دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 83-96
2018-10-31

صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي السنة الثالثة ابتدائي

الكاتب : حطراف نورالدين .

الملخص

ملخص : هدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي السنة الثالثة ابتدائي وفقا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة والتخصص ،وطبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية من (120) معلما ومعلمة،(29) ذكورا و(91) إناثا،وقد تم استخدم استبيان مؤلف من (34) فقرة وتم تحليله إحصائيا ببرنامج الرزم الإحصائية .وأظهرت النتائج أن ابرز صعوبات التعلم القراءة والكتابة تتمثل في الإضافة والحذف والإبدال سواء تعلق بالقراءة أو الكتابة. أما فيما يتعلق بالمتغيرات ،فأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس لصالح الإناث ،كما توجد فروق في المؤهل العلمي لصالح حاملي شهادة ليسانس أدب عربي ،في حين لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة والتخصص ،وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات Abstract : this sutady.aimed at recornized the readineg and writing difficulties as proceived by first basic grade teacheres and the effect of variables such as gneder ,teachers qualifications,experience and teacher major. The sample of stady included (120) teachers (91)males and (29)females chosen randomely a questiesmans consessted of (34) items was used analysed The result of the stady showed that the major diffuculties in reading and writing deletion, addition, Replace whether in writing and reading. As of the effect of variables the study showed significat statistical differences was found in gender in favour of female teachers and on teachers qualification in favour of B.A holders while no signification difference was found due to experinces and teachers major The reasercher suggested a number of recommendation .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :صعوبات التعلم –القراءة صعوبات تعلم القراءة –الكتابة – صعوبات تعلم الكتابة Keywords: Learning Difficulties - Reading Reading Difficulties - Writing - Learning Difficulties Writing