دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 31, Pages 240-260
2018-06-15

تحسين الخدمات المكتبية في الجامعات الجزائرية من منظور تطبيق فلسفة إدارة المعرفة دراسة حالة: مكتبات كليات جامعة مستغانم

الكاتب : مانع سبـــرينة . بن حجوبة حميد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن دور إدارة المعرفة في تحيسن الخدمات المكتبية في كليات الجامعة، تمت الدراسة على عينة من الأفراد العاملين في المكتبات الجامعية للكليات، وتم إعداد إستمارة تخدم هذه الدراسة وتحليل بياناتها ونتائجها بمختلف الأساليب الإحصائية بالوصف والتحليل وكذا من أجل إختبار فرضياتها وتأكيد أو نفي العلاقة الموجودة بين المتغير المستقل (اكتساب المعرفة، تطبيق المعرفة، تكنولوجيا المعرفة) والمتغير التابع الخدمات المكتبية، وقد توصلت الدراسة لوجود علاقة قوية بين إدارة المعرفة والخدمات المكتبية لجامعة مستغانم بمعامل إرتباط قدره R=0.93. الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، عمال المعرفة، الخدمات المكتبية، المكتبات. مجال البحث: الأعمال، الإدارة والمحاسبة. abstract: The purpose of this study is to explore the role of knowledge management in improving library services in university faculties. This research dealt with a sample of people working in university libraries of different faculties. A questionnaire has been prepared to serve this study and its results were analysed with various statistical methods. The description and analysis of the collected data aims at examining the research hypothesis by affirming or denying the relationship between the independent variable (knowledge acquisition, knowledge demand, knowledge technology) and the dependent variable related to the library services. The findings show that there is a close relationship between knowledge management and the library services at the University of Mostaganem with a correlation coefficient of R = 0.93 Keywords: knowledge, knowledge management, knowledge workers, library services, libraries.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المعرفة; إدارة المعرفة; عمال المعرفة; الخدمات المكتبية; المكتبات. Keywords: knowledge; knowledge management; knowledge workers; library services; libraries.