مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 81-104
2024-01-16

قراءة في المناهج التعليمية للمصطلح النحوي في مرحلة التعليم المتوسط في المدرسة الجزائرية من التدريس بالأهداف إلى التدريس بالمقاربة بالكفاءات

الكاتب : منديل نوال .

الملخص

المناهج الدراسية أهم أركان النظام التربوي لأي مجتمع بشري، ونظرا لهذه الأهمية البالغة وجب أن يعدَّ جيدا حتى يكون قادرا على تحقيق الأهداف التربوية المسطرة، التي من خلالها يمارس المتعلمون جميع جوانب الخبرة الإنسانية معرفيا، مهاريا ووجدانيا، وبالتالي تجسيد قيم المجتمع الذي ينتمون إليه ويعيشون فيه، كما يسعى المنهج الدراسي لتنمية قدرات التلميذ العقلية، والتي تمكنه من الإبداع والابتكار والتجديد بما يتناسب مع روح العصر. «والذي يتأمل العالم العضوي من حولنا، يجد أنه عالم من النظم تتكامل مع بعضها البعض في سبيل تكامل الجهود لتحقيق الأهداف المقصودة، فضلا عن تناسق الأدوار والعلاقات من أجل تحقيق المزيد من الوحدة والانسجام والإتقان، ويقول "برت": إن نظرية نظم الطبيعة تتميز بالوحدة والتماسك وفي المقابل فإن المناهج التربوية تحتاج إلى ما تتميز به النظم الطبيعية من حيث الوحدة والتماسك والضبط الذاتي». The curriculum is the most important pillars of the educational system for any human society, and given this great importance, it must be well prepared for achieving the educational goals set, through which learners practice all aspects of the human experience cognitively, skilfully and emotionally, and thus embody the values of the society to which they belong and live. The curriculum also seeks to develop the student's mental abilities, which enable them to creativity, innovation, and renewal in line with the spirit of the times. "Reflecting on the organic world around us, it finds that a world of systems integrates with each other in order to integrate efforts to achieve the intended goals,as well as the coordination of roles and relationships in order to achieve greater unity, harmony and mastery. Bert says: The theory of nature's systems is characterized by unity and coherence. In contrast, pedagogical curricula need to be characterized by natural systems in terms of unity, cohesion and self-control "

الكلمات المفتاحية

قراءة ; المنهج ;  النحو ; التدريس بالأهداف ; التدريس بالمقاربة بالكفاءات