مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 193-214
2024-02-15

دور الأستاذ الجامعي في تعزيز الأمن الفكري للشباب الجامعي (دراسة ميدانية على الشباب الجامعي في جامعة جيجل)

الكاتب : بولعاط عبد السلام . يحياوي إبراهيم .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الأستاذ الجامعي في تعزيز الأمن الفكري للشباب الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من 103 مفردة من طلبة الليسانس والماستر، بقسم علم الاجتماع بجامعة جيجل - قطب تاسوست، واستخدمنا المنهج الوصفي، بالاعتماد على نموذج الاستبيان لجمع البيانات، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من نتائج منها: إن درجة الكلية لأهمية تعزيز الأمن الفكري بين الشباب الجامعي جاءت بدرجة كبير جدا، كما أن درجة الكلية للمعارف والمهارات التى يمكن الأستاذ الجامعي أن يزود بها الطلاب، لتعزيز أمنهم جاءت بدرجة كبيرة، وعن أهم أساليب تعزيز النقاش البناء والتفكير النقدي بين الطلاب. The current study aimed to identify the role of the university professor in enhancing the intellectual security of university youth. The study sample consisted of 103 individuals from bachelor’s and master’s students, in the Department of Sociology at the University of Jijel - Qutb Tasoust. We used the descriptive approach, relying on the questionnaire form to collect data. The study came out with a group of Results including: The college’s score for the importance of enhancing intellectual security among university youth came in very high, and the college’s score for the knowledge and skills that a university professor can provide students to enhance their security came in at a very high degree, and for the most important methods of promoting constructive discussion and critical thinking among students.

الكلمات المفتاحية

الدور ; الأستاذ الجامعي ; الشباب الجامعي ; الأمن الفكري ; role ; university professor ; university youth ; intellectual security