المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 4, Numéro 1, Pages 107-129
2010-06-30

التفتيش التربوي ودوره في تكوين الأساتذة لإنجاح الإصلاحات الجديدة

الكاتب : لبنى زعرور . فتيحة العسري .

الملخص

ان تغيير البرامج التعليمية وتحديث محتوياتها تفرض تكوين جديد للأستاذ، وعليه فانه ما يهمنا في هذا المجال هو اشكالية تكوين الاستاذ وموقفه من تحسين مستواه واعادة تكوينه في سياق اصلاحات الجديدة للمنظومة التربوية والتي بادرت بها الوزارة التربية الوطنية بداية 2003، وما مسها من تغير في المناهج وعلاقة ذلك برفع مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ. ولتطبيق المناهج الجيدة بصفة فعالة و ناجعة، نحتاج لإعداد و تحضير جيد للمعلمين، بتكوينهم على المستجدات في المناهج، وقد تم وضع خطة لتكوينهم و مرافقتهم في تنفيذ المناهج الجديدة، من خلال ايام دراسية و ندوات تربوية لشرح وتوضيح المناهج والوسائل، و كان لا بد ان يشمل التكوين جميع معلمي التعليم الابتدائي، و الوقوف على الصعوبات التي يمكن ان تعترضهم سوء في فهم المنهاج وتنفيذه أو في اختيار الوضعيات التعلمية المناسبة أو ممارسة التقويم التكويني ، ومن يشرف على هذا كله هم المفتشين الذين سهروا على تطبيق الخطة التكوينية المقررة و متابعتها. فما هو واقع التكوين؟ وماهي المحاور الواجب الاهتمام بها لإعداد المعلم لتطبيق مثل هذه المقاربة؟ ومن يسهر على هذا التكوين؟

الكلمات المفتاحية

التفتيش التربوي؛ تكوين الأساتذة؛ إنجاح الإصلاحات الجديدة.