مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 105-122

التسويق العكسي – Demarketing- كأداة فعالة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

الكاتب : سهيلة عتروس . صبرينة عتروس .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التسويق العكسي والإحاطة بأهم جوانبه وهذا باعتباره من الإستراتيجيات الفعالة في ترشيد استهلاك بعض المنتجات والسيطرة على طلبها من خلال مجموعة من الأساليب الخاصة. من هذه المنتجات نجد الطاقة الكهربائية التي تعتبر دعامة أساسية للنشاط البشري والنشاط الاقتصادي، وعليه فالإسراف في استهلاكها سيعود بنتائج سلبية على التنمية والاقتصاد ككل. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن تطبيق أساليب واستراتيجيات التسويق العكسي ستؤثر على سلوك استهلاك الطاقة الكهربائية وتعمل على ترشيد الطلب عليها.

الكلمات المفتاحية

التسويق العكسي، المزيج التسويقي العكسي، ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.