مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 144-159
2021-10-03

اثر ثقافة المجتمع في تغيير أنماط الاستهلاك دراسة ميدانية على عينة من الشباب في اقتناء الملابس

الكاتب : بن سعيد مسعودة أمال . بودي عبد القادر .

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة أثر ثقافة المجتمع على أنماط استهلاك الشباب الجزائري في اقتناء الملابس، من خلال الإحاطة بكافة الجوانب النظرية للدراسة، و تعزيزها بدراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري قدرت بـ (250) مفردة، وتم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن العوامل الثقافية والمتمثلة في "الطبقة الاجتماعية و الثقافة الفرعية و القيم الدينية" تؤثر بدرجات متفاوتة على اقتناء الشباب الجزائري للملابس، مما يعني أنه رغم التغيرات الحاصلة و الانفتاح على العالم و التأثر بالعولمة الثقافية إلا أن الشباب الجزائري يعمل جاهدا لأجل الحفاظ على إطاره المرجعي الثقافي.

الكلمات المفتاحية

المستهلك، أنماط الاستهلاك، الطبقة الاجتماعية، الثقافة الفرعية، القيم الدينية.