مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 1, Pages 243-260
2020-07-03

تعريفُ مفهومِ الصورةِ البلاغيِّةِ عند بعض النقاد العرب القدامى والمُحْدثين

الكاتب : طركي الأحمد فراس .

الملخص

الملخص: الصورةُ البلاغيةُ كانت وما زالت محطَّ إعجاب النقاد القدامى والمحدثين، ومصطلح الصورة حديث نسبياً إذْ أخذ النقاد يطلقون هذا المصطلح أخريات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وهذا لا يعني جهل النقاد القدامى بالمصطلح، بل جعلوه العنصر الأهم في بناء القصيدة، فتناولوها بالدِّرسِ والتقييم وإطلاق الأحكام عليها، واختلفْ اتجاهات النقاد في تعريفها وبيان حدِّها، فكانت لها مسميات كثيرة منها: الصورة البيانية، والصورة الفنيّة، والصورة الأدبية، لكنَّ اصطلاح البحث على الصورة البلاغية أدقُّ وأشملُ وأبينُ، لذلك وجد البحث أغلب النقاد – ولاسيما القدامى منهم- قد اصطلحوا على تسمية الصورة البلاغية. الكلمات مفتاحية: الصورة – التصوير – الصورة البلاغية – القدامى – المحدثين. Summary: The rhetorical picture was and still is admired by old critics and speakers, and the term image is relatively recent as critics began to call this term the last of the nineteenth century and the beginnings of the twentieth century. On it, the attitudes of critics differed in its definition and the definition of its limit, so it had many names, including: the graphic image, the artistic image, and the literary image, but the term search on the rhetorical picture is more accurate, comprehensive and clear, so the research found most of the critics - especially the old ones - had termed the name of the image Rhetoric. Key words: photo - photography - rhetoric - old - modern.

الكلمات المفتاحية

الصورة ; التصوير ; الصورة البلاغية ; القدامى ; المحدثين