دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 39-113
2018-12-30

برنامج مقترح لعلاج عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بمدارس معسكر

الكاتب : حطراف نورالدين .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية برنامج تربوي مقترح في علاج عسر القراءة لدى عينة من تلامذة السنة الثالثة ابتدائي بمدرستي "بداب العربي "ومدرسة "بن ونيسة احمد " تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم في القراءة موزعين بالشكل التالي (20) ضابطة (20) تجريبية وزعوا بطريقة عشوائية والذين أفرزهم تطبيق الأدوات التالية،اختبار رسم الرجل " لقودانف" ،اختبار القراءة والمتمثل في ثلاثة نصوص قرائية مقتبسة من الكتاب المدرسي المقرر لوزارة التربية الوطنية حيث استعمل النص الأول "البط الصغير" للتشخيص ،والنص الثاني "قوس قزح"للاختبار القبلي والنص الثالث "ساعي البريد"للاختبار البعدي إلى جانب دفتر للمحاولات لكتابة النصوص،السبورة للشرح،ألواح ،أقلام ،والبرنامج العلاجي التربوي المقترح من طرف الباحث لعلاج عسر القراءة كما استعان الباحث ببطاقة لرصد الأخطاء أثناء القراءة في الاختبار القبلي والبعدي ونتائج التلاميذ المدرسية في مادة . اتبع الباحث المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة التجريبية والضابطة بتطبيق اختبار قبلي واختبار بعدي، كما استعمل الباحث الرزم الإحصائية لا ثبات فرضياته مع استعمال اختبار "ت"لحساب الفروق بين المتوسطات للمجموعة التجريبية والضابطة . دلت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عدد الأخطاء تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى دلالة 0.05 في الأبعاد الأربعة :حذف ،إضافة ،إبدال تكرار وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات .

الكلمات المفتاحية

القراءة ، عسر القراءة ، صعوبات التعلم، البرنامج المقترح ، التربية الخاصة