إدارة


Description

"إدارة" مجلة سداسية تصدر عن المدرسة الوطنية للإدارة، تأسست سنة 1991 لتعنى بنشر المقالات الأصلية ذات الصلة بميادين تخص الإدارة : القانون الإداري والقانون الدستوري والتسيير العمومي والمناجمنت العمومي والحكامة العمومية والاقتصاد العمومي وعلوم الإعلام والاتصال المؤسساتي وعلوم التنظيمات والعلوم الإدارية والتاريخ وعلم الاجتماع والحكومة الإلكترونية والإدارة الإلكترونية. تنشر المجلة المقالات وفقا للقواعد التالية: - أن يكون المقال محررا بإحدى اللغات الثلاثة : العربية والإنجليزية والفرنسية؛ مع إرفاقه بملخصين اثنين بلغتين مع خمس (5) كلمات مفتاحية لكل ملخص. - يعد و يرسل الباحث مقاله وفقا للتعليمات الواردة في صفحة المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية على الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667 - يتم تهميش الإحالات المرجعية واستخدام المراجع الببليوغرافية وفقا لنظام APA (جمعية علم النفس الأمريكية) الوارد في قسم " دليل المؤلف " على الرابط : http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 - يتقيد الباحثون بالشروط والضوابط التي تفرضها المنصة الجزائرية للمجلات العلمية؛ - تخضع المقالات المقترحة للنشر للتقييم السري من قبل محكمين إثنين وفي حالة اختلاف الرأي يتم اللجوء إلى التقييم الثالث الذي يكون فاصلا؛ - تحتفظ هيئة التحرير بحق إجراء أية تعديلات شكلية تراها ضرورية على المقال المقترح للنشر؛ - يلتزم كل باحث، حظي مقاله بالقبول، بتقديم خطاب نقل حقوق النشر لمجلة "إدارة". - لا ترد المقالات غير المنشورة إلى أصحابها؛ - لا تعبر المقالات المنشورة إلا على أراء أصحابها، ولا تتحمل إدارة المجلة أية مسؤولية عن ذلك. توجه جميع المراسلات إلى السيد رئيس تحرير مجلة " إدارة " على العنوانين التاليين : enaidaradz@gmail.com Via la plateforme ASJP : http://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- La revue « idara » est un périodique scientifique semestriel édité par l’École Nationale d’Administration depuis 1991 « idara »publie des contributions originales non déjà publiées et non soumises à publication dans d’autres revues. Le champ couvert par la revue se rapporte à divers domaines de réflexion portant sur l’administration : droit administratif, droit constitutionnel, gestion publique, management public ; gouvernance publique, économie publique ; systèmes d’information, communication institutionnelle, science des organisations ; science administrative, histoire, sociologie, e-gouvernement ; administration électronique. L'auteur est invité à soumettre sa contribution via la plateforme nationale des publications scientifiques (ASJP), présentée en format électronique (fichier Word) soumis via la plateforme ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 La première page comporte : i- les informations personnelles sur l'auteur : nom, prénoms, grade, spécialité, établissement de rattachement, fonction, téléphone, fax, email ; ii- deux résumés : un dans la langue de l’article et l’autre dans une des deux autres langues de la revue, à condition qu’un résumé soit établi en anglais ; cinq (05) mots clés avec chaque résumé. L'article est rédigé selon le modèle de l'APA (American Psychological Association), il est inséré dans le guide de l’auteur (lien hyper texte : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667). L'auteur est tenu de respecter les exigences de la plateforme ASJP. Les contributions peuvent être rédigées en arabe, anglais ou français. Le comité de rédaction se réserve le droit d'apporter des modifications de forme sur l'article si besoin est. Les articles soumis font l’objet d’une évaluation par deux auteurs sous le couvert de l'anonymat, en cas de divergence d'appréciation, l'article est soumis à un troisième évaluateur. L’auteur est invité à signer l’engagement de transfert des droits d’auteur à la revue « idara » pour son article admis à publication. L’auteur reçoit deux exemplaires du numéro. Toute reproduction d’un article publié dans la revue doit recevoir l’autorisation de la rédaction. Les articles reçus ne peuvent être retournés à leurs auteurs, qu'ils soient publiés ou non. La revue « idara » n’est pas responsable des opinions exprimées par les auteurs. Adresse de contact : Mr. Le rédacteur en chef de la revue « idara » : Email : enaidaradz@gmail.com Ou via la plateforme ASJP : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- The journal idara is a biannual scientific periodical published by the National School of Administration since 1991. idara publishes original contributions not previously published and not submitted for publication in other journals. The journal deals with various fields related to administration: administrative law, constitutional law, public management, public management; public governance, public economy; information systems, institutional communication, organizational science; administrative science, history, sociology, e-government; electronic administration. The author is invited to submit his contribution via the national platform for scientific publications (ASJP), presented in electronic format (Word file), submitted via the ASJP platform : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 The front page includes i- the author personal information: name, first names, rank, specialty, establishment, function, telephone, fax, email; ii- two abstracts: one in the language of the article and the other in one of the other two languages of the journal, provided that one abstract is written in English); five (05) keywords with each abstract. The article is written according to the model of the APA (American Psychological Association) ; it is inserted in the author's guide (link to the author's guide : https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667). The author should comply with the requirements of the ASJP platform. Written contributions are in Arabic, English or French. The editorial committee reserves the right to make editorial changes to the article if necessary. Two authors will review submitted articles anonymously; in case of an assessment difference, the article is submitted to a third reviewer. The author is invited to sign the agreement to transfer copyright to idara journal for the article admitted for publication. The author receives two copies of the issue. Any reproduction of an article published in the journal must receive permission from the editor. The received articles are not returned to their authors, whether published or not. idara Journal is not responsible for the views expressed by the authors. Contact address: Editor-in-chief of idara journal : Email : enaidaradz@gmail.com or via the ASJP platform : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

Annonce

دعــــــوة للـــنشر Appel à contribution

 

 

                                                                                                           

مجلة "إدارة "

 

دعــــــوة للـــنشر

السادة الأساتذة و الباحثون الأفاضل؛

تدعوكم مجلة "إدارة" للمساهمة في إثراء أعدادها.

تنشر المجلة أعمالا تتعلق بصفة عامة بالإدارة ، لها علاقة بمختلف ميادينها العلمية ذات الصلة ( إدارة الأعمال أو المناجمنت، الحقوق، الاقتصاد، العلوم السياسية، علم الاجتماع و التاريخ)، من خلال طرح وجهات نظر وطنية و دولية.

يمكن للمساهمات العلمية أن تأخذ الأشكال التالية : دراسات فقهية، دراسات مقارنة بين خبرات ميدانية، دراسة حالة، قراءات، تعليقات على قرارات المحاكم الإدارية، تعليقات على آراء و قرارات المجلس الدستوري.

لأجل توفير أفضل خدمة للأساتذة و الباحثين، يتعين عليكم إرسال أعمالكم عبر الرابط التالي لمجلة " إدارة " المتاح عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية  : ASJP

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667

كما يُمَكّنكم الرابط التالي من الاطلاع و تحميل دليل و تعليمات النشر للمؤلفين و الباحثين الراغبين، المتاح كذلك عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

تجدوننا دائما في خدمتكم لأي استفسارات أو توضيحات من خلال البريد الالكتروني للمجلة :

revue.idara@ena.dz

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        تحيات رئيس التحرير

البروفيسور حمادي يوسف

Appel à contribution

 

Cher(e)s enseignant (e)s et chercheurs ;

La revue idara lance un appel à contribution pour ses numéros - à paraitre -.

La revue publie des contributions portant sur l’administration en général, quelle que soit la discipline scientifique (management, droit, économie, sciences politiques, sociologie, histoire). Le domaine couvert peut être à portée nationale, étrangère ou internationale.

Les contributions peuvent revêtir l’une des formes suivantes : études doctrinales, réflexions opérationnelles, monographies, relation d’expériences concrètes, notes de lectures, commentaires de décisions des juridictions administratives, commentaires des avis et décisions du Conseil constitutionnel.

Pour une meilleure visibilité des chercheurs et pour la revue elle-même, désormais, les soumissions de travaux doivent parvenir via la plateforme (ASJP) du CERIST sur le lien suivant :

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/667

Un guide d’instructions de publication est mis à la disposition des auteurs et téléchargeable via la même plateforme (ASJP) du CERIST sur le lien suivant :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667

Nous restons à votre disposition pour toute question complémentaire sur l’e-mail de la revue :

revue.idara@ena.dz

Le rédacteur en chef

Pr. Youcef HOUMADI

 

 

" إدارة " مجلة علمية سداسية متخصصة، تأسست سنة 1991، تصدر عن المدرسة الوطنية للإدارة

13، شارع عبد القادر قادوش حيدرة - الجزائر- هاتف/فاكس: (023)47.24.06/12

 رابط المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية :    https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/667 

الإيداع القانوني 484 -1991/ ردمد 3561- 1111 / ردمدإ 2716-957X

22-03-2022


27

Volumes

53

Numéros

428

Articles


اثر الإدارة الالكترونية على فعالية وأهداف إدارة الموارد البشرية في الجامعة الجزائرية (حالة جامعة باتنة)

مقري زكية,  الطيب جمعة, 
2022-07-26

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الالكترونية e-HRM في الجامعة الجزائرية، واهتمت بتقدير أثر إدارة الموارد البشرية الالكترونية على الفعالية الإدارية وأهداف إدارة الموارد البشرية في جامعة باتنة. وتم تناول إدارة الموارد البشرية الالكترونية من حيث ثلاث متغيرات، وهي: مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، استخدامات تكنولوجيا المعلومات في إدارة الموارد البشرية ومعوقات التطبيق. وقد توصلت الدراسة إلى توفر مقومات تطبيق الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في جامعة باتنة، غير انه يوجد تباين في أهميتها إذ أعطيت الأولوية لمكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، كما أكدت الدراسة وجود معوقات في تطبيقها، خاصة ضعف الأمن المعلوماتي. وقد أثبتت الدراسة وجود اثر معنوي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إدارة الموارد البشرية بالجامعة وتحقيق فعالية وأهداف الإدارة الالكترونية للموارد البشرية. وذلك من خلال مكونات واستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بينما لايوجد اثر معنوي للمعوقات على أهداف وفعالية الإدارة الالكترونية للموارد البشرية. ABSTRACT The study aimed to know the reality of the application of electronic human resources management (e-HRM) in the Algerian university, She was concerned with estimating the impact of e-HRM on the administrative effectiveness and human resource management goals in Batna University. E-HRM is studied here through three variables: components of information and communication technology (ICT), the uses of ICT in HRM and The barriers to the implementation. The study found the availability of the elements of applying electronic managementof human resources at the University of Batna, but there is a discrepancy in its importance as priority was given to the components of information and communication technology, and the study confirmed the existence of obstacles in its application, especially the weakness of information security. The study proved the existence of a significant impact of integrating information and communication technology in the human resources management at the university and achieving the effectiveness and objectives of the electronic management of human resources, And that through the components and uses of information and communication technology, And that through the components and uses of information and communication technology, while there is no significant effect of obstacles on the objectives and effectiveness of electronic management of human resources.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا ; المعلومات ; والاتصالات ; إدارة ; الموارد ; البشرية ; الالكترونية ; الفعالية ; الإدارية ; جامعة ; باتنة


Le service public constitutionnel

103923629 Taib, 
2023-01-09

Résumé: Le service public est absent dans les constitutions algériennes, des activités y sont pourtant présentes et que l’on pourrait certainement qualifier comme tel. Ni la Constitution, ni le Conseil constitutionnel ne le font malgré l’importance du service public pour le progrès social et économique. Le Conseil constitutionnel n’a jamais été saisi à propos du service public, comment pourrait-on alors qualifier une activité citée par la Constitution de service public . Il convient de faire appel à des instruments d’interprétation pour formuler l’hypothèse de l’existence d’un service public constitutionnel innommé, auquel on pourrait conférer une normativité. La constitutionnalisation du service public offrirait davantage de garanties juridiques à des droits ou à des besoins fondamentaux consacrés par la Constitution.

Mots clés: service public ; activités constitutionnelles ; énoncés constitutionnels ; interprétation ; normativité


فلسفة إدارة الجودة الشاملة في الفكر الحديث

بلحاج الزين فتحية,  عبد الهادي محمد, 
2023-01-25

الملخص: عالج مقالنا هذا إحدى المرتكزات الأساسية لمبادئ الإدارة في الوقت الراهن ، وهي ما عرفت بإدارة الجودة الشاملة بعدما تعاظم الوعي بحتمية ضمان أعلى معدلات الجودة خاصة في مجال الخدمات ، فأصبحت هاته الأخيرة نقطة ارتكاز رئيسية للإدارة الحديثة ، وتظهر أهمية موضوعنا هذا في تحديد الإطار المفاهيمي لإدارة الجودة الشاملة انطلاقا من تطورها التاريخي، وذلك بالموازاة مع تطور الفكر الإداري والاتجاهات الإدارية وصولا إلى إدارة الجودة الشاملة بمعناها الحديث ، وتبني روادها لهاته الفلسفة الإدارية الجديدة والتي وارتبطت بمستويات عالية من التمييز والإبداع في مجالات عدة وعلى راسها المجال الاقتصادي والتنظيمي وكذا الخدماتي ...، ليصبح بذلك علم قائم بذاته له مبادئه ومتطلباته. Our article addressed one of the key pillars of management principles at the moment, which is known as comprehensive quality management after increased awareness of the imperative of ensuring the highest quality rates, especially in the field of services, after the latter became a major focal point for modern management. The importance of our research paper is reflected in the definition of the conceptual framework for comprehensive quality management based on its historical development, in parallel with the development of administrative thought and administrative trends and its early pioneers by adopting this new philosophy and the factors that pave the way for it to become a stand- alone science with its principles and requirements. We have decided to choose the descriptive approach as a scientific approach commensurate with the nature of our study to analyze the practical reality.

الكلمات المفتاحية: الإدارة – ثقافة الجودة - إدارة الجودة الشاملة – الفلسفة الجديدة لإدارة الجودة – التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة . ; Management - Quality Culture - Overall Quality Management - New Philosophy of Quality Management – The Historical Development of Total Quality Management


عقلنة الوصاية الإدارية على أعمال المجلس الشعبي البلدي كمدخل للتنمية المحلية المستدامة

بختي علاء الدين, 
2023-01-29

الملخص: يروم هذا الموضوع إلى تسليط الضوء على نظام "الوصاية الإدارية" التي تخضع لها الجماعة القاعدية للدولة من خلال الوقوف على مختلف النصوص التشريعية الناظمة لنشاط البلدية على إختلاف الحقب الزمنية ، " فالوصاية الإدارية " الممارسة على بلديات الجمهورية كانت متباينة تراوحت مابين التشديد و التخفيف الأمر الذي يؤثر على أداء البلدية ، الرقابة تعد ضرورية في النظام اللامركزي للحفاظ على " وحدة الدولة" من جهة ومن جهة أخرى "حماية البلدية " كجهة لامركزية و " مصالح الساكنة المحلية " ، لكن النموذج الجزائري يحتاج لإعادة النظر فيه من خلال إقتراح حلول من شأنها التوافق و الرهانات المعقودة على البلدية إنطلاقاً من التجارب الدولية في هذا الميدان ، و التي تأتي لخدمة الهدف الأسمى ألا وهو " التنمية المحلية بأبعادها المُختلفة. This study aims to highlight on the system of "administrative oversight " to which the state's grassroots community is subject by evaluating the numerous legislative texts governing the municipality's activity over time. The "administrative tutelage" exercised on the municipalities of the Republic varied, ranging from strict to light, affecting the municipality's performance. Oversight is required in a decentralized system to preserve "state unity" on the one hand, and to "defend the municipality" as a decentralizing entity and "the interests of the local populace" on the other. However, the Algerian model must be revisited by presenting solutions that are consistent with the bets placed on the municipality, based on international experiences in this sector, and which serve the ultimate goal of "local development in its different aspects."

الكلمات المفتاحية: المجلس الشعبي البلدي ; الرقابة التسلسلية ; أعضاء المجلس الشعبي البلدي ; التنمية المحلية