مجلة الخلدونية
Volume 13, Numéro 1, Pages 39-52
2021-10-13

الاثنوغرافيا منهج حديث في الفضاء الاتصالي الجديد

الكاتب : بلقبي فطوم . سيفون باية .

الملخص

إن ظهور التكنولوجيا والعالم الافتراضي والتطورات المختلفة التي طرأت على مجال الإعلام والاتصالات أفرز العديد من الإشكالات المتعلقة بنوعية البحوث الاتصالية خاصة على المستوى المنهجي، ونظرا للعجز الذي سجلته المقاربات الكمية في إعطائها الفهم الدقيق للظواهر الاتصالية والإعلامية، فهناك من الباحثين من رأى قصورا واضحا في هذه البحوث لاستبعادها للمناهج والأدوات البحثية المستحدثة والتي قد تكون ذات نجاعة في التناول العلمي والموضوعي للظواهر الاتصالية الجديدة، وهناك من رأى ضرورة استحداث منظومة منهجية جديدة تمكننا من تناول البيئة الاتصالية الجديدة المقابلة للبيئة الواقعية حيث تقوم على دراسة مختلف السلوكيات الاتصالية والتفاعلات الاجتماعية ومختلف الثقافات المتداولة داخل هذا الفضاء الاتصالي الجديد. وفي سياق تجديد المناهج لتتماشى مع التغيرات والتطورات السريعة التي طرأت على الظاهرة الاتصالية هدف هذا المقال تقديم الاثنوغرافيا كمنهج حديث قادر على معالجة مشكلات الواقع الإعلامي الاتصالي وتبيان أهميته في دراسة ومعالجة الفضاء الاتصالي الجديد خاصة تلك التي لا يمكن مقاربتها كميا. Summary The appearance of technology and virtual world and the multiple evolutions that occurred on the field of media and communications secreted various problems according to the diversity of communicative researches especially in the methodical level , and given the inability that have been recorded by quantitative approaches in giving the accurateunderstandingof communication and media phenomena , some researchers have seen clear lacking in the researches due to being excluded from modern methodical and research tools which could have been successful to understand the scientific and objective phenomena of modern communications , there are those who saw the need to update new methodological system that enables us to address new communicative environment corresponding to reality environment as it is based on studying different communicative behaviors and social interaction and the various cultures circulating within this new communicative space In the context of renewing the process that walks by the various and rapid development that is happening on communication the purpose of this lecture is to adopt the ethnography as a modern method capable of curing the problems on the communication media reality and to show its importance in the study and treatment of the new communication space , especially those that cannot be quantitatively approached.

الكلمات المفتاحية

البحث الكيفي ; المنهج الاثن ; غرافي ; الفضاء الاتصالي الجديد