مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 187-230
2012-06-30
الكاتب : سمير جوهاري .
سيعتمد الباحث في هذه الدراسة على هذا الأسلوب لرصد الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات بهدف الاستفادة منها في إعداد البرامج التدريبية من طرف الجهات المعنية. هذا يدفعنا إلى طرح الأسئلة الآتية ومحاولة الإجابة عنها: 1 ـ ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات في محور (المعارف والمفاهيم النظرية، تخطيط الدروس، تنفيذ الدروس، التقويم بالكفاءات) من وجهة نظرهم؟ 2 ـ هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الابتدائية في احتياجاتهم التدريبية في كل محور من محاور الدراسة (المعارف والمفاهيم النظرية، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، التقويم بالكفاءات) باختلاف الجنس؟ 3 ـ هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الابتدائية في احتياجاتهم التدريبية في كل محور من محاور الدراسة (المعارف والمفاهيم النظرية، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، التقويم بالكفاءات) باختلاف المؤهل العلمي؟ 4 ـ هل توجد فروق بين معلمي المرحلة الابتدائية في احتياجاتهم التدريبية في كل محور من محاور الدراسة (المعارف والمفاهيم النظرية، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، التقويم بالكفاءات) باختلاف أقدميتهم التدريسية ؟
الاحتياجات التكوينية -معلم- المرحلة الابتدائية -التدريس - المقاربة بالكفاءات
فوزية يسعد
.
الطيب بلعربي
.
ص 150-181.
بدادرة سيف الدين
.
زرقان ليلى
.
ص 467-494.
بن عامر وسيلة
.
ساعد صباح
.
ص 332-356.
وليد العيد
.
ص 9-30.
لخضر عواريب
.
بوحفص بن كريمة
.
ص 334-352.