المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 33-62
2012-12-31

دراسة ميدانية لأربع حالات للتوافق النفسي والاجتماعي لدى الطفل التوحدي في الروضة (4 - 5 سنوات)

الكاتب : لبنى زعرور . ليليا بن قانة .

الملخص

"إن أمراض النفس والعقل أكثر شيوعا وأشد فتكا من أمراض الجسم " (شيشرون) إذ تعد الإعاقة بوجه عام من القضايا المهمة التي تواجه المجتمعات باعتبارها قضية ذات أبعاد مختلفة قد تؤدي إلى عرقلة مسيرة التنمية والتطور في المجتمع، ومن هذا المنطلق فان رعاية الأفراد ذوو الاحتياجات الخاصة أصبح أمرا ملحا تحتمه الضرورة الاجتماعية والإنسانية حيث يتوجب ايلاء الفئات الخاصة القدر المناسب من الرعاية والاهتمام حتى يتسنى لهم الاندماج في المجتمع إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم. ويعتبر التوحد من الفئات الخاصة التي بدأ الاهتمام و العناية بها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة , و ذلك لما يعانيه الأطفال في هذه الفئة من إعاقة نمائية عامة تأثر على مظاهر النمو المتعددة للطفل و تؤدي إلى انسحابه وانغلاقه على نفس وفقدان تفاعله الاجتماعي مما يؤثر على توافقه النفسي و الاجتماعي , وهذا الأخير عبارة عن عمليات نفسية يمكن أن يستعين بها الفرد من أجل مواجهة مختلف المواقف التي يمكن إن يتعرض لها ومختلف الضغوطات التي تمارس عليه سواء نفسية أو فردية أو خارجية كمتطلبات المجتمع و التي يمكن أن تكون بينه و بين استمرار علاقته مع البيئة الاجتماعية ولذا نجد موضوع التوافق يشغل حيزا كبيرا في الدراسات والبحوث لأهميته في حياة الطفل التوحدي. ولذلك نسعى في الدراسة الحالية إلى معرفة إذا كان الطفل التوحدي يحقق التوافق النفسي والاجتماعي في الروضة.

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي، التوافق الاجتماعي، لطفل التوحدي،الروضة.