مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 109-122
2021-10-03

التسويق الفيروسي: إستراتيجية حديثة لنجاح المزيج التسويقي لمنظمات الأعمال

الكاتب : خلوفي سفيان . شريط كمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التسويق الفيروسي كإستراتيجية تسويقية حديثة ومبتكرة تساعد منظمات الأعمال في البقاء و الاستمرارية في السوق في ظل العولمة التي نعيشها والتطورات التكنولوجي والتقنيات التسويقية الحديثة في إطار ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، وذلك بعرض مفهوم إستراتيجية التسويق الفيروسي وأهميتها في رفع تنافسية المنظمات في السوق، بالإضافة إلى الأساليب والأدوات التي تقوم عليها إستراتيجية التسويق الفيروسي ومختلف عناصر المزيج التسويقي الفيروسي، وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الفيروسي إستراتيجية حديثة في التسويق الالكتروني تعتمد على التكنولوجيات الحديثة في توصيل رسالتها الإعلانية إلى أكبر شريحة ممكنة في السوق بموثوقية وسرعة وبأقل تكلفة، وأوصت الدراسة بضرورة تبني منظمات الأعمال لهذه الإستراتيجية التسويقية الحديثة كونها ضرورة ملحة لكسب ثقة الزبون في وقتنا الحالي، كما تمتاز إستراتيجية التسويق الفيروسي بالتكاليف المنخفضة والسرعة في الانتشار والتأثير في المستهدفين وبالتالي توفير الجهد والوقت. The aim of this study is to identify viral marketing as a modern and innovative marketing strategy that helps business organizations to survive in the market in light of globalization, technological developments and modern marketing techniques within the framework of what is known as e-marketing, by presenting the concept of viral marketing strategy and its importance in raising competitive Organizations in the market, in addition to the methods and tools on which the viral marketing strategy and different elements of viral marketing mix, and the study found that viral marketing strategy in modern electronic marketing depends on The study recommended the need for business organizations to adopt this modern marketing strategy as an urgent need to win the confidence of the customer at the present time. The strategy of viral marketing is characterized by low costs and the speed of deployment and impact on the target Thus saving time and effort.

الكلمات المفتاحية

التسويق ؛ التسويق الفيروسي ؛ المزيج التسويقي ؛ إستراتيجية ؛ منظمات الأعمال.