الصورة والاتصال

image & communication

Description

الصورة والاتصال مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجيا الأنظمة البصرية لجامعة وهران1 أحمد بن بلة، صدر العدد الأول المزدوج منها سنة 2012، تعنى بالبحوث في دراسة الرسائل البصرية المختلفة في الاتصال مثل الاعلام والسينما والاشهار والفن التشكيلي وكل ما يتعلق بالأيقنة البصرية. قواعــد وشروط النشـر بالمجـلة تنشر مجلة الصورة والاتصال، الأبحاث والدراسات العلمية الفكرية في تخصصات علوم الإعلام والاتصال. أهداف المجلة ـ تنشيط حركة البحث العلمي عامة، والبحث في الصورة والاتصال بصفة خاصة ـ إعادة الاعتبار إلى علوم الصورة باعتبارها قاطرة للتواصل الحضاري بين الشعوب مختلفة، وأداة التنمية البشرية الحضارية ـ سد الفراغ الذي تعاني منه المكتبة الإلكترونية العربية في مجال البحوث الأكاديمية في الصورة والاتصال. ـ النهوض بواقع الدراسات البصرية تعليما وبحثا وترجمة من خلال أبحاث علمية أكاديمية محكمة ورائدة ـ نشر البحوث والإبداعات في الدراسات البصرية، وباللغات الأجنبية المختلفة ـ إنشاء مسارد ومعاجم في الدراسات البصرية. ـ مواكبة تطور الإعلام الرقمي وتوظيفه في النشر والإبداع في الدراسات البصرية ـ المجلة الصورة والاتصال هي بوابة الإبداع العربي في مجال الدراسات البصرية. كيفيـة تقـديم المقـالات • أن يكون البحث مبتكرا أصيلا ولم يسبق نشره. • أن يتبع الباحث الأصول العلمية المتعارف عليها وبخاصة فيما يتعلق بتوثيق المصادر، مع إلحاق كشف المصادر والمراجع في آخر البحث. • يجب ألا يزيد عدد الصفحات البحث عن 20 صفحة مطبوعة على آلة الكمبيوتر على ورق 21x29.7 سم (A4) وبمسافة واضحة بين السطر والسطر، وأن يترك هامش بثلاث سم على يسار الورقة. • يكتب المقال بطريقة منظمة: مقدمة، النتائج، المناقشة والخاتمة. • يكتب المقال بخط Sakkal Majalla ببنط 16 والعناوين 18 • بعد قبول المقال يطلب من الباحثين كتابته على آلة الكمبيوتر قرص لين ليسهل عملية الطباعة بواسطة الكمبيوتر. • المراجــع: يجب أن نذكر المراجع داخل النص برقمها بالإشارة إلىيها و رقمها في الفهرس بين قوسين. مثال يشير إلى المصدر في قائمة المراجع والمصادر المستخدمة في البحث. بمعنى الإحالة تكون في آخر المقال أو البحث محترمة ترتيب الترقيم الذي يكون في آخر البحث. بمعنى الإحالة تكون في آخر البحث وليس في نفس الصفحة. • عندما يشمل المرجع على أكثر من مؤلفين يذكر اسم المؤلف الأول متبوعا بعبارة "آخرون". • إذا كان المرجع مقالا تذكر أسماء المؤلفين، اسم المجلة ورقمها، سنة النشر وعدد الصفحات المستغلة من البحث. • بالنسبة للكتب يذكر في الإحالة إلى المرجع اسم المؤلف، عنوان الكتاب، إسم الناشر، مكان النشر، سنة الطبع، ورقم الصفحات المستخدمة من الكتاب. • عندما يكون المرجع أشغال الملتقيات العلمية فإن الإحالة تتضمن اسم المؤلف أو أسماء الباحثين، السنة للتعريف بالملتقى، تحديد مكان وفترة الملتقى، اسم الناشر، والصفحة الأولى الخاصة بمناقشة النتائج. • وسائل الإيضـاح: يجب أن تقدم الجداول الإحصائية والرسوم البيانية والخرائط والصور الأصلية مستقلة عن النص في ورق A4 بشكل فردي أو جماعي مع ذكر رقم الجدول أو الشكل. للحصول على أشكال وجداول وصور واضحة فإن استعمال الطابعة ليزر أو الحبر أمر ضروري. يجب أن تتسم وسائل الإيضاح بالوضوح والنقاء لتسهيل عملية إعادة تصويرها.


7

Volumes

13

Numéros

215

Articles


الخطاب السينمائي في الجزائر قراءة في التصورات النظرية

صالحي عبد الله, 

Résumé: talk about the cinema for a conversaton about a speech loaded with philosophy aes thetic .and dimensions that you say exist across the image in vilmosovi are many areas overlap .and if this speech .the Algerian film take this whole thing and that was easy as compared to film an opponent going slowly .but form elements of development and progress a lot.

Mots clés: الخطاب ; السينما ; التصور ; قراءة ; نظرية ; الجزائر


الظاهرة الإعرابية بين الصور الثابتة والمتغيرة

نصرالدين بوهني, 

الملخص: ملخص يأخذ الإعراب معنى التغيير والتحول سواء بالمعنى الإيجابي أو السلبي، هذا المعنى يظهر بصورة أو بأخرى في كل استعمالات أو توظيف لفظ الإعراب؛ وإن بدا لنا لأول وهلة أن لهذا اللفظ معاني عدة، وظف كل لأجل معنى معين، وفي مقابل التغيير الذي يحمله الإعراب قابل النحاة هذا المصطلح بالبناء، والذي يقصد به الثبات وعدم التحول، وغالبا ما يقصد بالثبات أو التحول في الحركات دون غيرها خاصة في الأواخر. The visual phenomenon between fixed and variable images The declension takes, positively and negatively, the meaning of change and transformation. This meaning exists in one way or another in all uses of the word Declension; although it seems to us firstly that this word has several meanings and each one has its function for a certain meaning. Conversely to the change that the term Declension bears in itself the grammarians proposed the term “Construction”, which means stability and non-transformation, and often meant stability or transformation in only in diacritics, especially at the end of the words

الكلمات المفتاحية: الإعراب، التغير، الثبات، المعنى، التحول، الصورة.


التكنولوجيا وأثرها في تطور التصميم الغرافيكي

سارة العالية بن هلال, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أهمية التصميم الغرافيكي والعوامل التي ساهمت في إزدهاره كفن يختص بالخطاب الإشهاري المطبوع، إذ يخدم التصميم الغرافيكي حاجيات الأفراد التواصلية من خلال المطبوعات الإشهارية المتنوعة والتي تتضمن رسائل إشهارية محددة، كما يهدف إلى حل المشكلات بطرق إبداعية وجمالية، ويعتبر التطور التكنولوجي أهم العوامل التي أثرت في التقدم الذي طرأ على هذا الفن إذ ساهم جهاز الكمبيوتر والوسائل الطباعية الحديثة في إضافة وسائل وتقنيات فنية رقمية سببت في انتقال التصميم الغرافيكي من العمل اليدوي للفنان التشكيلي إلى التصميم باستعمال برامج الحاسوب وطباعة النتائج بكل سهولة واحترافية.

الكلمات المفتاحية: التصميم الغرافيكي، الخطاب الإشهاري المطبوع، المطبوعات الإشهارية، التطور التكنولوجي، الكمبيوتر، الوسائل الطباعية الحديثة.


ألعاب الويب ودورها في صناعة ثقافة العنف عند الأطفال "من 11 إلى 15 سنة "

عدوان إسمهان, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الكشف عن تأثيرات الانترنت على التنشئة الاجتماعية للطفل، والتي تعد عنصرا خطر على حياة الطفل في هذه المرحلة العمرية بعد أن أصبحت من الأدوات الاساسية في إعداد أطفال اليوم، وزادت قوتها مع كثرة إنتاج ألعاب الفيديو والتنوع في مكوناتها، ويبقى دائما الأطفال هم الضحايا الأوائل لمضامين وبرامج الشبكة،وهو الموضوع الذي يقودنا إلى طرح اشكالية كيف تسهم الألعاب الالكترونية العنيفة من خلال الشبكة في خلق ثقافة العنف عند الأطفال. Web games and the violence cultural industry on the children The aim of this study is to reveal the effects of the internet on children‘s socialization which is considered as a dangerous element on children’s life mainly on this period of age after it became essential tool to make up child today. In addition, it increases its power with the raise of production video games and the variety of its components due to that, children stay the first victims of the contents and the programs of this grid. To end up, the topic leads us to question, how can the violent electronic games create the culture of violence on children

الكلمات المفتاحية: الطفل ; التأثير ; ألعاب الوايب ; العنف ; السلوك


السرد المعاصر والإعلام الاجتماعي

الدكتور فهد إبراهيم سعد البكر, 

الملخص: تتطلع هذه الورقة إلى اكتشاف الجذور الأولى التي كانت مناخاً ملائماً لظهور الأعمال الأدبية (السردية) من خلال قنوات التواصل الاجتماعي؛ من هنا نشأ عنوان هذه الورقة (السرد المعاصر والإعلام الاجتماعي, مقاربة بينية) لأنه يستهدف الأجناس والأشكال السردية في علاقتها بالإعلام الاجتماعي المتمحض اليوم في ثوب (الميديا) أو (السوشل ميديا Social media) وقد أضافت وسائل ذلك الإعلام الاجتماعي إلى الأدب الحديث, وتحديداً إلى السرد المعاصر, وباتت تلك الوسائل جسوراً تفضي إلى تشكلات أدبية جديدة, بدت واضحة في الرواية, والقصة, والرسائل الحكائية.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: السرد – الإعلام الاجتماعي – قنوات التواصل الاجتماعي – الرواية الفيسبوكية – القصة الانستقرامية