administrative unit within the organizational structure of the ministry, whose mission is to carry out all digital transformation processes in the ministry and to follow up the levels of quality of services.

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ; الجودة ; جودة الخدمة ; وزارة الداخلية ; digital transformation ; quality ; , quality of service ; Ministry of Interior


LA GOUVERNANCE PUBLIQUE : DE LA BUREAUCRATIE WEBERIENNE A LA GOUVERNANCE EN RESEAU

جباري حياة,  مزهودة عبد المليك, 
2023-07-08

Résumé: En quête de l’efficacité et de l’efficience, le domaine de l’action publique a adopté la gouvernance comme approche critique recadrant le mode de fonctionnement des organisations publiques et de l’élaboration des politiques publiques et de leur mise en œuvre. Cependant, le concept de gouvernance publique a connu des perceptions différentes voire controverses depuis son appropriation. En se basant sur la revue de littérature et l’analyse des rapports des institutions internationales traitant la question de la gouvernance publique, l’étude a permet de conclure que la gouvernance publique a connu trois grandes approches en réponse aux mutations des paradigmes de management public et de l’évolution des exigences sociétales imposées aux gouvernements et aux entités en charge de la chose publique. Il s’agit des approches de la hiérarchie, le marché et les réseaux.

Mots clés: gouvernance ; gouvernance publique ; nouveau management public ; administration publique ; performance publique ; réseaux


أثر البيئة الاجتماعية للعمل على أداء الإدارات العمومية الجزائرية : دراسة حالة المصالح الخارجية لوزارة المالية

سوفي نبيل,  دبي علي, 
2023-07-08

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية للتأكيد على أهمية البيئة الإجتماعية للعمل، والتحقق من دورها في تحسين أداء الإدارات العمومية الجزائرية. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدنا على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، مع دراسة حالة المصالح الخارجية لوزارة المالية، حيث اعتمدنا الطريقة الكمية لاختبار الفرضيات بعد توزيع الاستبيان على عينة قصدية من 183 موظف موزعين على 10 ولايات. شملت البيئة الإجتماعية للعمل أربعة مؤشرات: العلاقة بين المرؤوسين، علاقة المرؤوسين بالرؤساء، علاقة المرؤوسين بالإدارة. أشارت نتائج تحليل الانحدار البسيط إلى وجود أثر لكل مؤشر على أداء المصالح الخارجية لوزارة المالية، لكنه مختلف من حيث القوة والمعنوية، حيث جاءت العلاقات بين المرؤوسين كأكثر المؤشرات تأثيرا ، يليه علاقة المرؤوسين بالرؤساء، فعلاقتهم بالإدارة أخيرا. This research paper came to emphasize the importance of the social environment for work, and to verify its role in improving the performance of Algerian public administrations. To achieve the objectives of the study, we relied on the descriptive approach and the analytical approach, with a case study of the external departments of the Ministry of Finance, where we adopted the quantitative method to test hypotheses after distributing the questionnaire to an intended sample of 183 employees distributed over 10 states. The work social environment included four indicators: the relationship between subordinates, the relationship of subordinates with superiors, and the relationship of subordinates with management. The results of the simple regression analysis indicated that there is an effect for each indicator on the performance of the external departments of the Ministry of Finance, but it is different in terms of strength and significance, Where the relations between subordinates came as the most influential indicators, followed by the relationship of subordinates with superiors, and finally their relationship with management.

الكلمات المفتاحية: البيئة الاجتماعية للعمل ; العلاقة بين المرؤوسين ; علاقة المرؤوسين بالرؤساء ; علاقة المرؤوسين بالإدارة ; أداء الإدارات العمومية الجزائرية ; أداء المصالح الخارجية لوزارة المالية


واقع الشمول المالي الرقمي ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية

بوعتلي محمد, 
2023-06-13

الملخص: عالجت هذه الورقة البحثية موضوع الشمول المالي الرقمي في الدول العربية، وهدفت إلى الوقوف على واقعه، بالإضافة إلى إبراز مساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولتحقيق هذا الهدف تناولت الورقة في جزئها الأول علاقة الشمول المالي الرقمي بأهم محددان له، وهما معدل انتشار الإنترنت ومعدل امتلاك الحسابات المالية، بحيث تم مقارنة فجوة الاستخدام المالي الرقمي وفجوة التغطية لكل منهما، بالإضافة إلى دراسة الفجوة بين الجنسين في مجال الاستخدام المالي الرقمي، إضافة إلى مقارنة نسبة مستخدمي الإنترنت في الدول العربية، وتم هذا كله بالاعتماد على البرنامج الإحصائي R، كما تناولت الورقة في جزئها الثاني مساهمة الشمول المالي الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية، بحيث تم التوصل إلى العديد من النتائج الهامة والأولى من نوعها بالنسبة لدراسة حالة الدول العربية. This research paper dealt with the issue of digital financial inclusion in the Arab countries, and aimed to determine its reality, in addition to highlighting its contribution to achieving sustainable development goals. To achieve this goal, the paper dealt, in its first part, with the relationship of digital financial inclusion with its two most important determinants, namely the Internet penetration rate and the rate of owning financial accounts, so that the digital financial use gap and the coverage gap for each were compared, in addition to studying the gender gap in the field of digital financial use, in addition To compare the percentage of Internet users in the Arab countries, and all this was done based on the statistical program R. The second part of the paper also addressed the contribution of digital financial inclusion to achieving sustainable development goals in the Arab countries. So that many important and first results of its kind have been reached for the case study of the Arab countries.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي ; التحول الرقمي ; التكنولوجيا المالية ; الدول العربية ; التنمية المستدامة


إستخدام إستراتيجية سيجما ستة في تحسين جودة التعليم عن بعد دراسة حالة: المركز الجامعي بريكة

ناصري سمية, 
2023-06-12

الملخص: الهدف: هدفت الدراسة إلى إبراز طريقة استخدام ستة سيجما في حساب مستوى الجودة لعملية تفاعل طلبة معهد الحقوق والاقتصاد مع منصة إيزي كلاس؛ المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة تم عرض الأطر النظرية المتعلقة باستراتيجية Six Sigma وجودتها في الجامعة ، ثم تم جمع بيانات عن عدد الطلبة المسجلين في منصة Easy Class من قبل أساتذة معهد الحقوق والعلوم الاقتصادية. في 2019/2020 مباشرة بعد تفشي كورونا واعتماد التعليم عن بعد، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS و SIX SIGMA CALCULATOR ؛ الخلاصة: خلصت الدراسة إلى وجود ضعف في الاعتماد على نمط التعليم عن بعد عبر منصة Easy Class لقسم الاقتصاد والقانون؛ من ناحية أخرى قدمت الورقة البحثية طريقة لتطبيق إستراتيجية Six Sigma في تحسين الجودة في المؤسسات الجامعية.

الكلمات المفتاحية: ستة سيجما ، الجودة في الجامعة، إيزي كلاس.


إدارة التغيير التنظيمي: التحدي الجديد للإدارة العامة

الشمري مشعل حسن, 
2023-07-06

الملخص: هدف هذا المقال إلى دراسة خصائص التغيير التنظيمي في الإدارة العامة وإمكانية استخدامه لنماذج إدارة التغيير المتعارف عليها في مجال الأعمال على اعتبار أن المنظمات العامة كانت إلى عهد قريب، وعلى خلاف منظمات الأعمال، تميل الى الاستقرار وإلى رفض التغيير. بدراسة وتحليل الأدبيات المنشورة عن التغيير في الإدارة العامة وبالمقارنة مع سيرورة التغيير في منظمات الأعمال، خلص المقال إلى تحديد أهم الخصائص المميزة للتغيير في المنظمات الإدارية، كما خلص إلى تأكيد إمكانية تطبيق نموذج كوتر للتغيير في هذه المنظمات لكن بمقاربة مختلفة خصوصاً في مرحلتي تشكيل التحالفات والاعلان عن الرؤية الاستراتيجية. Abstract This article aims at studying the characteristics of organizational change in public administration and the possibility of using business change models in this field. Public organizations prefer stability and avoid change as long as possible, unlike businesses. This article identified the most critical characteristics of change in administrative organizations by examining and analyzing the published literature on change in public administration and, in comparison, the change process in business organizations. It confirmed the possibility of applying Kotter’s model of change in these organizations but with a different approach, particularly about the stages of forming alliances and setting the strategic vision.

الكلمات المفتاحية: التغيير التنظيمي ; إدارة التغيير ; الإدارة العامة; الإدارة العمومية ; نماذج التغيير التنظيمي


ضوابط الرقابة القضائية على حرية الممارسة الإعلامية في الجزائر

مزغيش وليد, 
2023-07-02

الملخص: يعود للسلطة القضائية دور بارز في حماية الممارسة الإعلامية على المستوى الوطني وتعزيزها من خلال إحاطتها بمختلف الضمانات التي تُمَكِّنُ فاعلي قطاع الإعلام من صحفيين وإعلاميين من جهة، والمواطنين كمستقبلين للرسالة الإعلامية والمعلومات الصحفية من جهة أخرى، من التمتع بحرية إعلامية شاملة في إطار إعلام صادق وموضوعي. تقوم السلطة القضائية في الجزائر منذ دستور 1996 على مبدأ الازدواجية، وذلك من خلال استحداث القضاء الإداري إلى جانب القضاء العادي، حيث أضحى لهذه الهيئة الدستورية مكانة سامية في ضمان وحماية الحقوق والحريات الأساسية على غرار حرية الإعلام، وهو ما يبرز من خلال اختصاص القضاء الإداري من جهة، والمبادئ الجنائية والإجرائية في إطار القضاء العادي من جهة أخرى. _______________________________________________________________________________________________ Le Pouvoir Judiciaire joue un rôle primordial dans la protection et la consolidation de la pratique médiatique au niveau national. Il apporte des garanties permettant aux acteurs de l’information et des médias, en l’occurrence, les journalistes et les professionnels du secteur ainsi que les citoyens récepteurs de l’information, de jouir d’une totale liberté en la matière dans le cadre d’un enjeu médiatique objectif. Le Pouvoir Judiciaire en Algérie est fondé depuis l’adoption de la Constitution de 1996 sur le principe de dualité des ordres de juridiction, et ce à travers l’instauration d’un ordre juridictionnel administratif au même titre que celui d’ordre judiciaire ordinaire. A cet effet, le Pouvoir judiciaire demeure primordial pour la protection des droits et libertés fondamentales, notamment la liberté de l’information et des médias, ce qui se manifeste à travers la compétence de la juridiction administrative d’une part, et les principes fondamentaux spécifiques de la justice pénale dans le cadre de l’ordre judiciaire ordinaire d’autre part.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الإعلامية ; حرية الإعلام ; السلطة القضائية ; القضاء العادي ; القضاء الإداري


دور التدقيق في تفعيل الحوكمة لتحقيق التنمية المحلية

سكاك مراد, 
2023-06-13

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو توضيح مدى أهمية التدقيق حيث أصبح من الأدوات الرقابية المهمة بالنسبة للجميع من دولة، اقتصاد، مؤسسات، للوقوف على مستوى تطبيق وتنفيذ البرامج المحلية، حيث تلعب هذه الأداة دورًا مهمًا في تحديد نقاط القوة والضعف في نظام الإدارة المحلية للوصول الى الاهداف المسطرة بفعالية وفاعلية وكفاءة، من خلال ما تتيحه من وسائل ومنهجية علمية وموضوعية واستقلالية لتحديد المخاطر التي تواجهها وتقييمها والتعرف على وأسبابها الرئيسية وتقديم التوصيات اللازمة للوقاية منها من خلال اتخاذ التدابير الاستباقية والتحكم فيها أو معالجتها في الوقت المناسب، كما يساهم في توفير المعلومات الصادقة والموثوقة التي تساعد الإدارة في اتخاذ قراراتها، لتحقيق مستويات أفضل من الأداء. ويعمل على إضفاء الشفافية واللازمة ومكافحة الغش والتزوير والفساد بصفة عامة وهذا ما يساهم في تفعيل الحوكمة المحلية.

الكلمات المفتاحية: التدقيق ; الادارة المحلية ; المخاطر ; الحوكمة المحلية


L’Administration dans la Constitution

Khelloufi Rachid, 
2023-07-02

الملخص: L’Administration est un sujet qui ne laisse pas indifférent en ce qu’elle représente le service public par excellence et qu’elle constitue une institution publique incontournable dans le fonctionnement de l’Etat. Le terme « Administration » est apparu dans la Constitution pour la première fois en 1996 ; la mouture de 2020 de cette même Constitution lui reconnait des attributs nouveaux qui confortent son statut et son expression constitutionnels. Toutefois, même si la Constitution ne lui prévoit pas d’attributions propres, l’Administration exerce, en fait, une mission fondamentale en matière de production de normes juridiques, attribution qui relève constitutionnellement du pouvoir législatif et du pouvoir exécutif. En effet, l’Administration intervient aussi bien dans l’élaboration que dans l’application des lois et règlements. Cette mission de fait exercée par l’Administration a amené la doctrine à poser la question de savoir si l’Administration ne serait pas un pouvoir ou à tout le moins une autorité. تعتبر الإدارة موضوعا من أهم المواضيع لكونها مرفق عمومي بامتياز ومؤسسة عمومية أساسية في سير الدولة. وظهر مصطلح « الإدارة" في الدستور لأول مرة عام 1996. وتم تعزيز مكانة الإدارة في سنة 2020 إثر تعديل دستور 1996 الذي اعتراف لها سمات جديدة أدت إلى تقوية مكانتها الدستوري. و بالرغم من عدم وجود مواد دستورية تنضم صلاحيات مخصصة لها,تمارس الإدارة مهام أساسية في المجال القانوني لكونها هيأة تابعة للحكومة تشارك بصفة فعالة في عملية إعداد و تطبيق النصوص القانونية و التنظيمية عملية تعود ممارستها بحكم الدستور للسلطة التشريعية و السلطة التنفيذية فقط. وأدى هذا الوضع بالفقه الإداري و الدستوري إلى طرح السؤال حول ما إذا كانت الإدارة سلطة كاملة بجانب السلطات الدستورية الثلاثة

الكلمات المفتاحية: Administration, Constitution, Gouvernement, pouvoir normatif.


LA SELECTION DE PROJETS D’INFRASTRUCTURES SANITAIRES UTILISANT LA METHODE DE HIERARCHIE MULTICRITERE (AHP)

أخروف محمد,  درغوم محفوظ, 
2023-10-04

Résumé: La sélection de projets d’investissement est un problème complexe et intrinsèquement multicritère. Pour sa résolution, nous nous sommes tournés naturellement vers une vision « aide à la décision ». Dans cet article, nous expliquons comment ce biais d’aide à la décision, nous a servi pour la conception d’un modèle d’aide à la décision multicritère basé sur la méthode de hiérarchie multicritère AHP. Le modèle AHP est appliqué à la sélection de projets d’infrastructure de santé. Grâce à une modélisation du problème à l’aide du logiciel ExpertChoice, le modèle développé permet une bonne « intégration du décideur » dans le processus décisionnel et lui permet d’intervenir réellement dans la recherche et dans les actes de choix afin d’identifier les projets de santé les plus efficaces et potentiellement utiles pour la communauté.

Mots clés: Sélection de projets ; Projets d’infrastructure de santé ; aide à la décision multicritère ; méthode de hiérarchie multicritère ; AHP