مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية

تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية

Description

مجلة تنوير مجلة دولية علمية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الأدبية والأنسانية والاجتماعية وعرض الكتب والرسائل الجامعة والتقارير العلمية عن الندوات و المؤتمرات العلمية . تتم عملية النشر في المجلة للدراسات والابحاث الأدبية والعلمية الأصلية للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الجزائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الالمانية أو الإسبانية


4

Volumes

11

Numéros

231

Articles


عنوان المقال: مؤسسة المسجد –رؤية تأصلية حول المفهوم-

مهنديس عدنان, 

الملخص: -ملخص المقال باللغة العربية: يعتبر المسجد مؤسسة وظيفية عملية يمكن تحديد مفهومها عن طريق المقاربة الوظيفية للمجالات التي تنشط فيها وتأخذ على عاتقها المشاركة الإيجابية في النهوض بها. ولعل الاستقراء والتتبع الوظيفي لما تضطلع به هذه المؤسسة يمكن بشكل عملي من اعادة النظر في المفهوم وتجديده دون الاكتفاء بما هو مبثوث وجاهز حول تحديدات العلماء والباحثين لمفهوم هذه المؤسسة. ولتحصيل نظرة شمولية في هذا الصدد؛ يتعين الانطلاق من مختلف المعاجم المتخصصة التي ترتبط في حقل دراستها بهذه المؤسسة دون إغفال المرور عبر شعر العرب فإن له أسرارا تفتح آفاقا معرفية حولها. -ملخص المقال باللغة الإنجليزية: The functional concept of the mosque institution - a detailed view- The mosque is a practical and functional institution whose concept can be determined by the functional approach to the areas in which it is active and takes on the active participation in its advancement. Perhaps the extrapolation and functional tracking of what this institution is doing can practically revisit the concept and renew it without content with what is broadcast and ready on the definitions of scientists and researchers of the concept of this institution. To obtain a holistic view in this regard; we must proceed from the various specialized dictionaries that are associated in the field of study with this institution without ignoring the passage through the poetry of Arabs, it has secrets open knowledge horizons around.

الكلمات المفتاحية: مسجد ; مؤسسة ; رؤية ; مفه ; تأصيل


المزج بين البعدين الجمالي والتاريخي في الشعر الشعبي الجزائري نص "من وحي الونشريس" للشاعر مقدود يوسف أنموذجا.

طيبي بوعزة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث للكشف عن البعدين الجمالي والتاريخي في الشعر الشعبي الجزائري من خلال دراسة تطبيقية على أحد نصوص شعرائه الشباب (مقدود يوسف)، وفي بيئة لطالما ارتبط اسمها بالشعر الشعبي والنِّضال الثوري (الونشريس) كما نأمل الوقوف على مدى قدرة الشَّاعر الشَّعبي –ومن وراءه الشِّعر الشعبي- على المزج بين البعدين بطريقة تُضفي على النَّص الشِّعري لمسة جمالية وفنية. Through this research, we seek to uncover the aesthetic and historical dimensions of Algerian folk poetry through an applied study of one of the texts of his young poets (Mekedoud Youssef), and in an environment whose name has long been associated with popular poetry and revolutionary struggle (Al-WaNashris), and we hope to see the extent to which the popular poet - and behind it popular poetry - can combine the two dimensions in a way that gives the poetic text an aesthetic and artistic touch.

الكلمات المفتاحية: الشعر الشعبي ; الونشريس ; البعد الجمالي ; البعد التاريخي