مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 164-176

التسويق الفيروسي ودوره في ترسيخ العلامة التجارية لمنتجات مواد التجميل – دراسة ميدانية لعينة من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي -

الكاتب : عائشة قرة .

الملخص

تسعى الدراسة إلى تبيان دور التسويق الفيروسي في ترسيخ العلامة التجارية للسلع والمنتجات عامة ، ومنتجات مواد التجميل خاصة من خلال دراسة استطلاعية على عينة من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي ، نظرا لهذه الأخيرة التي أصبحت تمثل سوقا افتراضيا حل محل السوق الواقعي ،فقد صارت قبلة المؤسسات والشركات لترويج وإيصال منتجاتها للمستخدمين الذين أصبح عددهم يعادل عدد ثالث دولة في العالم . توصلت الدراسة إلى أن للتسويق الفيروسي دور هام في ترسيخ العلامة التجارية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، من خلال تداول الاعلانات الفيروسية من قبل المستخدمين ما شكل لديهم ولاء ووفاء تجاه العلامة التجارية للمنتجات ،وتأثير في اتخاذ قرار الشراء حيث أن المعلومات المرسلة عبر المواقع الالكترونية ذات أهمية ومصداقية ويمكن الاعتماد عليها وبالتالي تكون صورة ايجابية عن المنتج والماركة ، كما أنه أصبح وسيلة هامة لجل المؤسسات لترويج منتجاتها بطرق أكثر فعالية وأقل تكلفة .

الكلمات المفتاحية

التسويق الفيرويسي ، العلامة التجارية ، مواقع التواصل الاجتماعي ، المنتجات .