مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 135-160
2017-06-01

الأسس التربوية للنمو المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : علي عون . فريحة صندوق .

الملخص

لقد ركزت معظم نظم التعليم في العالم على تقدير دور المعلم التعليمي والتربوي حيث أولته العناية الخاصة من أجل تحقيق النمو المهني المستمر له بغرض تحسين العمل التربوي وتطويره، وذلك لأن النمو المهني المستمر للمعلم يعد ضرورة لازمة تقتضيها طبيعة عمله، فهو يتعامل مع أهداف متجددة ومتغيرة باستمرار.والإعداد الأكاديمي مهما بلغ مستواه، وتنوعت أساليبه لا يلغي أو يقلل من الحاجة الملحة إلى النمو المهني المستمر للمعلم سواء أكان بالاعتماد على الجهد الذاتي أم بما توفره المؤسسة التربوية من برامج تدريبية وفرص تعليمية مناسبة لتلبية احتياجاته التدريسية الآنية والمستقبلية (الشقاوي، 1985). ولكليات العلوم التربوية دور مهم في التفاعل الجيد مع هذه المستجدات على الساحة المحلية والعربية والعالمية ؛ لما تحظى به من مكانة مرموقة في تأهيل المعلمين وتدريبهم (رمضان، 2005). وتشير الدراسات التربوية إلى أن تطوير التعليم يعتمد على مستوى النمو المهني للمعلمين، وأن ما يتحقق من نمو مهني وتطوير لمعلومات المعلم ومهاراته ينعكس على تطور الطلبة ونموهم (نصر، 2004)

الكلمات المفتاحية

الأسس التربوية للنمو المهني للمعلم، معلم المرحلة الابتدائية