مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية

تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية

Description

مجلة تنوير مجلة دولية علمية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الأدبية والأنسانية والاجتماعية وعرض الكتب والرسائل الجامعة والتقارير العلمية عن الندوات و المؤتمرات العلمية . تتم عملية النشر في المجلة للدراسات والابحاث الأدبية والعلمية الأصلية للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الجزائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الالمانية أو الإسبانية


3

Volumes

9

Numéros

217

Articles


جمالية الغموض في الشعر الصوفي -قصيدة "سلام على سلمى" لمحي الدين بن عربي أنموذجا- The aesthetic ambiguity in Sufi poetry -A poem « Salam ala Salma » by Mohieddin Ibn Arabi model-

رندة جنينة, 

الملخص: مثل الغموض قضية نقدية شائكة منذ القديم، يرى عدد من نقادنا العرب القدامى والنقاد المحدثين على حد سواء بأن الشعر الجيد أو الخالص البديع غامض بطبيعته،والغموض ظاهرة قديمة فقد رأى غموض الشعر في قيمة أساسية تميّزه من النثر،وقد تنبه النقاد قديما لظاهرة الغموض في الشعر العربي القديم وحاولوا التمييز بين الغموض المستحسن وبين التعمية والإبهام الذي يجعل النص الشعري خاصة نوع من الألغاز،وقد عده عدد من النقاد القدماء مطلبا ضروريا لجودة وجمال الشعر وذلك لتأثيره في نفس المتلقي،تسعى هذه الدراسة إلى معالجة قضية أدبية مهمة في الخطاب الأدبي وهي قضية الغموض، وكيف تتجلى في الخطاب الصوفي، وكيف الغموض خاصية شعرية تساهم في جمالية النص الصوفي وانفتاحه على تأويلات متعددة، و محاولة حل إشكالية توظيف الرمز في الكتابة الصوفية هل كان ضرورة إبداعية للتعبير عن رسالة عرفانية أم ساهم في انغلاق النص على نفسه وتحجره. Abstract: Like mystery case thorny old cash since a number of old and modern critics are critics Arabs alike that good hair or fuzzy by nature, delightful pure mystery old phenomenon he saw mystery hair in fundamental value excellence of prose and has alerted critics out of the phenomenon of ambiguity in Arabic poetry The old and tried to distinguish between recommended and ambiguity between obscurity and ambiguity which makes text special poetic kind of puzzles, and several ancient critics has a number of essential prerequisite for the quality and beauty of poetry for its effect on same receiver.,This study seeks to address the issue of moral discourse and important literary is a mystery, how it manifests itself in his Mystic, how mystery capillary contribute to the aesthetic of the mystic and text open to multiple interpretations, and attempt to resolve problematic hiring code writing Sufism was the need to express Letter determined me it or contributed to the closing of the same text and locked into an opposing position.

الكلمات المفتاحية: الغموض، الرمز الصوفي، الخطاب الصوفي، الشعرية. ; Mystery, Mystic symbol, Mystic discourse, poetic.


Linguistic and communicative competencies that teachers have to possess.

Benamor Zohra, 

Résumé: Abstract : A range of factors have contributed in making English teaching and learning in general and its grammar in particular unsatisfactory at the level of most Algerian secondary schools mainly of the third year classes. One of the highly basic foundations to overcome these difficulties in learning English and its grammar is the teacher. Indeed, no other factor has more impact on pupils learning than a teacher. For this purpose, teachers need to develop their classroom skills continuously to meet the requirements of the teaching and learning situation. In this article, we try to cite how teachers development and critical reflection on their own teaching experiences, as well as fulfilling certain basic tasks and roles and having some effective teaching skills can enhance EFL learners’ level.

Mots clés: Key words : learning English ; grammar ; teacher ; teaching skills ; teachers development ; critical reflection ; teacher’s roles and tasks.


الاتساق والانسجام بين الموروث النقدي ولسانيات النص

هرمة فاطمة, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الموروث النقدي ومحاولة إظهار مدى أسبقيته من خلال خاصيتي الاتساق والانسجام، وتحقق وحدة النص وعمق التقارب الموجود بين ما جاء في الموروث النقدي وبين لسانيات النص، على اعتبار أن أغلب النقاد الحداثيين يرجعون الفضل إلى الغرب على الرغم من أن الغرب قد أطلعوا على ذلك الموروث لبناء نظرياتهم. الكلمات المفتاحية: لسانيات النص- النص- الاتساق- الانسجام. Abstract: This research seeks to shed light on the critical legacy and try to show the extent of its primacy through the interests of consistency and harmony, and achieve the unity of text and the depth of the affinity existing between the legacy of cash and linguistics text, as most modern critics refer credit to the West, although the West Have learned that inherited to build their theories. Keywords: Textual Linguistics - Text - Consistency - Harmony. .

الكلمات المفتاحية: لسانيات النص-النص-الاتساق-الانسجام


المستويات الدلالية في قصيدة **بيروت** لمحمود درويش - مقاربة سيميائية -

لطرش صليحة, 

الملخص: الملخص بالعربية: سنسعى في هذا المقال إلى دراسة نص محمود درويش وفق مستوياته الدلالية من منضور سيميائي, ومن الواضح أن الاقتراب المنهجي من هذا النص يطرح إشكالات لعل أهمها هو غياب الدراسات التي تعنى بفحص الخطاب السياسي بخاصة و الخطابات في العلوم الاجتماعية بعامة انطلاقا من توجيه سيميائي أثبتت فعالية العلمانية في الدراسات الأوروبية وفي كثير من الحقول المعرفية. Résumé A travers cet article, nous procédons é l’étude du texte de Mahmoud derrouiche, conformément a ses compétences relatives au domaine sémiologique par cette approche ruéthedologiqui textuelle. MD expose les questions daut la plus importante car l’absence d’étude inhérent a l’analyse du discoure politique principalement le discoure dans les sciences sociales en général apatrié de l’orientation sémiologique, concrétisant ainsi ses activités scientifique dans les études, européenne et dans de nombreux champs de la connaissance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :المستوى ، الدلالي ، السيمياء، الدراسات ، الخطاب ، النص .


المكتبة المنزلية الأسرية وفعاليتها في تنمية قيم القراءة لدى الطفل

ساحي علي, 

الملخص: تعتبر القراءة من الأمور التي يجب أن لا يغفل عنها الفرد ولا المجتمع، فالمعروف منذ القدم أنّ القراءة هي أوّل وسيلة للتعلّم وأقدمها والتي من خلالها يكتسب الطفل المعارف والعلوم والأفكار والمبادئ في ظل مؤسسة الأسرة كونها أولى مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تولى لها مسؤولية تنشئة الطفل و تعليمه مبادئ القراءة في ظل التغيرات الاجتماعية و التكنولوجية، فالقراءة مطلب أساسي من أجل الارتقاء بمدركات الطفل فللقراءة أهمية قصوى في عملية تنشئة الطفل وتربيته لأنه و في هذه المرحلة بحاجة إلى من يساعده على تحقيق النمو السليم المتكامل في مختلف النواحي، وهو بحاجة إلى بيئة تهيئ له جواً اجتماعياً وثقافياً ومواقف مناسبة لاكتساب هذه المهارة. Reading is one of the things that must not be overlooked by the individual and the society. It is known from ancient times that reading is the first and oldest means of learning through which the child acquires knowledge, science, ideas and principles under the institution of the family as the first institution of social upbringing Principles of reading in light of social and technological changes Reading is an essential requirement for the advancement of the child manager in order to achieve sustainable development in order to achieve sustainable development in various aspects. It needs an environment that creates a social, cultural and attitudes environment.

الكلمات المفتاحية: Keywords: family, reading, child, socialization, book. ; الكلمات المفتاحية: الأسرة، القراءة، الطفل، التنشئة الاجتماعية، الكتاب.