التعليمية
Volume 8, Numéro 4, Pages 107-121
2018-12-13
الكاتب : جميلة روقاب .
لقد أصبح الاهتمام بالمتعلّم من الأولويات التي تشغل بال العاملين في القطاع التربوي من باحثين وممارسين، ومع تفشي ظاهرة اضطراب اللغة العربية الفصحى عند الناشئة؛ كان لزاما من وضع إصلاحات خاصة بلغة العلم والأدب، غير أنّ الإشكال الطروح هو: كيف يستطيع المتعلم تجاوز أزماته الكلامية؟ وما دور المنظومة التربوية في تهذيب الممارسات اللغوية عند متعلميها؟ ومسعانا من هذه المداخلة هو إبراز تلك التطبيقات التربوية في منهجية تعليم اللغة العربية الفصحى في النظام التربوي، من خلال التطرق إلى بعض النقاط الهامة بالموضوع حول مزايا تعليم وتعلّم اللغة العربية الفصحى للناشئة وما وضعيتها في الاستعمال اليومي لإبراز مكانتها بين لغات المحيط الأخرى، مبينين أهمّ أسباب اضطرابها لدى المتعلمين لإيجاد الحلول الناجعة وطرق علاجها للحدّ من هذه الهموم اللغوية ومشكلات التعلم.
الخطاب التعليمي؛ اللغة العربية الفصحى؛ المنظومة التربوية؛ الناشئة؛ التعليم
مسعودي مجيد
.
ص 689-701.
عائشة زنقي
.
شهرزاد محمداتني
.
ص 1-13.