دراسات نفسية وتربوية
Volume 10, Numéro 2, Pages 129-145
2017-12-15

العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وعلاقة الموضوع لدى الطفل المتمدرس من فئة6الى 9سنوات دراسة عيادية لأربع حالات بالمدرسة الابتدائية " دردور بلقاسم " بمدينة مستغانم

الكاتب : فواطمية محمد . علاق كريمة .

الملخص

تهدف دراستنا إلى الكشف عن الأثر الذي يربط بين ظهور اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة وعلاقة الموضوع (la relation d’objet) لدى الطفل المتمدرس من فئة 6 إلى 9 سنوات ، والتي نقصد بها العلاقة التي تربط الطفل المتمدرس ذي اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة بأبيه وأمه ومدى تأثير هذه العلاقة عليه من الناحية النفسية والعلائقية باستخدام المنهج العيادي على أربع حالات لأطفال متمدرسين : ذكرين وأنثيين، بالاعتماد على اختبار رسم العائلة المكيّف على البيئة الجزائرية من قبل الباحثة كريمة علاق (2012) كأداة للكشف عن الصور الهوامية للوالدين بالإضافة إلى المقابلة مع أطفال العينة ومع أمهاتهم من أجل جمع المعطيات عن الحالات وتطبيق الاختبارين عليهم ، حيث أظهرت نتائج الدراسة مايلي : - توجد علاقة بين ظهور اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة وعلاقة الموضوع عند الطفل المتمدرس من فئة 6-9 سنوات، اتضح أن كل أفراد العينة لديهم مشكلات علائقية مع الموضوع تظهر في رفض صورة الوالدين وصعوبة تقمص الوالد من نفس الجنس. - جاءت علاقة الموضوع عند الطفل ذا نقص الانتباه/فرط الحركة المتمدرس علاقة سلبية، حيث تحققت عند الحالة الأولى والثانية بشكل علني، ولم تتحقق عند الحالة الثالثة والرابعة لأن استجاباتهما كانت تنحى إلى التناقض الوجداني بدلا عن العلن.

الكلمات المفتاحية

علاقة الموضوع ، اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة.