مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 241-256

القصص المصورة في مجلات الأطفال العربيــــــــــة و دورها في بناء شخصية الطفل

الكاتب : بلخيري رضوان .

الملخص

إن أهم أهداف الصورة أنها ثقافة مفروضة علينا، تقتحم بيوتنا وتبدل أفكارنا وتعمل على اعتياد غسيل عقولنا بأنفسنا أو عنوة وفعلت الاتصالات والإعلام العالمي دورهما في الانتقال من منطقة العرض إلى منطقة الفرض. لقد وضعت الصورة لكي تكون ثنائية التفاعل وهي أغلب حالات الاتصال وهذه حقيقة متمثلة بدائرة التغذية المرتدة التي ليس للمربي سيطرة عليها فهي قابلة للتكرار ومن خلال هذه العملية يحدث نوع من الأهمية والتأثير ومن ثم التفاعل بالعين للعين بالمشاهدة والتكرار للصورة ويمكن إن نطلق عليها تلميحات ملفوظة مرئية ومسموعة وأحيانا تكون صورة مرئية لا ملفوظة... ولا شك أن أخطر مظاهر التنميط وسيلة، هو شيوع ثقافة الصورة بديلاً عن ثقافة الكلمة، ولقد أصبحت الصورة لها تصميماً خاصاً و صفة غامضة بين المغامرة والشهرة تصميماً مكانيا و زمانيا، فإن لسحر الصورة المبرمجة مكانتها المثيرة، والسحرية في نفوس الآخرين. لذلك يتطلب الأمر بضرورة تثقيف الشباب و الأخذ في عين الاعتبار المتغيّرات المؤثرة في سلوك الإنسان مثل متغيّر الجنس، والمحيط العائلي والمنحدر البيئي في غياب تقاليد البرمجة والتنظيم للوقت الحرّ وان كان هنالك وعي بضرورة الترفيه وأن للترفيه دوره وفاعليته ولكن التعامل مع الترفيه يخضع لمنطق المسئولية بين الرجل والمرأة داخل البيت الأسري وذلك بالرّغم مما تحقق من تحوّل في وضع المرأة العربية حيث أن أعباء الوقت المُلْزِم أو الإجباري تتواصل داخل البيت أيضا ممّا يقلّص أوقات الترفيه ويجعلها تكاد تنحصر في مشاهدة التلفزيون .دون تبصر بما سيؤثر علينا وعلى أطفالنا. ويطـرح الرأي السابق جملة من القضـايا بالغة الأهمية، بحيث نستقرئ خصائص مجلات الطفل وأهدافها، من خلال دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من القصص المصورة الواردة في مجلة العربي الصغير – الكويتية -، وبإمعان التركيز وتسليط الضوء بشكل صريح على مختلف الدلالات والإيماءات التي وُظفت في مجموع الأعداد المختارة للتحليل من القصص المصورة، ومن أعداد مختلفة، وذلك تمهيداً لفهم طبيعة المجلة عموماً، ومن ثم توضيح الأدوار العامة التي تؤديها المجلات في بناء شخصية الطفل إذ أن المجلة تمد الطفل بالألفاظ والجمل والعبارات والأفكار والصور والأخيلة التي يوظفها الطفل عندما يتحدث أو يكتب مما يرقى بأحاديثه وكتاباته. ويقول الباحثون ((إن اللغة نوع من أنواع التعبير، ولكنها ليست الوسيلة الوحيدة في هذا المجال، ومن وسائل التعبير: الغناء والموسيقى والكلام والرقص والرسم)).

الكلمات المفتاحية

الطفل، مجلة العربي الصغير، القصة المصورة، التحليل السيميولوجي، نتائج التحليل، اقتراحات عامة فيما يخص مجلات الأطفال.