مجلة البدر


Description

مجلة البدر : مجلة عربية ثقافية تعنى بشتى مجالات العلوم و الحياة والدراسات الأدبية و النقدية و الرؤى الشخصية المفيدة في اثراء الكتابة باللغة العربية و تهتم بتحليل الوقائع و الاحداث الوطنية و الدولية دون تجريح في الأشخاص و الهيئات تصدر مجلة البدر شهريا في موقع الكتروني في شكل طبعة الكترونية مصورة مرقمة و مهمشة برمزها لكل الصفحات و المقالات كما تصدر طبعة ورقية سنويا لكل حجم

10

Volumes

89

Numéros

457

Articles


أهمية الإبداع الإداري و الركائز الأساسية لتفعيل في المؤسسات المعاصرة .

أسامة نبيل بسعيد,  بغداد شعيب, 

الملخص: تعيش البيئة اليوم العديد من التغيرات و التطورات في جميع المجالات الاقتصادية و السياسية والاجتماعية و الثقافية والعلمية و التكنولوجية خاصة مع انفتاح الأسواق و ازدياد حدة المنافسة.و من اجل ضمان البقاء و الاستمرارية و النمو تعمل المؤسسات على التحسين المستمر لمنتجاتها و خدماتها و تبني أساليب ادارية حديثة تشجع الموارد البشرية على إبراز أفكارها و قدراتها من اجل الوصول إلى مستويات عالية تمكنها من التفوق، أدى هذا الاتجاه إلى بروز دور الإبداع الإداري في تطوير المؤسسات الحديثة و تحقيق الميزة التنافسية في الأسواق الداخلية و الخارجية.

الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري؛ المنافسة؛ التحسين المستمر؛ الموارد البشرية؛ الميزة التنافسية.


التواصل الحضاري في الرحلة العياشية

بناهض عبد الكريم, 

الملخص: قامت الرحلة العربية بدور هام في إذابة الجليد بين شقي العالم الإسلامي مشرقه ومغربه ، وقد دونت هذه الرحلات خلاصة هذا الإلتقاء والتوافق وخصوصا الرحلات التي انطلقت من المغرب العربي والتي كانت وجهتها الحجاز(الرحلة الحجية) ،وتعد رحلة أبي سالم العياشي أحد أهم هذه الرحلات لتجسيدها مفهوم التواصل الحضاري بدقة من خلال حلقات العلم التي عقدها الرحالة بمختلف دول الشرق ،بالإضافة الى الإجازات العلمية التي حصل عليها أو التي أجازها لغيره،من منطلق العالم المنفتح الذي وضع الأسس العلمية مقياسا للحكم على مختلف الظواهر التي تعترضه.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرحلة – الحج- التواصل –الحضارة –الإجازة.


المنهج البلاغي عند ابن سنان الخفاجي

بن قيراط زينب, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تبيين المنهج البلاغي عند ابن سنان الخفاجي الذي حرص فيه على بيان سر الفصاحة بأسلوب العالم الأديب، مبتديا دراسته في جزئيات العمل الأدبي من الصوت إلى الكلمة، وشروط فصاحتها مفردة كانت أم في التأليف ضمن ما يتطلبه المعنى،مستشهدا في ذلك بالنصوص العربية وأمينا في نقله عن غيره.

الكلمات المفتاحية: منهج ؛ بلاغة؛ سر الفصاحة ؛ ابن سنان الخفاجي.


بنية الخطاب القصصي عند السعيد بوطاجين" قصة عبد الله اليتيم أنموذجا "

ساكر حسيبة, 

الملخص: يعد هذا البحث محاولة متواضعة للكشف عن مكونات ومميزات الخطاب القصصي للقاص الجزائري السعيد بوطاجين، حيث اتخذنا قصته " عبد الله اليتيم " الثاوية ضمن المجموعة القصصية " ما حدث لي غدا" أنموذجا لهذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: بتية، خطاب; قصصي; السعيد بوطاجين.


تفاهم دحلان والسنوار حاجةٌ وضرورةٌ

مصطفى يوسف اللداوي, 

الملخص: يترقب سكان قطاع غزة بفارغ الصبر وبكثيرٍ من الأمل، نتائج الحوارات التي جرت في القاهرة بين يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني القيادي محمد دحلان، المتصدر للتيار الإصلاحي في حركة فتح، والمتطلع إلى أدوارٍ وطنيةٍ جديدةٍ انطلاقاً من قطاع غزة، وقد انشغلت مختلف الأوساط الفلسطينية الشعبية والرسمية بهذه الحوارات، وشعرت بجديتها وأهميتها، في الوقت الذي شكك فيها البعض وأبدى مخاوفه منها، وقلل من أهميتها وإيجابية نتائجها، ورأى فيها تناقضاً وعدم انسجامٍ، واجتماعاً بين المتناقضين ووحدة بين المتعاكسين، ولقاءً هشاً بين أعداء الأمس وخصوم الماضي، الذين صنعت بينهم الأيام في سنواتها الماضية جسوراً من الحقد والكراهية، وأنهاراً من الدماء والضحايا، وثاراتٍ لا تنسى وانتقاماتٍ لا تموت، إذ لا تزال آثارها باقية وتداعياتها المؤلمة حاضرة.

الكلمات المفتاحية: فلسطين، غزة، الأزمة، حماس، القسام


عتبات رواية "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف،رمل الماية"للروائي "واسيني الأعرج

لطروش عائشة, 

الملخص: تعد عتبات النص المحيطة والفوقية من أهم المتعاليات النصية التي تحيط بالنص الرئيس من عنوان وغلاف واسم الكاتب والصورة والتجنيس والإهداء والاستهلال وغيرها من النصوص المصحبة،إذ تشكل مرجعا أساسيا للدخول قرائيا إلى النص الأدبي/الروائي والتعرف على متاهاته والتباس أسراره وإدراك مواطن جمالياته.وهذا ماكشفت عنه عتبات رواية "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف،رمل الماية"،فقد شكلت وحدات أيقونية محشوة ومفعمة بمجموعة من الدلالات والإيحاءات التي تسبح بولوج البنية الكبرى للنص/المتن واقتحام أغواره وفهم مكنوناته،فكانت أهم محطات وقف عندها القارئ /المتلقي لما تحمله من دلالات إيحائية مكثفة لمضامين الرواية،ومختزلة لكل الهموم والقضايا التي طرحها الروائي"واسيني الأعرج".

الكلمات المفتاحية: العتبة؛النص؛الرواية؛العنوان؛الغلاف؛اسم المؤلف؛الصورة.


تحديات الهوية الوطنية بين التواصل الثقافي الغربي وأيديولوجية نهاية التاريخ.

قماص إيمان,  لعريط وفاء, 

الملخص: تعتبر الهوية الوطنية والتواصل الثقافي، من أهم المفاهيم والقضايا إثارة للجدل والاهتمام من قبل النخب الفكرية على اختلاف أيديولوجياتها، وعليه يحاول هذا المقال والذي يحمل عنوان تحديات الهوية الوطنية بين التواصل الثقافي الغربي وأيديولوجية نهاية التاريخ. الإجابة على التساؤلات التالية: ما هي أهم التحديات التي تواجه الحفاظ على الهوية الوطنية؟ وهل للتواصل الثقافي الغربي دور سلبي أو إيجابي؟ وماهي الخطورة التي قد تشكلها إيديولوجية نهاية التاريخ على الهويات الوطنية؟ هذه التساؤلات وأخرى دفعتنا لإجراء دراسة ميدانية باستخدام المنهج الكيفي، وذلك من خلال القيام بمجموعة من المقابلات مع عينة مكونة من دكاترة من جامعات جزائرية مختلفة، نستقي من خلالها آراءهم حول الهوية العربية والتواصل الثقافي وإيديولوجية نهاية التاريخ كفكر يعزز العولمة ويلغي الخصوصية الهوياتية للشعوب.

الكلمات المفتاحية: التواصل الثقافي; الهوية الوطنية; أيديولوجية نهاية التاريخ


تساؤلاتٌ حول حقيقة التفاهمات المصرية مع حماس

مصطفر يوسف اللداوي, 

الملخص: تتضارب الأفكار وتختلف الآراء حول الأهداف الحقيقية وراء اجتماعات القاهرة التي جمعت بين الحكومة المصرية من جهة وقيادة حركة حماس الجديدة في قطاع غزة من جهةٍ أخرى، وتتعدد التفسيرات وتختلف القراءات حول دوافعها وأسبابها، والغاية من انعقادها في هذه المرحلة، خاصةً أنها بدت جديةً ومسؤولة، وامتدت على مدى أيامٍ طويلةٍ، وأنها ما زالت مستمرة ولم تتوقف، ولم تقتصر الحوارات على زيارةٍ يتيمةٍ أو وفدٍ واحدٍ، بل تعددت الزيارات السرية والعلنية، الأمنية والسياسية، وتم الإعلان عنها وتسليط الضوء عليها، فلم تعد سريةً أو خفيةً ولا حبيسة الكواليس والغرف المغلقة.

الكلمات المفتاحية: تساؤلات، التفاهمات، مصر، حماس، فلسطين


نظرية النحو الوظيفي في كتاب الجيل الثاني للغة العربية السنة أولى من التعليم المتوسط أنموذجا

حامد نوال,  أ.د بن حمو محمد, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى تتبع ملامح نظريّة النّحو الوظيفيّ التي اعتمدها كتاب الجيل الثانيّ للغة العربيةّ الخاص بالسنة أولى من التعليم المتوسط في نشاط قواعد اللغة, و هي من أحدث النظريات اللسانية التي ترى أن اللغةَ تُسخر لخدمة التواصل؛ تجلت هذه الملامح في: التّواصل هدفًا, تبني المقاربة النصيّة منهجًا, انتقاء المحتوى الأكثر دورانًا في الكلام, كيفية ترتيبه, طريقة عرضه, التدريبات والتطبيقات على استعمال القاعدة قراءةً, كتابةً و مشافهةً.فيمكن القول أنّ نحو كتاب الجيل الثاني نحوٌ وظيفيٌّ لا تلقينيٌّ تحفيظيٌّ.

الكلمات المفتاحية: النحو؛ الوظيفي؛الجيل ؛الثاني؛التواصل.


قراءة سيميائية أنتروبولوجية للومضة الإشهارية نجمة و الفتاة الخاصة بالمؤسسة التجارية نجمة

روابحية حليمة, 

الملخص: حاولنا من خلال هذه الدراسة التركيز على الأبعاد و القيم التي تبرز في الخطاب الإشهاري التلفزيوني الخاص بالمؤسسة التجارية نجمة الموجه للمستهلك الجزائري .

الكلمات المفتاحية: الإشهار ؛الخطاب الإشهاري ؛السيميائية ؛أبعاد الخطاب الإشهاري المتلفز ؛ التحليل السينمائي ؛التقطيع الفني ؛تحليل المشاهد ...


بوابات المسجد الأقصى ماضي مجيدٌ وحاضرٌ أليم

مصطفى يوسف اللداوي, 

الملخص: كأنهم يحقدون على بوابات المسجد الأقصى التاريخية الخمسة عشر، الحارسة للأقصى والأمينة على المسرى، والحافظة للحرم وأولى القبلتين، الأسباط والسلسلة والسكينة، والعتم وحطة والحديد والقطانين، والمطهرة والغوانمة والناظر، وباب المغاربة الحزين، والباب المنفرد والثلاثي والمزدوج، والباب الذهبي المعروف بباب الرحمة والتوبة، وباب الجنائز الصغير، التي كانت موصدة أمامهم، وممنوعةً عليهم، فلا يقدرون على اجتيازها أو الاقتراب منها، إذ كانت حصينةً منيعةً، ومحميةً محروسة، يقف عليها رجالٌ أمناء وحراسٌ أشداء، فلا يستطيع العدو اختراقها أو التسلل منها، أو اختراق أسوار المسجد الأقصى القديمة التي تحدد مساحته وتحصر بينها حرمه، فبات من الصعب على اليهود الولوج إليه من بواباته، أو تسلق أسواره خلسةً وخفيةً.

الكلمات المفتاحية: البوابات، المسجد الأقصى، فلسطين


في مارون الراس على تخوم فلسطين تحدي وإصرار

مصطفى يوسف اللداوي, 

الملخص: غير بعيدٍ عن القدس والمسجد الأقصى، ومن فوق تلة مارون الراس اللبنانية العصية الأبية، المقاومة الصنديدة، البطلة العنيدة، المطلة على تخوم فلسطين الشمالية الشامخة، التي أعيت العدو وأوجعته، وهزمته وآلمته، وكبدته في عدوانه عليها قتلى وجرحى، وأوقعت في صفوفه خسائر مادية ومعنوية كبيرة، ولقنته درساً قاسياً أليماً ما زال حتى اليوم رغم اعترافه به لا يتجرعه لمرارته، ولا يكاد يسيغه لشدته، ولا يقوى على نسيانه لما تركه في صفوفهم على مختلف مستوياتهم من جراحٍ غائرة، ودروسٍ أليمةٍ مفادها أن أصحاب الحق لا يتراجعون، ورجال المقاومة لا ينكسرون، وأبناء البلد دوماً ينتصرون، وأنهم أبداً في وطنهم يبقون وبأرضهم يتمسكون، وهو عن أرضهم يرحل، وأمام رجالهم يخضع، وتحت ضربات المقاومة يُقتل أو يهرب.

الكلمات المفتاحية: النصر، القدس، التضامن، المقاومة


سلطات الاحتلال بين تكدير الانتصار وإنكار الهزيمة

اللداوي مصطفى يوسف, 

الملخص: سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تراجعت عن كل إجراءاتها التي اتخذتها بعد الرابع عشر من هذا الشهر، وفككت البوابات الالكترونية التي نصبتها وكانت شرارة الغضب، وأزالت الجسور والمسارات المعدنية، ورفعت الكاميرات الحساسة والعادية، وفتحت الأبواب وسلمت المفاتيح، وسمحت للمصلين بالدخول إلى باحات المسجد والصلاة فيه، واعترفت بشروط المرجعيات المقدسية والأوقاف الإسلامية، وكفت عن وضع الشروط والعقبات، وخضعت للإرادة الفلسطينية الموحدة، إلا أنها رغم مظاهر الهزيمة ودلائل الانكسار، لا تريد أن تقبل بهزيمتها في هذه المعركة التي فتحتها، وأن تعترف بانتصار المقدسيين الذين واجهوها وصبروا، وأن تقر بتراجعها المؤلم وثبات الفلسطينيين المشرف، وأن تقبل باستعادة المسلمين حقوقهم في مسجدهم، وانكفائها إلى الوراء حيث كانت، وانهيار أحلامها الكبيرة تحت أسوار المسجد الأقصى.

الكلمات المفتاحية: فلسطين، القدس، الأقصى، الانتصار


دور مواقع التواصل الاجتماعي في بناء التصورات الذهنية لدى الأفراد حول سمعة تركيا - دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الإنترنيت في الجزائر -

عبادنة محمد أمين, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة تأثير التواصل على شبكة الانترنت واستخدام المعلومات المتعلقة بالدول الأجنبية على تقييم الأفراد لتلك البلدان. تم في هذه الدراسة تحديد التعاريف النظرية والعملية للمتغيرات واستخدامها في مرحلة تالية لدراسة الكيفية التي تؤثر فيها هذه الأخيرة على تصنيفات الأفراد المبحوثين وانطباعاتهم حول سمعة الدول الأجنبية في عصر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت. وتم استخدام المنهج المسحي من خلال مسح 200 مفردة من مستخدمي الإنترنت في الجزائر، لإضفاء معطيات إمبريقية تجريبية لهذه الدراسة. وأظهرت النتائج أن الاتصال عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يشكل مؤشرا قويا لبناء انطباعات وتقييمات الجزائريين للبلدان الأجنبية أكثر من استخدامهم لشبكة الإنترنت لجمع المعلومات البسيطة عن تلك البلدان. تظهر النتائج أيضا أن الزيارة الشخصية للدول الأجنبية تظل العامل الأهم لبناء تصورات وانطباعات الجزائريين حول تلك الدول.

الكلمات المفتاحية: الإنترنت; العلاقات الاجتماعية على الانترنت; استخدام المعلومات على الانترنت; الصورة الذهنية للبلد.


الترجمة الاعلامية: مفهومها و آليات اشتغالها

شعال هوارية, 

الملخص: أصبح اليوم المجتمع الدولي مسرحا لكثير من التظاهرات ومختلف الأحداث المتلاحقة تلاحق عقارب الساعة، جاعلة منه قرية كونية مشفرة لا تفك رموزها إلا بالترجمة لاستنطاق مكنوناتها سعيا إلى ربط أواصر التواصل والتخاطب. فالترجمة الإعلامية حلقة جوهرية لا تنفصم عن حلقات العمل الإعلامي، بل عصب صناعة الأخبار في الوقت الذي فيه تتدفق المعلومات وتتزاحم فيه الأزمات كمادة دسمة لا يُستخلص ماؤها إلا بالترجمة. إذ حجز للمترجم / الترجمان مكان دائم في كل وكالات الأنباء، تتفاوت وظيفته ومهامه حسب الوسيلة الإعلامية التي توظفه. فما هي الترجمة الإعلامية إذن ؟ ومن يمتهنها؟ وما هي معايير وآليات اشتغالها؟ و كيف السبيل إلى سد متطلبات الإعلام اللامتناهية التي تفرضها مستجدات الساحة الدولية؟ فلا يمكن الحد من وطأة ضغط حرب المعلومة، والتخفيف من شدتها إلا بالتمكن من ملكة الترجمة تحريريا كانت أو شفويا في زمن يتطلب الآنية في القبض على المعلومة وبثها باللغة التي يفقهها المتلقي قصد التبليغ والإعلام.

الكلمات المفتاحية: الترجمة الإعلامية ؛ الأخبار؛ وكالة الأنباء ؛ المترجم ؛ حرب المعلومة


آثار العقلنة البرلمانية على سيادة البرلمان في التشريع والرقابة النظام الجزائري نموذجا

طيبي عبد المجيد, 

الملخص: عملت هذه الدراسة، على كشف الواقع الدستوري الجزائري، الذي ضعفت فيه السلطة التشريعية، أمام نظيرتها التنفيذية، عضويا ووظيفيا، بسبب المبالغة في توظيف أدوات عقلنة النشاط البرلماني، التي عكست تراجع سيادة البرلمان في ممارسة التشريع والرقابة، مقابل إعطاء السلطة التنفيذية دورا فاعلا في ذلك. كما بينت تراجع الاستقلال العضوي للبرلمان، من خلال نفوذ السلطة التنفيذية، عبر الأغلبية البرلمانية و قدرتها على دعوة البرلمان للانعقاد، وحله؛ تبعا لسلطتها التقديرية إلى غير ذلك من المظاهر. جالت هذه الدراسة في الدساتير التي تعاقبت على حكم الجزائر منذ 1962 إلى غاية التعديل الدستوري 2016، واستقرأت مظاهر العقلنة، وخلصت إلى أن ملامح النظام المقفل، لا تزال تكرس هيمنة السلطة التنفيذية على الوظيفة السياسية، ما يعني أن المؤسس اعتبر ذلك عاملا حاسما في الاستقرار السياسي

الكلمات المفتاحية: آثار؛ العقلنة؛ النظام؛ البرلماني؛ البرلمان؛ الرئاسي؛ السيادة؛ التشريع؛التنفيذ؛ الرقابة؛ القيود؛


قورارة تراث وثقافة

طيبي عبدالله, 

الملخص: يتناول هذا البحث احدى اهم القضايا التي تستوجب على الباحثين والدارسين الاهتمام بها وهي منطقة قورارة في محاولة لنفض الغبار عن تراثها المادي والمعنوي والغرض من ذلك التعريف بتجربة الإنسان الحضارية هناك من العمارة إلى الثقافات الشعبية المختلفة وعلى رأسها السبوع، حيث انه حقيقة اجتماعية لها دورا مهما في حياة المجتمع، وظاهرة اجتماعية متعددة الجوانب، فهي من جهة تعكس العلاقة الروحية للجماعة بالله والتي تتجلى في الطقوس الممارسة ومن جهة أخرى تعطينا صورة عن العلاقة بين الديني والدنيوي من جيل إلى جيل، والكشف عن الجماعة التي أنتجت هذا النسق الغني بالعناصر الثقافية المتميزة التي تنتقل من الجماعة إلى الفرد في انسجام بين إرضاء الحس الديني والذوق الشعبي الفولكلوري.

الكلمات المفتاحية: السبوع, الطقوس, الفقارة, العمارة, قورارة, الاهليل.


عوارض قرينة التضام في التركيب اللغوي العربي

بودانة طه الأمين, 

الملخص: يعالج هذا البحث العوارض التي تعترض إحدى أهم القرائن اللفظية في التركيب اللغوي ألا وهي قرينة التضام، والعوارض هي ما يعترض مجرى النمط التركيبي للكلام بما يحول دون اتصال عناصر الكلام بعضها ببعض؛ فهو تركيب لغوي عدولي يُعد أجنبيا عن مجرى السياق النحوي، فلا صلة له بغيره ولا محل له من الإعراب. ويُحدث تغييرا في الدلالة الأصلية للتركيب بما يفيده من تعبير عن خاطر طارئ من دعاء أو قسم أو قيد أو نفي أو وعد أو أمر أو نهي، أو أمر يريد المتكلم أن يلفت إليه انتباه السامع؛ وذلك تبعا لمقامات الكلام المختلفة.

الكلمات المفتاحية: عوارض؛ قرينة؛ التضام؛ التركيب؛ اللغوي؛ العربي.


التّراث الثّقافي اللّامادي والمقدّس

كاسي موسى إيمان, 

الملخص: يتوقّف تصنيف التّراث على مدى صلته بما يسمّى بالمقدّس, وتلعب الرّموز دورا فيصليّا في ذلك سواء كانت رموزا مجرّدة معنويّة فقط أو ماديّة محسوسة. ولغرض معرفة ماهيّة التّراث الّذي نحوز, لا يتوقّف الأمر على الجانبين الاجتماعيّ والأركيولوجيّ فقط وإنّما يتعدّاهما إلى ذلك الانثروبولوجيّ والسيميولوجيّ وحتّى اللّسانيّ. فكثيرا ما يحمل التّراث أسراره بداخله, ويبقى على الباحثين التّنقيب لبلوغ ذلك الجوهر الّذي يجعل العوامّ يتصرّفون حياله بصفة معيّنة أو بأخرى. كذلك, فقضيّة تصنيف التّراث لم تأت عبثا وإنّما لها محدّدات تجعلنا نعي الحدود المتواجدة بين التّراث الماديّ والتّراث اللّاماديّ.

الكلمات المفتاحية: التّراث الثّقافي اللّامادي, التّراث الثّقافي المادّي, المقدّس, المدنّس, فولكلور.


فلسفة التعالق بين الوجودية والتجريب الروائي

رحال عبد الواحد, 

الملخص: تعرف الكتابة الرواية التجريبية بسمة الإطلاق، وتتموضع في خانة الهجانة، فهي تتغذى على مختلف النصوص والخطابات، وتستعين بالمنجز المعرفي والفني كمرجعية لبناء الشكل الروائي المفتوح على سياقات العصر بأطيافه المتعددة، وهذه المقاربة معنيّة بمكاشفة واقع الكتابة الروائية التجريبية على مستوى الكيفية التي تلقفت بها شفرات التحول، ومن ثمة كيفية اشتغال هذه الكتابة على منطقة ( المعرفي) وخصوصا ( الفلسفة الوجودية) التي ساهمت في إعادة بلورة تقنيات الكتابة الروائية . وفي مدار مكاشفة فلسفة التعالق بين التجريب الروائي والوجودية، حاولت هذه الدراسة أن تشتغل على مستويين: 1- مستوى الرؤية: ويتمثل ذلك في مبدأ التجاوز، ومبدأ الحرية. 2 - مستوى البنية: ويتمثل في بناء الشخصية، وهندسة الزمن، وتشكيل اللغة. Abstract: The experimental novel is known as the absolute, and is placed in the field of hybrid, it feeds on various texts and speeches, and uses the achievements of knowledge and art as a reference to build the novel form open to the contexts of the era with its multiple spectra. This approach is concerned with revealing the reality of empirical narrative writing on the level of how the transformation codes were acquired, and how this work is based on the cognitive area, especially existential philosophy, which contributed to the re-crystallization of narrative writing techniques. In the course of discovering the philosophy of the connection between experiential and existential experimentation, this study attempted to operate on two levels: - 1 the level of vision: such as the principle of overtaking, and the principle of freedom. 2 - level of structure: such as building personality, time engineering, language synthesis.

الكلمات المفتاحية: الرواية؛ التجريب؛ الوجودية؛ الحرية؛ القلق؛ الغثيان؛ البنية الذهنية.


نصوص التبسيط العلمي في وسائل الإعلام بين المقروئية و المقبولية

Djeha Nousseiba, 

الملخص: تواجه وسائل الإعلام في إطار وظائفها، تحديات جمّة تتحكم فيها عدة معايير على رأسها خصوصيات جمهور المتلقين المتفاوتة، إلا أنّه يتّفق في نقطة واحدة ألا وهي الرغبة في الاطّلاع على مستجدات مختلف ميادين الحياة على غرار الميدان العلمي. و لعل ما يميّز الميدان العلمي هو خصوصية مضامينه وتعقيداتها بالنسبة للمتلقي غير المتخصص، و هو ما يتطلب اللجوء إلى التبسيط العلمي في ظلّ التّأويل توخّيا لنقل أحسن لعناصر المعرفة. وينطبق مبدأ التبسيط العلمي في هذه الحالة أيضا على الترجمة؛ حيث تقوم وسائل الإعلام في ترجمتها للأخبار والمعلومات والمعارف في المجال العلمي والمتأتّية من مصادر أجنبية بتبسيط الأسلوب العلمي وجعله مناسبا لمتلقّيه مع مراعاة عاملي المقروئية و المقبولية

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، الترجمة، التبسيط العلمي، الجمهور، المقروئية، المقبولية


الإشعاع الفكري والثقافي لتلمسان في المغرب الأوسط من القرن 6هـ إلى القرن8 هـ:

بوهني مصطفى, 

الملخص: تلمسان من مدن الشمال الإفريقي الغربي، ذات موقع ممتاز لكونها ملتقى الطرق الرئيسية الرابطة بين الشرق و الغرب . و أكثر الأقاليم اعتدالا في المناخ، وأكثرها وفرة للمياه والنبات والحيوان . إن موقعها المتميز جعلها تفتح أبوابها لتجارة أوربا، وتجارة المغرب والمشرق، وممرا للقوافل التجارية ، و تعد من أجمل المدن وأحسنها ، فقد وهبها الله طبيعة وافرة الجمال. أرضها اصطفتها الطبيعة لتبرز جمالها لمن يهواها ، ويقيم في حضنها ، تنعم بالمياه النميرة و الهواء الصحيح . وتعد المدينة من بين أعرق مدن التاريخ والحضارة في المغرب العربي تزخر بآثار كثيرة خلفتها حضارات الأمم والشعوب التي تعاقبت على المنطقة وظلت شاهدة على عمق ماضيها وعظم شانها.

الكلمات المفتاحية: : تلمسان، الموقع ، الطبيعة ، الفكر، العمران، الحضارة، التاريخ ، الأدب


المقاربة الأنثروبولوجية للصحة والمرض

بوغديري كمال, 

الملخص: الملخص: من الظواهر التي ارتبطت بالوجود الإنساني منذ فجر التاريخ ظاهرتي الصحة والمرض وقد جلبت اهتمام الأطباء منذ القدم في محاولة للحفاظ على الأولى والتصدي للثانية، أما في العصر الحديث فلم يعد الأمر يقتصر على هؤلاء بل امتد إلى علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا، بالنظر إلى ارتباط الظاهرتين بالعوامل والمتغيرات الاجتماعية والثقافية التي تساهم في اختلال الصحة وبالتالي الإصابة بالمرض ذلك أن حالة الإنسان الصحية هي في الواقع نتاج تفاعل البيئة الاجتماعية والثقافية والطبيعية إذ أن تدني الحالة الصحية للكثير من الأفراد، وانتشار الأمراض يعد نتاجا لأسلوب الحياة والعديد من المتغيرات الاجتماعية والثقافية. Résumé: Les phénomènes associés à l'existence humaine depuis l'Antiquité, les phénomènes de santé et de maladie ont attiré l'attention des médecins, dans une tentative de préserver le premier et d'adresser le second, mais dans l'ère moderne ne se limite plus à eux étendue aux sociologues et l'anthropologue compte tenu de la corrélation entre les phénomènes des facteurs sociaux et les variables L'état de santé de l'être humain est en fait le résultat de l'interaction de l'environnement social, culturel et naturel. Le faible état de santé de nombreuses personnes et la propagation de maladies sont le résultat du mode de vie et beaucoup de variables sociales et culturelles.

الكلمات المفتاحية: الصحة؛ المرض؛ السوسيولوجيا؛ الأنثروبولوجيا؛ السحر؛ المعتقدات؛ الثقافة الصحية؛ الممارسات العلاجية. Mot clé : Santé; Maladie; Sociologie; Anthropologie; Magie; Croyances; Culture sanitaire.


مفهوم المثقف و أدواره عند إدوارد سعيد

كعبش محمد, 

الملخص: نريد من خلال هذا المقال تحليل مفهوم المثقف عند واحد من أبرز الفاعلين الثقافيين في النصف الثاني من القرن العشرين، أعني به إدوارد سعيد الذي استطاع في محاضرات ريث 1993م التي كانت تبث على الإذاعة البريطانية BBC أن يكاشف المثقف بحقيقة نسبيته ووظيفته، إن على مستوى المفهوم أو على مستوى الأدوار المنوطة به في عالم ما بعد الكولونيالية اتجاه مبادئه وشعبه والسلطة المقيمة بينهما وحتى الأعطاب التي تعترض فعله النقدي وعمله التنويري في تمثيل المهمشين وإحراج السلطة. ولا مناص في ذلك – وبمنطق من المقابسة – أن يدخل في حوار فكري مع أبرز الوجوه الفكرية التي بادءته بتحرير مفهوم المثقف من أمثال: جوليان بندا، سارتر، فوكو وأنطونيو غرامشي ليفيد منها دون التماهي معها.

الكلمات المفتاحية: المثقف، السلطة، الكولونيالية، الهوية، المنفى، الإمبريالية، الاستشراق.


استراتيجية المقامة في تعرية الماضي المشرقي من خلال أدب الوهراني ,

سعدلي سليم, 

الملخص: إذا اتخذنا من "الحضارة المشرقية" نموذجاً، سنجد أن حجاباً وعازلاً معرفيا كاملاً قد تمّ إنشاءه من طرف كتّاب السّير والمغازي في "العصر الأيوبي"، يحجب موروث الكُتاب المغاربة ويجُبُّه حتى لا نعرف "أشكال العنف المُمارس ضد المرأة المغربية"، إلاّ من خلال ما رواه كُتّاب السيّر في ظروف سياسية ومعرفية مختلفة إلى حد التناقض. في "مقامة شمس الخلافة" يصور لنا السّارد تفاصيل الحياة النفسية لدى كل من "المرأة المغربية" و"الرجل المشرقي" وكيف هو "العنف المؤسساتي" في المجتمعات المشرقية. نجحت هذه "المقامة" في استبطان المشاعر البشرية في مناطقها الشائكة المسكوت عنها، وأن تصور متغيرات مشاعر "المرأة والرجل" وفق مراحلهما الزمنية، وأحداثهما المحورية بحياتهما، وتواجه الكتابة السّردية في "المقامة" السؤال الأصعب بحياة "المرأة المغربية، وآليات تمثيل عنف الواقع التي ترسم لنا معالم الهوية لدى المرأة المغربية (الجزائرية) وسنتناولها بالدراسة في مقالنا المتواضع.

الكلمات المفتاحية: طمس الهوية المغربية الجزائرية، أدب الوهراني وكشف المستور، عنف الرجل المشرقي تجاه المرأة المغربية، آليات تمثيل عنف الواقع المشرقي الذي يحتضن الذات المغربية، مهارة المقامة في كشف المسكوت عنه.


المسرح الجزائري: التأسيس والريادة

مسعودي مباركة, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تتبع مسارات نشأة المسرح الجزائري بداية من الأشكال التراثية الشبيهة بفن المسرح والتي مارسها الشعب الجزائري في مواسم الفرح والحزن، وإلقاء الضوء على المحاولات الأولى التي أعقبت زيارة بعض الفرق العربية إلى الجزائر، والتي أعطت دفعا قويا للحركة المسرحية بظهور فرق ونوادٍ مسرحية عملت على تحريك الفعل المسرحي بالجزائر وواكبت بعروضها الحياة السياسية والاجتماعية في البلاد حتى الاستقلال، وتركز الدراسة على أعمال أهم رواد هذا الفن بالجزائر

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح الجزائري؛ الأشكال التراثية؛ محي الدين باشطارزي؛ رشيد القسنطيني؛ علالو


أثر المقطع والنبر في الكتابة العربية

سهل ليلى, 

الملخص: الملخص: لقد اهتم علماء الأصوات بموضوع النظم الصوتية، و أعطوها الأولوية في البحوث و الدراسات الصوتية. و يعود هذا الاهتمام بالدرجة الأولى إلى ما تظهره اللغة من أنماط صوتية محددة، وما تحتويه من عدد محدود من الأصوات المتمايزة ،سواء أكانت تلك الأصوات صوامت أم صوائت. و لولا الفكرة القائمة على أن لكل لغة نظاما صوتيا خاصا بها و نظاما لقواعدها، و آخر يحكم مفرداتها ،لما تمكّن اللغويون من بلوغ هذه المنجزات، ولهذا سنبيّن في هذه الدراسة أثر كل المقطع والنبر في الكتابة العربية.

الكلمات المفتاحية: الأصوات; المقطع; النبر; أثر; الكتابة.


أحكام انقاذ اللاجئين في عرض البحر

وهاب حمزة,  مرامرية سناء, 

الملخص: قد يكون لجوء الناس عبر البحر من عالم الجنوب إلى عالم الشمل على متن سفن من أجل العمل والبحث عن ظروف معيشية أفضل أو من أجل التحصيل العلمي، أو التماساً للحماية الدولية من الاضطهاد أو من مخاطر قد تهدد أرواحهم وأمنهم و حريتهم. ومن ذلك قد تحصل اضطرابات في عرض البحر مما يستلزم تدخل سفن لإنقاذ هؤلاء في عرض البحر، وأخذهم إلى البر مما يستلزم الحصول على موافقة من الدول من اجل انزال اللاجئين، وخاصة عندما لا تكون بحوزتهم وثائق تبوتية. وتبقى تحت مسوؤلية الربان المحافظة عليهم وإنزالهم إلى البر.

الكلمات المفتاحية: اللاجئ؛ حماية اللاجئ؛ انقاذ؛ اللاجئ؛ مسؤولية اللاجئ؛ ربان السفينة.


استقلال أسر الأبناء عن أسر الآباء

طويل شهر زاد, 

الملخص: من خلال دراسة وصفية اعتمادا على قاعدة بيانات المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات لسنة 2012-2013 قمنا بدراسة استقلال أسر الأبناء عن أسر الآباء وعلاقته بمختلف المميزات الخاصة بالمتزوجين ووجدنا أن أكبر نسبة من الأزواج يفضلون الاستقلال بأسرهم عن أسر آبائهم في كل المناطق الجغرافية وفي كل من المناطق الحضرية والريفية بدون استثناء ومهما كانت الظروف المادية لأسرهم أو أسر آبائهم، وأن ارتفاع مستوى الثروة لدى أسرة أهل الزوج وتوفر المسكن المريح والملائم للعيش لديها إضافة إلى امتلاك أحد أفرادها للمسكن عوامل محفزة تساعد على انتماء أسر الأبناء لأسر الآباء.

الكلمات المفتاحية: أسر الأبناء; المسكن المنفرد; الأسرة الممتدة; الأسرة النووية; الظروف المعيشية للمتزوجين ; استقلال أسر الأبناء ; المسكن المستقل.


القبلية وأثرها على الاستقرار السياسي في الصومال

دوزي وليد, 

الملخص: عرفت الصومال منذ قيامها كجمهورية مستقلة سنة 1960 اضطرابات سياسية نتيجة عوامل ومتغيرات داخلية وخارجية، لعل أبرزها إعلاء الروح القبلية على الروح والوحدة الوطنية، وهذا ما أدى بها إلى فشل الدولة وانهيار ومؤسساتها الدستورية والسياسية مع مطلع العقد الأخير من القرن العشرين. ولا زالت بعض القوى الصومالية والمجتمع الدولي منذ ذلك الحين تعمل على محاولة بناء أركان الدولة الصومالية ومؤسساتها والتي لا زالت الصراعات القبلية والنزاعات المحلية الصومالية تحول دون قيامها.

الكلمات المفتاحية: الروح القبلية؛ عدم الاستقرار السياسي؛ الحرب الأهلية؛ الصوملة؛ محمد سياد بري.


من الرابطة بالمعرفة الى العلاقة بالمعرفة في المقاربات النظرية النفسية

بن ملوكة شهيناز, 

الملخص: ملخص : في هذ المقال سيتم عرض أهم المبادئ الأساسية التي تشمل أحد متغيرات إشكالية وهي الرابطة بالمعرفة على العموم والمعرفة المدرسية ، وذلك بهدف التعرف على الأبعاد النظرية الموجودة من الناحية اللغوية والاصطلاحية مع توضيح أهم المقاربات النظرية التي تشكلت حول مصطلح المعرفة المدرسية هذا ما يبرز السياق الرمزي والنظري الذي يوجد فيه مصطلح المعرفة المدرسية.

الكلمات المفتاحية: العلاقة بالمعرفة ؛المقاربات النظرية.


الاتصال الحدثي في المؤسسة الجزائرية والتوجه نحو رقمنته / (مقترح للاعتماد على الويب في خلق وتفعيل أحداث المؤسسة الجزائرية على مختلف مراحلها)

فهدي عبدالرؤوف, 

الملخص: يتطور الاتصال في المؤسسة بتطور المجتمع وحاجات أفراده، فمن الاتصال الإشهاري إلى الاتصال عن طريق الحدث وصولا إلى الاتصال الحدثي 2.0. هي حلقات من السعي الحثيث والبحث المتواصل للوقوف على أحسن السبل الاتصالية المناسبة زمنيا والأكثر قبولا عند الفرد، هذا الأخير لديه محطات في حياته اليومية يكون فيها أكثر انتباها وتقبلا للرسائل الإعلامية. ويعد الحدث 2.0 تقنية مناسبة للوصول إلى جماهير عريضة وبأقل تكلفة قبل، أثناء وبعد الحدث تكون الجماهير فيها مستعدة نفسيا لتلقي هذه الرسائل، لذا تستغل المؤسسات الويب الاجتماعي التشاركي للتواصل مع جماهيرها وجعلهم يحيطون بها ويشاركون في أحداثها ويساهمون في إنجاح أنشطتها، بعدما كانت المؤسسة تكتفي إلا بالإحاطة بهم إعلاميا. سنحاول الوقوف من خلال هذه الورقة، لمعرفة ماهية الاتصال عن طريق الحدث2.0، وكيفية استغلال الويب 2.0 لتفعيل الحدث والمساهمة في إنجاحه وتقليص حدوده بما يتوافق مع واقع الاتصال عن طريق الويب في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الحدثي2.0، الاتصال الحدثي، الاتصال عن طريق الويب2.0، وسائل التواصل الاجتماعي.


توظيف الرمز في الشطحات الصوفية لعبد القادر الجيلاني.

مولاي كاملة, 

الملخص: الشطحات كلمة تضم معنى لا يستسيغه الكثير من الباحثين، لأنها تحمل دلالة هي بعيدة كل البعد عن العلم والمعرفة، لكن تجدر الإشارة أن ليس كل ما ورد ذكره في كتب الصوفية هو من الشطح الجاري على ألسنتهم، بل لقد انتهز الكثيرون الفرصة لإدخال ما لا يليق بالتصوف. وشطحات عبد القادر الجيلاني غنية بسماتها الأسلوبية منها:الإكثار من الخيال، واستعمال الرمزية، والجنوح نحو الإبهام والغموض وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تبيان وظيفة الرمز وقراءته قراءة تأويلية لفهم الشطح.

الكلمات المفتاحية: عبد القادر الجيلاني؛ الأسلوبية؛الرمز؛الأدب الصوفي.


أثر المقطع والنبر في الكتابة العربية

سهل ليلى, 

الملخص: الملخص: لقد اهتم علماء الأصوات بموضوع النظم الصوتية، و أعطوها الأولوية في البحوث و الدراسات الصوتية. و يعود هذا الاهتمام بالدرجة الأولى إلى ما تظهره اللغة من أنماط صوتية محددة، وما تحتويه من عدد محدود من الأصوات المتمايزة ،سواء أكانت تلك الأصوات صوامت أم صوائت. و لولا الفكرة القائمة على أن لكل لغة نظاما صوتيا خاصا بها و نظاما لقواعدها، و آخر يحكم مفرداتها ،لما تمكّن اللغويون من بلوغ هذه المنجزات، ولهذا سنبيّن في هذه الدراسة أثر كل المقطع والنبر في الكتابة العربية. الكلمات المفتاحية: الأصوات، المقطع، النبر، أثر، الكتابة. The abstract: Care scientists sounds audio systems, and give priority to research and acoustic studies. And this attention is due primarily to the hiring of language specific audio styles ; And all it contains a finite number of distinct sounds, whether those sounds consonant or vowel ; If it wasn't for the idea that each language has its own sound system and a system of norms, and another rule applying to enable linguists to attain these achievements. This will be demonstrated in this study each section and the stress in writing Arabic. Keywords: sounds, morph, stress, trace, write

الكلمات المفتاحية: الأصوات; المقطع; النبر; أثر; الكتابة


اقترابات نفسية من واقع ادراك الاخطار الناجمة عن الجرائم النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية.

شرفاوي الحاج عبو, 

الملخص: إن الإدراك الحسي بالخطر، نادرا ما يكون عقلانيا، وبدلا من ذلك فإن الناس يقيمون الأخطار بتوظيف خليط من المهارات الإدراكية (تقييم الأدلة، الاعتماد على التفكير والمنطق للتوصل إلى الاستنتاجات)، وتقييم المشاعر (الحدس أوالتصورات).

الكلمات المفتاحية: الإدراك الحسي بالخطر،الخطر وتصوراته ،الوعي بالمخاطر ـتأثير المخاطر ،مخاوف


أحلام مستغانمي وفوضى الحواس

بن عيسى سميرة, 

الملخص: Key words: self , Memory, novelist, writing, love, society, man, woman, creativity, environment . Abstract : Any work done by the human, must be motivated by a raison, it passes by creative phases and a designed path in order to reach its purpose. All our behaviors – as human beings- are motivated by complete powers called by psychologists motives, which we can through asking a question about each behavior because the social environment is the soil where the author lives, and whenever it is fertile and worthy, his roots will be deeper and his branches extend in the vast space, so his works will be Accordingly beneficial and persuading. The phenomena of literature has emerged, not from the void; but from a complex ,economic, cultural and historical circumstances, which contributed in creating a literary work, as well as a generation of writers. So it is certain there is no literary work separated from the self of the author and his environment Because the author is the son of his circumstances. Ahlam Mostaghenmi is a creative writer as her literature is from her environment, characters, soul, and her geography. Ahlem Mostaghenmi represents the self consciousness, the complex internal circumstances and the great paradoxes that the Algerian author suffer. She became more conscious and aware when she left to Paris for ten years , and with the dramatic events and conditions that the country witnessed, so She has been changed into a new state. As long as she succeeded or failed , she was in need of her country to protect and embrace her, so she realized that she has to return to the first springs, the natural light in the mother land, even if she was afraid of dying outside the nation without giving it the good reputation, that’s why her story with Constantine is a love story “A way in the firm” which helped het to write in passion. Constantine for her is just like Beirut To Nezar Kabani who didn't live in Beirut but it lived in him , and may be if he lived there, he couldn’t write in such magnificent way. Alienation and loneliness remind us of the Nation, so we need a town to host us and especially a memory, so we deduce the nation in one town, and the idea that arises in mind revolts by heart and may be it extend to hand to write a great literary work. الملخص: إن كل عمل يتوفر عليه الإنسان لابد لن يكون وراءه دافع يدفع إليه، تمر عبر مراحل إبداعية وطريق مرسومة يسير فيها، لكي يحقق هدفه ويبلغ غايته، وجميع سلوكياتنا نحن البشر تحركنا قوات كاملة فيها يسميها علماء النفس بالدوافع، ويمكن أن نصل إلى الدوافع من خلال طرح سؤال عن كل سلوك من سلوكياتنا باعتبار البيئة الاجتماعية هي التربة التي ينشأ فيها الأديب وعلى قدر غنى وخصوبة هذه التربة تتغلغل جذوره في الأعماق وتمتد فروعه في الأفاق، فتأتي ثمار أعماله طيبة، بالغة مقنعة. فالظاهرة الأدبية لم تنبع من فراغ فهناك "ظروف اقتصادية وثقافية وتاريخية تعقدت في ما بينها"، ليفرز لنا عملاً أدبياً راقياً وتخلق لنا جيلاً كاملا يحمل مشعل الكتابة لذا فمن شك أن يكون العمل أدبي مفصولاً عن ذات الأديب وبيئته، لان الأديب ابن بيئته يؤثر ويتأثر، وأحلام مستغانمي وبشهادة الكثير من الأدباء والنقاد تعتبر مبدعة لان أدبها ينطلق من أجواءها وشقوصها وبيئتها وروحها وجغرافياتها، فبهذا ينتمي الأديب العربي. فأحلام تجسد الإحساس بالذات والأوضاع الداخلية المتأزمة والتناقضات الصارخة"، التي عانى منها الأديب الجزائري، فبعد أن هاجرت إلى باريس وفي ظل الظروف المتغيرة التي فرضتها طبيعة البلاد، وبعد أن عاشت عشرة سنين، واحترقت بنار الغيرة، فتبلور الوعي لديها، بشكل أكثر حده وعمقاً، فسكنتها حالة جديدة، كلما تقدم نجاحها أو فشلها احتاجه لوطن يضمها وتراب يحميها، وبالتالي اقرب لضرورة الرجوع إلى ينابيع الأولى ولفترة النور الطبيعي الموجود في الوطن وان لازمها الخوف من الموت خارج الوطن دون أن تعطيه حقه من الشهرة، لذا فقصتها مع قسنطينة قصة حبّ طريقة في العزبة ساعدتها أن تكتب بذلك الشغف، قسنطينة بالنسبة لها مثل بيروت بالنسبة (لنزار قباني). فهو لم يسكن بيروت لكنها كانت تسكنه، ولو سكنها وما كتب عنها يمثل ذلك الجمال، فالاغتراب والشعور بالوحدة يذكر بالوطن فيحتاج المرء إلى مدينة تأويه وبالذات يحتاج إلى ذاكرة، فيختصر وطنه في مدينة، فالفكرة التي تنضج في العقل تثور بالقلب، قد تدفع اليد مثلاً إلى إمساك القلب لخلق عمل أدبي.

الكلمات المفتاحية: الذات، الذاكرة،الروائية، الكتابة، الحب، المجتمع، الرجل، المرأة،الإبداعية، البيئة. Key words: self , Memory, novelist, writing, love, society, man, woman, creativity, environment .


نحو مقاربة جمالية للمنجز الأدبيّ في آثار محمد البشير الإبراهيمي مسرحيّة الثلاثة أنموذجا.

قسيس صالح, 

الملخص: تحاول هذه المقالة الوقوف على جماليات الكتابة في المنجز الأدبيّ لمحمد البشير الإبراهيميّ ،وهذا استنادا على نصّ من نصوصه الإبداعيّة والمتمثّل في مسرحيّة الثّلاثة ،الّتي حاول من خلالها مَسْرحة أحداث من واقع عايشه ،عكس فيها تجربته المسرحيّة الوحيدة ،في قالب فنّي جعل منها نصّا متعددّ الأبعاد ،نقف فيه على أحدها والمتمثّل في البعد الجماليّ . Résumé: Cet article tente d'identifier l'esthétique de l'écriture au sein du texte littéraire de Mohammed Al-Bachir Al-Ibrahim; c'est en faisant recours à l'un de ses textes créatifs qu'est: la pièce" Al-Thalatha" (des trois), où il tente de dramatiser les événements en leur donnant un statut multidimensionnel dont la dimension esthétique, sujet de notre propos.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المسرح ؛ التَمسرُح ؛ الجماليّة ؛ التّعبير الدرامي ؛ الإعداد المسرحي ؛الحبكة الفنية


الكتابة النقدية في خطاب الناقد " عبد الملك مرتاض"

شرفاوي آمال, 

الملخص: الكتابة النقدية في خطاب الناقد " عبد الملك مرتاض " تكرِّس حضورها من خلال اللغة و تغيراتها داخل الخطاب النقدي ، فهي تكتسب شرعيتها بإجراءات المنهج و الشخصية النقدية التي تشكّل أطر هذا الخطاب باعتماد الرؤية النقدية التي تؤسس لمهارة و خبرة الناقد ، و من ثمّ فهي تجعل الكتابة النقدية تنفتح أو تنغلق على نفسها. و تظهر الكتابة النقدية عند مرتاض بوصفها جنس من التفكير المضاد ، كما يتمتع خطابه النقدي بالإبداع المتجدّد و المتنوع الذي يستند في أساسه على اللغة التي يستخدمها الناقد مرتاض حيث يسعى إلى تطويعها حتى تصل إلى مقام لغة النص الأدبي ، لأنَّ الكتابة النقدية في نظره يجب أن تتسم بالجمالية و الأدبية و هي تقرأ النصوص الأدبية بكل أجناسها .

الكلمات المفتاحية: الكتابة النقدية ؛ المنهج النقدي ؛ الإجراء ؛ جمعانية القراءة ؛ الجمالية.


أثر الإعلام الخيري في نشر قيم الدعوة الإسلامية وتفعيلها.

بلجيلالي خيرة, 

الملخص: الملخص: يتناول بحثنا هذا التعريف بالإعلام خاصة الإعلام الإسلامي في نشر قيم الدعوة الإسلامية، وإحداث نوع من التفاعل الايجابي بين أفراد المجتمع الواحد، كالدعوة إلى الخير و التسامح وغرس قيم التضامن و النجاح ذلك مرهون بتضافر الجهود و التعاون بين رجال الإعلام عبر مختلف بقاع عالمنا الإسلامي . : Summary The project aims the definition of the Media especially THE ISLAMIC MEDIA in the publication of Islamic call and A kind of positive interaction among members of a single society such as calling for Goodness and Tolerance and inculcating the values of solidarity. The success of this depends on the concerted efforts and cooperation between the Medi men across the various parts of our Arab Homeland. Le résumé: Cette recherche vise à faire connaitre la définition du Media spécialement Les Medias islamiques dans la diffusion de l’appel pour les valeurs Islamiques et faire un genre d’interaction positive entre les membres de La société comme L'appel à la bonté, la tolérance et inculquer les valeurs de solidarité Le succès de cette démarche dépend des efforts concertés et la coopération entre les hommes des médias à travers les différentes parties du monde arabe.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الإسلام – الإعلام- العمل الخيري – التضامن- الجمهور . ; The Key Words: Islam – the Media – Advertizing through charity- Solidarity- The audienc. ; mots-clés: L’islam - Media – Le travail de charité –Solidarité- Le public.


الاتساق و الانسجام النّصي في التراث البلاغي العربي ـ كتاب البيان و التبيين للجاحظ أنموذجا ـ

بوجناح مريم, 

الملخص: ملخص المقال: عرفت الدراسات اللّسانيات في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا تمخض عنه ظهور مدرسة علم اللّغة النصي أو ما يعرف بلسانيات النص (linguistique textuelle ) و التي توصلت إلى أنّ النص هو أكبر وحدة في التحليل و التخاطب مركزة على جوانبه الصوتية ،المعجمية ، التركيبية، الدلالية ، الجمالية ، البلاغية ،فاختصت لسانيات النص بالبحث عن أهم العناصر التي تساهم مجتمعة في ترابط النص و تماسكه من أجل تحقيق اتساقه و انسجامه ((cohérence et cohésion ، و لا شك بأن المستقرئ للتراث البلاغي العربي سيقف عند الكثير من الدراسات و التحليلات التي تجاوزت حدود الكلمة إلى البحث في آليات ترابط والتئام النص كوحدة شاملة متكاملة كما يتلمس فيها بعض بوادر مفاهيم لسانيات النص كما نجدها اليوم عند هاليداي في حديثه عن اتساق النص،وتون فان ديك في استحضاره للسياق،و روبرت دي بوجراند و دريسلر......الخ ،لذلك سنحاول من خلال هذا العمل كشف اللثام عن بعض معالم و بوادر لسانيات النّص في التراث البلاغي العربي واخترنا لذلك كتاب الجاحظ المعنون بـ (البيان و التبيين( الكلمات المفتاحية : لسانيات النّص، الاتساق ،الانسجام، التراث البلاغي العربي ، الجاحظ ، كتاب البيان و التبيين

الكلمات المفتاحية: لسانيات النص ، الاتساق و الانسجام ،التراث البلاغي العربي ، الجاحظ ،البيان و التبيين


في جدل الثقافة والهوية"قراءة من منظور معاصر"

لسود الضاوية, 

الملخص: تعدّ الهوية من أهم القضايا التي تحظى باهتمام كبير في فترة ما بعد الحداثة، باعتبارها الركيزة الأساسية التي يقوم عليها الفرد والمجتمع، والكينونة التي تشكل الذات وفق مبادئ لها علاقة بالمكان والزمان والمكان، والوجود الذاتي؛ إذ تحدد ماهيته بالنسبة للآخر: من يكون؟ بالإضافة إلى الثقافة التي تعد نظاما روحيا وماديا ترتقي بالإنسان وهويته، محافظة بذلك على البنية الوجودية وعلى العلاقة الحضارية المفتوحة بينهما، لكن التفاعل المتناقض بين الثقافات والحضارات والتأثير بين الايجابية والسلبية خلق نوعا من التشتت والضياع لهذين المفهومين وأثر على وجودهما، مما أثر على الهوية خاصة الثقافية، و تعدد الثقافات الذي حاول أن يلغي الثقافة الأصلية.وظهور ما يعرف بالهوية الكوكبية التي تحاول اختزال كل الهويات في هوية واحدة، ومنه نتساءل : ما الثقافة؟ وما الهوية؟ ما العلاقة الجدلية بينهما؟ وما واقع كل واحدة منها في ظل سيطرة المعاصرة وتداخل الحضارات والثقافات؟

الكلمات المفتاحية: الثقافة


حضور الرمز في القصة القصيرة جدا، بين غموض المدلول وآليات التأويل.

بوزمام نسيمة, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى حضور الرمز في القصة القصيرة جدا باعتباره آلية إشارية من شأنها أن تسمح للقارئ بممارسة عملية التأويل، كما تسعى إلى معرفة طبيعة هذه الرموز التي يعمد كتاب القصة القصيرة جدا إلى توظيفها في نصوصهم بغية تكثيف دلالتها واختزالها في أصغر قدر من الجمل والكلمات، ولعلّ هذا ما يفتح آفاقا واسعة لطرح بعض الإشكاليات التي سنسعى للإجابة عنها ومنها: ما مدى تحقق الرّمز في القصة القصيرة جدا؟ وما دلالة هذه الرموز التي يعمد كُتّاب القصة القصيرة جدا إلى توظيفها في نصوصهم القصصية؟ وإلى أيّ مدى يمكن القول بأنَّ كتاب الق الق ج قد استطاعوا من خلال توظيفهم للرّمز- على اختلاف أشكاله - تكثيف دلالة النّص القصصي و بالتالي تمكين القارئ من ممارسة عملية التأويل؟

الكلمات المفتاحية: الرمز، القصة القصيرة جدا، الغموض، التأويل.


الدبلجة بين الإنتقاء والرقابه

عاصف حسنه, 

الملخص: lgow يعد استخدام الدبلجة بشكل واسع في معظم انحاء العالم ظاهرة تستحق منا الوقوف والتركيز عليها حيث أن هذه العملية المهمة ليست مجرد نقل من لغة الى اخرى ولكنها عمليه ادخال ثقافات ومعتقدات مختصة ببلد بعينها الى بلاد اخرى وهذا يستحق منا التوضيح والشرح لعملية النقل وكيفية الانتقاء وهل يوجد رقابة وغربلة للأعمال قبل عرضها . لابد ان نأخذ في عين الاعتبار أن كثيرا من الدول تدبلج الاعمال إلى لغاتها الاصلية من أجل الحفاظ على هويتها ولهجتها المحلية مثل معظم دول اوروبا. اما في الوطن العربي فهناك العديد من الملاحظات حول الدبلجة حيث أن هناك عوامل كثيرة تؤثر عليها ومنها نقطتين أساسيتين هما سياسة اختيار مادة الدبلجة في العالم العربي وطريقة الدبلجة و دور الرقابة الزائف . بالنسبة للسياسات التي يتخذها عالمنا العربي من أجل اختيار الاعمال فأكاد أجزم أنه لا توجد سياسات موحدة تهتم بالهوية العربية وثقافتها و تحافظ على موروثاتنا فالكل يسعى للكسب بدون مراعاه لأي ضوابط . وهناك آراء كثيرة حول هذا الموضوع حيث أن البعض يرجح أن الدبلجة ما هي إلا عملية تجارية بحتة وأخرون يعترفون بأنها دلاله على الكسل المزمن عند الشعوب العربية وهناك رأي آخر بأن العلة في الانتاج حيث أن الانفاق المالي قليل ولذلك يستسهلون الدبلجة. لابد ان نعترف أن تأثير الدبلجة سلبي بشكل كبير وخاصة منذ انتشار دبلجة المسلسلات الكرتونية اليابانية وبعدها الدراما المكسيكية وتلتها الدراما التركية والهندية التي غزت كل أرجاء الوطن العربي وبثت كل ثقافاتها المحلية السلبية بالأخص داخل مجتمعنا حيث أن المجتمع العربي يميل للتقليد أكثر من الاحتفاظ بثقافته الاصيلة. بالرغم من أن بعض الآراء الأخرى تميل إلى أن الدبلجة تعد نعمة حيث أنها كسرت حواجز اللغة والترجمة وفتحت الأعين على ثقافات وعادات الشعوب الاخرى وقربت المسافات وجعلتنا نتعرف على مختلف الثقافات في بلدان بعيدة عنا. في السنوات الاخيرة شاهدنا فيضانات من المسلسلات المدبلجة ومن أهمها المسلسلات التركية التي حققت نسب نجاح مذهلة في عالمنا العربي بل واصبحت حديث الشارع العربي كما أنها عززت من الاقتصاد التركي حيث زادت نسبة السفر للسياحة في تركيا مئات المرات طوال العام وبالأخص في الصيف وهذا عمل على ارتفاع ونهوض الاقتصاد التركي وجعلهم يكثرون من الانتاجات الضخمة التي ابهرت العرب حيث أنهم ينبهرون بكل ما هو من الخارج أما الاقتصاد العربي ففي هبوط حاد ومستمر ولم يع المنتجون بهذه الآفة بل كل تفكيرهم في الربح السريع وأخيرا كل ما نستطيع أن نقوله عن هذه الظاهرة بأنها صارت مثل خيوط العنكبوت الذي قفز على عالمنا وبدى كأنه مسكين وضعيف حتى نسج خيوطه الرقيقة الملمس الحادة التأثير ونصب شباكه فوق العالم العربي ليغطيه بالكامل ويحجب عنا رؤية الشمس التي تنير لنا طريقنا ويجعلنا نرى فقط ما ينشره ويبثه لنا . واذا لم تتحرك الجهات المنتجة لتحفيز الابداع الفكري وبدأ عمليات انتاج ضخمة توازي ما نشاهده من أعمال مدبلجة سوف نندثر وتختفي معالمنا ونصبح كلنا مصبوغين بنفس اللون الرمادي الباهت الذي لا حول له ولا قوة. Abstract The widely use of dubbing in most parts of the world is a phenomenon worthy to stand and focus on as this important process is not just a transfer from one language to another, but it is the process of introducing cultures and beliefs of a specific country to another country and it deserves to be clarified to explain the transfer process and how to select, to control and to screen the works before presentation. We must bear in mind that many countries are dubbing drama into their original languages in order to preserve their local identity and language, like most European countries. In the Arab world, there are many remarks on dubbing, as there are many factors affecting them, including two main points: the policy of selecting dubbing material in the Arab world and the method of dubbing and the role of false censorship. As for the policies taken by our Arab world for the choice of the works to be dubbed , I am sure that there are no unified policies that concern the Arab identity and culture and preserve our heritage. Everyone seeks to gain without any restrictions. There are many opinions on this subject as some are likely to dubbing is purely a commercial process and others admit that it is indicative of the chronic laziness among the Arab peoples and there is another view that the bug in production as the financial expenditure is little and therefore easy to dubbing. We have to admit that the influence of dubbing is very negative especially since the spread of dubbing of Japanese cartoon series followed by the Mexican drama, the Turkish and Indian dramas that invaded the entire Arab world and broadcast all of their negative local culture especially within our society. The Arab society tends to imitate tradition more than to preserve its original culture. Although some other opinions suggest that dubbing is a blessing as it breaks language and translation barriers and opened the eyes to the cultures and customs of other peoples and approached distances and made us recognize the different cultures in countries far from us. In the last years, we have seen floods of soap operas, the most important of which are the Turkish soap operas, which have achieved amazing success rates in the Arab world, and have become the talk of the Arab street. They also boosted the Turkish economy. Turkey's tourism has increased hundreds of times throughout the year, especially in the summer. The Turkish economy and make them abound of the huge productions that dazzled the Arabs as they are impressed with everything that is from the outside The Arab economy in a sharp decline and continued not aware of the producers of this scourge, but all their thinking in the quick profit. Finally, all we can say about this phenomenon is that it has become like a spider web that has jumped on our world and has appeared to be so poor and weak that we have woven its thin, sharp-edged threads and spread its leaves over the Arab world to cover it completely and block us from seeing the sun that lights our way and makes us see only what it publishes and transmits for us . If the producers do not move to stimulate intellectual creativity and start production processes parallel to what we have seen in dubbed works, we will disappear and our features will be faint and we will become all dyed in the same gray color which is dull and powerless.

الكلمات المفتاحية: الدبلجة


تعدد الاصوات في المواقف والمخاطبات للنفّري (دراسة بوليفونية)

تابتي يمينة, 

الملخص: إنّ الغرض من هذه الدراسة الموسومة بـ: «تعدد الأصوات في المواقف والمخاطبات للنفّري (دراسة تداولية)» هو الكشف عن مختلف الأصوات الفاعلة في هذا النوع المتميّز من الخطابات، وهي أصوات يحيل عليها (أنا) المتكلم في نفس الملفوظ، وذلك بالاستناد إلى نظرية تعدد الأصوات اللسانية لأوزوالد ديكرو، الذي خرج في نظريته هذه بتمييز يفضي إلى أنّ في الخطاب كائنات خطابية تتفاعل فيما بينها مهما بدا أنّ الكلام يسند للذات المتكلمة فقط، إذ باستطاعة هذه الذات أن تحيل بواسطة "القائل" على عدة كائنات خطابية تتحمل مسؤولية وجهات النظر المبثوثة في الخطاب بدلا منه. وتكمن غاية هذا البحث في إماطة اللّثام عن الأصوات والكشف عنها من خلال الملفوظ، سواء في مواقف النفّري أم في مخاطباته، وللإجابة عن إشكالية ما إذا كان (المتكلم /السارد) هو الذي يتحمل مسؤولية الأقوال التي تصدر عنه أم أنّه يحمّل أصواتا أخرى المسؤولية؟ وهل يظهر المتكلم في الملفوظ معلنا عن حضوره الشخصي بقوله"أنا"؟ أم أنّه يستعين في إظهار مواقفه ووجهات نظره بمتلفظين آخرين غيره؟وبالتالي يمكن لهذه الذات أن تتعدد بتعدد المتكلمين.

الكلمات المفتاحية: المواقف والمخاطبات- المتكلم- وجهات النظر- تعدد الأصوات- الخطاب الصوفي - التلفظ.


"بنية الخطاب الصوفي في العصر العباسي -رابعة العدوية أنموذجا –

مدرق نارو زوليخة, 

الملخص: يتوسع هذا البحث في نطاق التصوف في محاولة جادة إلى تسليط الضوء على ارهاصات الخطاب في العصر العباسي الأول والثاني، ففي العصر العباسي الأول شاعت حياة الترف والمجون حتى أضحت هذه الظواهر غير مستنكرة، فكانت هناك موجات من زهد فاسد ومزندق، هذا الأخير والذي يدعو إلى متاع الدنيا والترغيب فيها واستباحة ما يستنكر من الفواحش والتفسخ الأخلاقي، أما العصر العباسي الثاني فقد شاع فيه التصوف واتسعت رقعته واتضحت معالمه ومبادئه فبدا الشعراء بكتابة الشعر في هذا العصر وأعلن المتصوفة تمسكهم واقتدائهم بكتاب الله حتى تأصلت فكرة المعرفة الالهية ومحبة الله وأن الصوفية أولياء الله ومن بينهم الشاعرة "رابعة العدوية في قصيدتها أحبك حبين .

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصوفي، العصر العباسي، رابعة العدوية، الحب الالهي. أحبك حبين.


البنية الزمكانية في رواية أشجار القيامة لبشير مفتي- دلالة المكان والزمان في النص الروائي-

مهنى زكية, 

الملخص: ملخص تتشكل الرواية من عناصر فنية منسجمة، تقوم على ترجمة المسار السردي للخطاب الروائي، فنجد فيها الشخصيات، السرد، الحوار وخاصة الزمان والمكان، إذ أنّ هذه الأخيرة لها أثر عميق في نسج بنية النص، الأمر الذي سنتطرق إليه في رواية أشجار القيامة للروائي الجزائري بشير مفتي. Abstract : The novel is composed of harmonious artistic elements, which are based on translating the narration of narrative discourse, in which we find characters, narration, dialogue, time and space. The spacetime has a profound impact on the structure of the text, which we will discuss in the novel of “The Trees Of The Resurrection” of the Algerian novelist “Bashir MUFTI”.

الكلمات المفتاحية: الزمان ; المكان ; الدلالة ; الخطاب


الهجرة الداخلية في الجزائر: تقدير صافي الهجرة باستخدام الطرق غير المباشرة "طريقة الاحصاءات الحيوية"

قليل هجيرة,  حمزة شريف علي, 

الملخص: يهدف البحث الي رصد الهجرة الداخلية في الجزائر من خلال تعدادي 1998 و 2008 وعبر حدودها الادارية ال48 ولاية . ولتحقيق ذلك يسعي البحث الى ابراز طرق القياس غير المباشرة لتقدير صافي الهجرة ، وبتطبيق طريقة الحركة الطبيعية او الاحصاءات الحيوية .

الكلمات المفتاحية: الهجرة الداخلية ، طرق القياس غير المباشرة ، طريقة الاحصاءات الحيوية


الاندماج المهني ودوره في الانضباط التنظيمي لدي الموظف دراسة ميدانية بالإدارة المحلية لولاية الوادي

أمينة بوعلام, 

الملخص: يعتبر من دواعي الحاجة إلى ضمان جودة المؤسسات سواء الخاصة أو العامة هو الاندماج المهني للموظف وانضباطه الوظيفي ،فالانضمام للعمل في منظمة يكون أمرا مثيرا للقلق فيجد الموظف نفسه محاطا ببيئة غير مألوفة علاقات جديدة وتكون لديه توقعات جديدة ،حقائق ،إجراءات ،توقعات،قيم جديدة،يجب التكيف معها . لذا في هذا المقال نلقي الضوء على واقع هذه المحددات البيئية الداخلية التي تواجه الموظف لاندماج المهني في الإدارة المحلية لولاية الوادي من خلال اندماجه وتوافقه في العمل وما هي علاقة الاندماج المهني بالانضباط الوظيفي،مع التعريف بأهمية برنامج التوجيه والتكوين والتدريب والمتابعة للموظف الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية بالمنظمة والتأكيد على اعتماد مشروع وتخصيص قسم خاص لتنشطه والتفعيله.

الكلمات المفتاحية: الاندماج المهني;الانضباط الوظيفي ;العلاقات المهنية;الخدمة العمومية .


البنى الشعريّة في شعر محمد أبي القاسم خمار

رابح بن خوية, 

الملخص: الملخص: تتوخّى هذه المقاربة التّعرف إلى بعض البنى الشّعريّة في شعر محمد بقاسم خمار من خلال مجموعته الشّعريّة الموسومة بـ(إرهاصات سرابيّة من زمن الاحترااق)، وتحديدا، الإيقاع والتّناص؛ إذ اهتمّ الشّاعر بكلّ الموضوعات والقضايا الّتي كانت- ولا تزال- تؤرّق وطنه وأمّته العربيّة والإسلاميّة، فتناولها من منظور ورؤيّة خاصّة مفعمة بالأصالة والشّمول والإنسانيّة، معبّرا عن كلّ ذلك في شعر تراوح بين النّمطين العموديّ والحرّ مستفيدا من الأدوات الجماليّة الّتي تتيحها اللّغة والنّمط الشّعريّ من صورة ورمز ولغة وإيقاع...كاشفا عن عبقريّة في تطويع الشّعر واللّغة لخدمة رسالته دون إفراط أو تفريط في الجوانب الفنّيّة التي تحفظ للشّعر شعريّته. الكلمات المفتاحية: البنى الشعريّة-الإيقاع- التناص- التيمات- الرؤية. The poetic structures in the poem of Mohammed Belkacem Khammar This approach intends to identify some poetic structures in the poem of Mohammed Belkacem Khammar through his poetic group characterized by (irhassette sarabiya fi zamani elihtirak) specifically the rhythm and intersexuality, the poet gave importance to different issues and various concerns which was and is still tiring his country, his Arabic and Islamic nation. He issued it from a special view in terms of originality, generality and humanity, expressing all that in a poem between (vertical) and free using all esthetic tools which language and poetic style allow in terms of image, symbol, language, and rhythm....showing genius in using poetry and language in serving his message without forgetting the artistic aspects that guarantee to poetry Keywords: The poetic structures - the rhythm - intertexuality - themes - vision.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البنى الشعريّة-الإيقاع- التناص- التيمات- الرؤية. ; Keywords: The poetic structures - the rhythm - intertexuality - themes - vision.


صراع القيم بين الثقافة المحلية و الثقافة الافتراضية في ظل الفضاء السيبراني

فريدة صغير عباس,  رضوان رياح, 

الملخص: تعتبر هذه الورقة البحثية دراسة ميدانية تتناول بالدراسة والتحليل متغير الثقافة بوصفها ذلك الكل المركب الذي يتألف من كل مانفكر به أو نقوم بعمله أو نمتلكه كأعضاء في المجتمع وهو ما يمثل انعكاسا لقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا المتعارف عليها ,من جهة أخرى نجد متغير الثقافة الافتراضية والتي تنتج أو تكون انعكاسا للاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي الذي اضحى عالما افتراضيا يمكن لأي شخص فيه تقمص ثقافة افتراضية مهما كانت بكل أبعادها ومقوماتها وتمثل هذه الثقافة سلاحا ذو حدين فاذا اعتبرنها من جهة حصيلة او ثمرة من ثمار التطور التكنولوجي في مجال المعلومات والاتصالات، غير اننا لا يمكننا تلافي او اغفال انها محصلة بارزة في دراسة التجمعات الافتراضية حيث اعتبرها بعض الباحثين انها ثقافة ما بعد القومية,الا أنها من جهة أخرى ثقافة مرقمنة قد تحمل في طياتها تهديدا يتجسد في طمس الثقافة المحلية بمختلف مكوناتها . وغير بعيد عن حيز الثقافةالافتراضية نجد مفهوم الفضاء السيبيري أو السيبر سبيس بوصفه مبدأ جديد تكمن وراء دلالاته مفردات عوالم الاتصالات الالكترونية وهوية العقد الاجتماعية وكآلية مساهمة في التفاعل والحوار والنقاش بمختلف أشكاله ومنها الثقافي اذ تتشكل في عوالمه أنواع خاصة من الثقافات والهويات الواقعية ، وهنا قد ينتج حالة من عدم التوازن او الصراع بين نظامين اجتماعيين أولهما جغرافي مكاني واقعي ملموس يحدد مسبقا ابعاد الثقافة بمكوناتها ولأخر افتراضي يسمح فيه للخيال بتقمص أو تمثيل كل ما يرغب به مستخدم للفضاء السيبري او يريده مسبقا ,وهذا الصراع قد يؤثر على الفرد لتصبح ثقافته تتأرجح بين متاهات المحلي والانزلاق الكوني في ظل الفضاء السيبراني الكلمات المفتاحية: القيم ,الثقافة الافتراضية ,الثقافة المحلية ,الفضاء السيبراني . Abstract This research paper is a field study that deals with the study and analysis of the variable culture as the composite group, which consists of every manfaker, or we do it or have it as members of society, which is a reflection of our values, customs and traditions. On the other hand, we find the variable of virtual culture Reflecting the increasing use of social networking sites, which has become a virtual world where anyone can re-create a virtual culture, regardless of its dimensions and components. This culture represents a double-edged sword if they consider it as a result of the outcome of the technological development in the field of information But we can not avoid or ignore that it is a prominent outcome in the study of virtual gatherings, where some researchers considered it a culture of post-nationalism, but on the other hand, a digitized culture that may carry a threat embodied in the suppression of local culture in various components. The concept of Cyberspace or Cyberspace as a new principle lies behind its connotations, the meanings of the worlds of electronic communication and the identity of the social contract, and as a mechanism of contribution to the interaction, dialogue and discussion in its various forms, including the cultural, with special types of cultures and real identities. From the imbalance or the conflict between two social systems, the first of which is a real physical spatial geography that predetermines the dimensions of culture by its components and the last one in which the imagination is allowed to capture or represent whatever a user wants or wants in cyberspace. Affect the individual to become a culture oscillating between the local maze and slide under the cosmic cyberspace Keyw Keywords: values, virtual culture, local culture, cyberspace.

الكلمات المفتاحية: values, virtual culture, local culture, cyberspace.


شعريّة الكتابة في تأشيرة "هشام الجخّ"

وهيبة جراح, 

الملخص: يحاول هذا المقال الكشف عن بعض الخصائص الفنيّة والأبعاد الجمالية التي تميّز بها بعض النِتاج الشعري الذي أنتجه بعض شعراء ثورات الربيع العربي، وقد اخترنا لهذه المقاربة نموذجا من الشّعر الذي عرفته الساحة العربيّة الأدبيّة مؤخّرا، والذي انبثق من أحداث الربيع العربي، وهي قصيدة "التأشيرة" لهشام الجخّ، هذه الأخيرة التي نالت مقبوليّة معتبرة لدى الجماهير التي تلقّتها، وهذا ما جعلنا نهتمّ بالحفر في سرّ هذه المقبوليّة، فهل فعلا استطاعت هذه القصيدة أن تنقذ الأدب الاستعجالي من السلبيّة التي ظلّت لصيقة به فيما يتعلّق بالأبعاد الجمالية؟ وما هي طبيعة الموجّهات الثقافيّة التي سيّرت حركة المتخيّل الأدبي في هذه القصيدة؟

الكلمات المفتاحية: الكتابة؛ الأدب الاستعجالي؛ الشعريّة؛ الواقعيّة؛ المتخيّل...


أشكال السرقة العلمية و آليات محاربتها.

عبدالوهاب بردق, 

الملخص: تعد الجامعة المحرك الرئيسي لتطور ونمو البلدان في جميع الميادين، وهذا من خلال البحوث العلمية التي تستند في محتوياتها على دراسة موضوع ما، والقائمة بدورها على هدف معين يرجى بلوغه من اجل تثمين المعرفة لخدمة البشرية. تقوم و ترتكز مناهج البحث العلمي المتنوعة حسب تنوع حقول المعرفة، على الأمانة العلمية، وذلك من خلال جمع البيانات و المعلومات ونقلها، كما تعد الأمانة العلمية من مقومات كتابة البحث العلمي، فهي تجمع بين القدرة العلمية، و المهارات الشخصية، و الرغبة النفسية، و الاستعداد الشخصي للباحث في دراسته، بالإضافة إلى التواضع و الموضوعية، و تحرص على عدم إسناد الباحث لنفسه أفكار و اجتهادات الغير، و تلزم إسنادها إلى أصحابها. تهدف الأمانة العلمية إلى إعطاء البحث قيمته الحقيقية و أصالته، فهي تلك المسؤولية التي يتوجب على جميع منتسبي الوسط الأكاديمي من أساتذة وطلبة و باحثين و هيئات جامعية بالتخلق بها، وذلك بتجنب التضليل في الأبحاث و النتائج، كما تحث على التزام الباحث بالإشارة إلى المصادر الأصلية للمعلومات المستخدمة في بحثه، و الابتعاد عن عملية الغش و الانتحال باستخدام كلمات أو أفكار أو معلومات خاصة بشخص دون ذكر هذا الشخص او مصدر هذه الأفكار أو المعلومات، ناسبها إلى نفسه، وهذا ما يسمى بالسرقة العلمية. فلابد من البحث العلمي أو ذلك الجهد العقلي المنظم الهادف للوصول إلى معرفة علمية دقيقة و فق خطوات منطقية مترابطة (المنهج)، التعريف بصور المخالفات العلمية، و خلق سبل أو طرق مكافحتها في إعداد الأبحاث العلمية، وهذا خدمة للعلم و المعرفة و للمجتمعات عامة. Abstract The University is the main driver of the development and growth of countries in all fields. This is done through scientific research whose content is based on the study of a subject, which in turn has a specific goal to attain in order to value knowledge for the benefit of mankind. The scientific research methods vary according to the diversity of the fields of knowledge and the scientific secretariat through the collection and transfer of data and information. The scientific secretariat is also one of the components of scientific research writing. It combines scientific ability, personal skills, psychological desire, and The personal readiness of the researcher in his study, in addition to humility and objectivity, and is keen not to assign the researcher himself ideas and the jurisprudence of others, and commit to assign them to their owners. The aim of the scientific secretariat is to give the research its true value and authenticity. It is the responsibility that all members of the academic community, including professors, students, researchers and university bodies, must create by avoiding misleading research and results. Used in his research, and away from the process of fraud and plagiarism using the words or ideas or information of a person without mentioning this person or the source of these ideas or information, appropriate to himself, and this is called scientific theft. The scientific research or systematic mental effort aimed at reaching accurate scientific knowledge and logical steps related to the curriculum should be presented. It should identify the forms of scientific irregularities, and create ways or means of combating them in the preparation of scientific research. This is a service for knowledge and knowledge of societies in general.

الكلمات المفتاحية: البحث ; السرقة ; الأمانة ; الأخلاق ; العلم