مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات


Description

مجلة "إسهامات" للبحوث والدراسات هي مجلة علمية نصف سنوية تصدر عن كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة غرادية الجزائرية. هي مجلة علمية محكمة متعددة التخصصات وتضم أكاديميين وخبراء مشهورين دوليًا. تنشر مجلة "إسهامات" للبحوث والدراسات البحوث في جميع جوانب البحث. تنشر مقالات بحثية أصيلة وملاحظات بحثية وتعليقات في مجالات متعددة. تهدف مجلة "إسهامات" للبحوث والدراسات إلى نشر أعمال الباحثين الجامعيين أو غيرهم من الباحثين باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية في جميع المجالات: في علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا، وعلم الاجتماع، التاريخ، والعلوم الشرعية، وعلوم الاعلام والاتصال أي تهتم بـ:الدراسات السوسيولوجية،الدراسات السيكولوجية، الدراسات التاريخية والأثرية، الدراسات الإعلامية، الدراسات الشرعية الدراسات المكتبية.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر في المجلة

يطيب لهيئة تحرير مجلة: اسهامات للبحوث والدراسات (ishamat) ، الصادرة عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة غرداية - الجزائر، أن توجه دعوة للباحثين من داخل الجزائر وخارجها، والراغبين في نشر مقالاتهم بالمجلة، إلى إرسال مقالاتهم عبر حساب المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP) وذلك حسب قالب المجلة المحين والمتاح تحميله مباشرة عبر المنصة لكي لا يتم رفضه.

رابط الولوج للمجلة :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/746

كما نعلمكم أن فترة استقبال المقالات الخاصة بالعدد القادم حدد من 10 أفريل الى غاية 25 أفريل 2022.

رئيس تحرير مجلة إسهامات للبحوث والدراسات

الأستاذ الدكتور حجاج عمر

لجميع الاستفسارات يرجى الاتصال بنا فقط عبر البريد الإلكتروني للمجلة

revue.ishamat@univ-ghardaia.dz

 

Call for publication in the journal

The editorial board of (Ishamat Journal For Research and Studies (Ishamat)), University of ghardaia, Algeria, is pleased to invite researchers from inside and outside Algeria who wish to publish their articles in the journal, to send their articles through the Algerian scientific journals platform (ASJP), according to the journal template that can be downloaded directly through the platform so as not to be rejected

journal link:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/746

We also inform you that the period for receiving articles for the next issue is

 from to apri 10 to april 25, 2022.

Editor-in-chief Ishamat Journal For Research and Studies

prof. HADJADJ OMAR

For all inquiries, please contact us only via the e-mail

revue.ishamat@univ-ghardaia.dz

 

07-04-2022


6

Volumes

11

Numéros

103

Articles


فقه الواقع وعلاقته بالشريعة

درار علي رضوان,  بالطير تاج, 
2022-01-15

الملخص: هذا بحث حول مصطلح (فقه الوقع) الذي كثر الكلام حوله، وعمّت به البلوى، حتى ظن أناسٌ أنه الفقه الجديد الذي ليس لعلماء السلف فيه فهمٌ ولا تطبيقٌ، وأنهم ليسوا إلا علماءَ حيضٍ ونفاسٍ، حبيسي الكتب الصفراء، ورهيني الأبراج العلياء، وأن أصحاب (فقه الواقع)، ألصق بالهمّ اليومي لعموم العباد، وأعرف بالواقع المعيش لكل حاضر وباد. ففي هذه الأوراق محاولة التطرق لهذا الموضوع، وإلقاء الضوء عليه، لتتّضح إشكالاته، وتبرز خفاياه، وتتبيَّن معالمه، خاصة مع قلّة المتطرقين إليه بما يقتضيه التأصيل والبحث العلمي. وذلك بتعريفه وبيان مفهومه، والإشارة إلى أهميته عند علماء الشريعة، والتنبيه إلى علاقته بعلوم الشريعة من الجانب النظري والعملي، وارتباطه بها، كالعبادة، والفتوى، والقضاء، والدعوة. وسيرى القارئ الكريم أنّ الباحث قد عُنِي بالنقل -في هذا البحث- عن المعاصرين، وذلك لأن فقه الواقع بالمفهوم الذي هو سائد ومنتشر الآن لا يُعرف إلا عن المعاصرين، ولا وجود له بهذا التخصيص والتقييد والإسهاب عن السلف الصالحين، فلم يكن بدّ إذا من نقل كلامهم واستقصاءه، والحوم حوله والتدقيق فيه، للخروج بالمفهوم الصحيح لهذا الفقه.

الكلمات المفتاحية: فقه الواقع ; الشريعة ; العبادة ; الفتوى ; القضاء ; الدعوة



Les 10 articles les plus téléchargés

139 دور الإعلام التنموي في تحقيق متطلبات وأهداف التنمية المستدامة 132 الأخصائي النفسي الإكلينيكي وصعوبات التكفل النفسي في الجزائر 127 معوقات الإرشاد والتوجيه في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد دراسة ميدانية بورقلة 122 أخلاقيات الأداء الإعلامي للصحفيين الجزائريين من خلال شبكات التواصل الإعلامي 119 دور التكنولوجيا الاتصال و المعلومات في تحسين العلاقات العامة الالكترونية بالمؤسسة الاعلامية 118 حقيقة الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي حسب وجهة نظر ممارسيه. (مركز التوجيه المدرسي الأربعاء ولاية البليدة "أنموذجا") 114 الدين أساساً للهوية الاجتماعية في الأدبيات الما بعد كولونيالية "علي شريعتي نموذجا" 113 التربية الاعلامية داخل الأسرة في مواجهة المامين الإباحية على مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة ميدانية على عينة من الاسر الجزائرية - 107 نزعة التديّن وأصالتها عند البشرية 107 الفروق في استيراتجيات التعلم المنظم ذاتيا و الدافعية للتعلم بين التلاميذ المتفوقين دراسيا و التلاميذ المتأخرين دراسيا