مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 102-123
2013-06-25

استراتيجية مقاربة التدريس بالكفاءات

الكاتب : عبد الرحمان فرحات . عبد القادر بن شريك .

الملخص

إن مفهوم الأهداف في التربية قديما، ذلك أنها كانت تستمد وجودها من وجود أهداف تسعى إلى تحقيقها، بطريقة مباشرة مقصودة أو بأساليب تتخذ أشكالا أخرى غير مباشرة، ولعل وصف البدايات الأولى للتدريس الهادف سيبين أن هذه الحركة التربوية القائلة بضرورة الصياغة الدقيقة والواضحة للأهداف التعليمية بدأت مع ظهور موجة الانتقادات السلبية للتربية التقليدية. و هذا مما جعل كل من «تيلر Tyler » و »ديوي Dewey » يبحثان عن القطيعة مع الممارسات التقليدية، والتي تتصف عموما, في مراحل العملية التعليمية وفي مختلف أبعادها بأسبقية المحتويات والمعارف وأولوية المدرس مما يطبعها بطابع السلطوية والتي تتجلى على الخصوص في إستراتيجية إنجاز الدروس وفي طريقة التقويم, فعلى مستوى الأهداف كان يطغى الحفظ والاستظهار كهدف أساسي، وأما فيما يخص المواد والمحتويات فهي بمثابة بوصلة للعملية التعليمية باعتبارها حقائق ثابتة ودائمة، وبخصوص المدرس فهو المالك الوحيد للمعرفة وطريقته في إيصالها للتلميذ هي الشرح والإلقاء، ويبقى دور التلميذ سلبيا يقتصر على التلقي والإنصات.

الكلمات المفتاحية

التدريس بالكفاءات ؛ مقاربة