مجلة الخلدونية
Volume 13, Numéro 1, Pages 53-61

الاختبارات التحصيلية كأسلوب فعّال للتقويم التربوي

الكاتب : بلعالية محمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الإحاطة بأهم صفات و خطوات تصميم الاختبار التحصيلي الجيد، والتي تشكل الهاجس الأول و الأخير للأستاذ في تقويم مكتسبات تلاميذه و الذي يجد نفسه غير قادر على بناء اختبار تحصيلي يفي بالغرض الذي صمم لأجله. و من هنا سنحاول التعرف على الاختبار التحصيلي وأهدافه و صفاته مع الـتأكيد على أهم خطوات تصميمه مزودا ذلك بأمثلة من الواقع التربوي. حيث خلصت الدراسة بتحديد أهم صفات الاختبار التحصيلي الجيد ( الصدق، الثبات، الموضوعية، الشمولية، التمييز) و الدور الذي تلعبه في نجاح عملية التقويم، كما أكدت الدراسة على احترام الأستاذ لأهم خطوات بناء الاختبار التحصيلي حتى يكون صادقا. كما ختمنا مداخلتنا بمجموعة من المقترحات و التوصيات.

الكلمات المفتاحية

صفات اختبار جيد ; خط ; ات تصميم اختبار تحصيلي ; جد ; ل الم ; اصفات