مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 216-227
2015-12-28
الكاتب : عبد الرحمان فرحات .
إن مهمة تحسين عملية التعليم و التعلم من أولويات الكثير من الدول سواء كانت نامية أو متقدمة ، و ذلك لاعتقاد السائد بأن هذه العملية تساهم بشكل حقيقي في تحقيق أهداف هذه الدول وأمالها المستقبلية . وعلى غرار هذا فقد شهدت الجزائر حركة إصلاحية منذ الاستقلال ونذكر على سبيل المثال إصلاح 16 ابريل 1976 الذي أتى بنصوص و محتويات و أفاق جديدة تعتمد على التعريب ومجانية التعليم و إجباريته لمدة تسع سنوات دراسة ، و أيضا الإصلاح الذي جاء في نهاية الثمانينات و الذي طبق فيه بيداغوجية الأهداف أي التدريس بالأهداف و يليها إصلاح 2003 التي طبقته وزارة التربية الوطنية حيث تبنت بيداغوجية حديثة ألا و هي المقاربة بالكفاءات لانتقال من منطق التعليم الذي يرتكز على المادة المعرفية إلى منطق التعلم الذي يرتكز على المتعلم و يجعل دوره محوريا في الفعل التربوي ، و من خلال هذه الإصلاحات التي شهدتها المنظومة التربوية ارتأينا إلا و أن ندرس موضوعا هاما له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية ألا و هي التربية الاستدراكية .
التربية الاستدراكية ؛ بيداغوجيا الأهداف ؛ بيداغوجيا الكفاءات
مامي زرارقة فيروز
.
زعبوب سامية
.
ص 64-79.
أحمد بلول
.
فايزة مزاري
.
ص 111-124.
بن حاجة حبيبة
.
ص 233-240.
راضية بوعقال
.
ص 62-71.