مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 2, Numéro 1, Pages 11-27
2019-01-31

واقع التعليم المقاولاتي في الجزائر ودوره في استدامة المشاريع المقاولاتية - جامعة قسنطينة وجامعة الجلفة كنماذج-

الكاتب : أمينة بديار . زينة عرابش .

الملخص

تهددف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع ودور التعليم المقاولاتي كأحد المداخل المهمة لاستدامة المشاريع المقاولاتية في الجزائر، ومن أجل تشجيعها ونشر الروح المقاولاتية والثقافة المقاولاتية تم إعطاء كل الأهمية للطالب الجامعي باعتباره القادر على اكتساب الكفاءات المناسبة والملائمة لكي يتمكن من المشاركة الفعالة في المجتمع والاقتصاد، ولهذا ظهرت المقاولاتية كمفهوم بيداغوجي جديد ، حيث امتزج التكوين والمقاولاتية منذ وقت قصير، بعد أن اعتبرت ولمدة طويلة مجال غير قابل للتدريس، ومنه ظهر مصطلح التعليم المقاولاتي بهدف إكساب المتعلم معارف تطوير كفاءات ومهارات إنشاء وإعادة بعث المؤسسات، ومن جهة أخرى حاولنا تقييم واقع التعليم المقاولاتي في كل من قسنطينة والجلفة. وقد توصلت الدراسة الى أن التعليم المقاولاتي في الجامعة الجزائرية لايزال فتيا.

الكلمات المفتاحية

المقاولاتية ، التعليم المقاولاتي ، الثقافة المقاولاتية ، الروح المقاولاتية، استدامة المشروع المقاولاتي.