مجلة البدر


Description

مجلة البدر : مجلة عربية تعنى بشتى مجالات العلوم و الحياة والدراسات الأدبية و النقدية و الرؤى الشخصية المفيدة في اثراء الكتابة باللغة العربية و تهتم بتحليل الوقائع و الاحداث الوطنية و الدولية دون تجريح في الأشخاص و الهيئات تصدر مجلة البدر شهريا في موقع الكتروني في شكل طبعة الكترونية مصورة مرقمة و مهمشة برمزها لكل الصفحات و المقالات كما تصدر طبعة ورقية سنويا لكل حجم


16

Volumes

91

Numéros

488

Articles


: معايير إختيار الصورة في العملية التعليمية التعلمية

هجيرة عدلاني, 

الملخص: الملخص: أصبحت الصورة في وقتنا الحالي علما قائما بذاته، وذلك من خلال الدور الذي تؤديه في إيصال المعلومة، حيث يمكن القول الصورة كعلامة غير لغوية تحمل دلالة قصدية معينة تساعد في تمرير المعنى اللازم لدى المتعلم من خلال الإنتقال به من التجريد إلى المحسوس وذلك بربطه بين الدال ومدلوله بما يتناسب مع المراحل التعليمية لكل طور تعليمي وكذلك بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية لكل متعلم، لذلك فالصورة هي علامة غير لغوية منتجة للغة في حد ذاتها وجب الاهتمام بها لأنها تلامس الأفق الذهني للمتعلم وتستثير ملكته اللغوية للتعبير بلغته عما يتحسسه من أيقونة مختلفة الدلالة، إذ أنها تمثل نصف الكتاب التعليمي، هذا ما جعلني أقوم بتحديد بعض المعايير التي لابد من الوقوف عليها أثناء اختيار الصورة المرافقة للنص التعليمي، فكما تعلمون أن الأطفال أول ما يشد انتباههم هو الصورة وليس النص لذا ينبغي أن نولي أهمية كبيرة لها من حيث الثقافة العربية والعمر الزمني للمتعلم وغيرها من المعايير التي تطرقت لها في العرض، وهو ما أحاول التطرق له من خلال هذا المقال الذي يبحث من زوايا موضوعية مختلفة عن المعايير المتخذة في إختيار الصورة في العملية التعليمية التعلمية. الكلمات المفتاحية: الصورة في الكتاب المدرسي، معايير إختيار الصورة، العملية التعليمية التعليمة، المتعلم. Résumé : The picture is now a stand-alone note through the role it plays in communicating the information. I can say that it is a language in itself. It has to be taken into account. It represents half of the educational book. This made me specify some criteria that must be met while selecting the accompanying picture. Educational As you know that children are the first to draw their attention is the picture and not the text so we should attach great importance to them in terms of Arab culture and the age of the learner and other standards that touched her in the presentation. Key words : Picture in the textbook, image selection criteria, educational learning process, learner.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة في الكتاب المدرسي، معايير إختيار الصورة، العملية التعليمية التعليمة، المتعلم.


آليات الكتابة الروائية العربية المعاصرة _رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ أنموذجا

تقية هاجر, 

الملخص: استطاعت الرواية العربية في السنوات الماضية أن تتقدم خطوة نحو الأمام من خلال مواكبة الحداثة ومجاراتها باعتماد آليات اشتغال تسعى لابداع نص جديد يخالف السائد ويؤسس لوعي جمالي مفارق. ومن هذه الآليات والتقنيات التي ساعدت المبدع العربي في طرح رؤيته وموقفه وصياغة سؤاله المعرفي والأدبي من أجل تشكيل مادة روائية وخلق ايقاع سردي جديد يحمل صبغته الجمالية الخاصة .ألا وهو التعدد الغوي,ويعد نجيب محفوظ واحدا من الكتاب المتميزين الذين ارتقوا بالرواية العربية إلى مراتب الابداع والتميز من خلال إخراجه الكتابه السردية من الرتابة التي تطغى عليها إلى عوالم الكتابة الجمالية الخلاقة,فكانت روايته اللص والكلاب واحده من انتاجاته التي ارتقت باللغة إلى مستويات متعددة تنوعت فيها الأصوات وتباينت.

الكلمات المفتاحية: آليات السرد الحديثة. التعددية اللغوية. الحوار.الصراع. الخطاب الروائي. مستويات اللغة