مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 35-44
2019-06-01

الإيقاع في النثر الفني عند النقاد العرب القدامى

الكاتب : قط مصطفى البشير . بولنوار علي .

الملخص

الملخص: من المتفق عليه بين النقاد أن الإيقاع خصيصة من خصائص الشعر ، غير أنه وان كان يظهر فيه بدرجة أكثر كثافة إلا أن النثر لايخلو منه ، وهو يشكل عنصرا مهما من عناصر بنيته، مما يعد مظهرا من مظاهر أدبيته . وقد أدرك النقاد و البلاغيون العرب القدامى ذلك فلم ينظروا إلى الإيقاع في الخطاب النثري على أنه عنصر إضافي يمكن الاستغناء عنه ، ومن ثم رصدوا العناصر المكونة له على المستوى البديعي بقسميه اللفظي و المعنوي ، ووضعوا أيديهم على مظاهر التناسب اللفظي و المعنوي في كثير من المحسنات المكونة لبنية الإيقاع في النثر الفني. وفي هذا المقال تحليل لآرائهم في هذا الجانب على المستوى النظري و التطبيقي على حد سواء Abstract: All critics agree that rhythm as an aspect is typically related to poetry. Though rhythm is very strongly apparent in poetry , still it is in prose. Rhythm is a very essential element in prose structure and it is an aspect of its literary form. The classical Arab critics did consider rhythm not as an additional element in prose that could be excluded. Therefore, they sighted all rhetorical components; linguistic and conceptual. They also determined the characteristics of linguistic and concepetual appropriateness in rhetorical devices structuring the rhythm of a prosodic text. The following article is an analysis of their points of view ; both at the theoretical and the practical level.

الكلمات المفتاحية

الإيقاع ; النثر ; النقاد ; العرب ; rhythm ; prose ; critics ; arabs