مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 156-162
2018-06-01

مظاهر التعدد اللغوي و انعكاساته في تعليمية اللغة العربية بالجزائر

الكاتب : فكاوني حكيمة . دين العربي .

الملخص

ما يعرف عن اللغة أنها خاصية إنسانية ،فهي تعني الوعي أو القدرة على اصطناع وسائل التعبير لتحقيق التواصل المقصود بين الأفراد في مجتمع واحد من أجل تبادل أفكار و تصورات ذهنية و أداء وظيفة التبليغ فالأطفال يكتسبون الأفكار و المعاني في الوقت الذي يكتسبون فيه اللغة الا أن هناك تفاوتا بين الفكرة التي تعبر عن الفهم و بين الكلمات التي تستعمل في تبليغ الأفكار ،و اللغة لا تعبر عن كل أفكارنا و مشاعرنا لأن في بعض الأحيان تخوننا العبارات في كتابة أو قول شيء ما ، فنقول "يعجز اللسان عن التعبير"و مع دلك لا يمكن الفصل بينها و بين الفكر .فالإنسان كائن حي ينمو و يتطور لدلك لا بد له من اكتساب اللغة ليدخل في الحياة الاجتماعية فنرى عندما يبكي الطفل الصغير فانه يتوجه بدلك إلى من يحيط به طالبا حاجة ما ،فالتواصل الغوي لا يقوم على بواسطة فرد وحده ،و إنما بين أفراد كثيرين ،فاللغة تسعى إلى الاستمرارية و المحافظة على الإنسانية عبر كل الأقطار الجغرافية بواسطة لغة واحدة أو أكثر .

الكلمات المفتاحية

مظاهر التعدد اللغوي و انعكاساته في تعليمية اللغة العربية بالجزائر