المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 9, Numéro 2, Pages 25-45
2015-12-31

أثر السلوك العدواني على التكيف المدرسي عند تلاميذ الأولى ثانوي دراسة ميدانية مقارنة بثانوية "احمد زبانة" بحسين داي - الجزائر العاصمة -

الكاتب : لبنى زعرور . زكية رحافي .

الملخص

يواجه المربين العديد من المشكلات منها سلوك العدوان وهو رد فعل يوقع الأذى أو الألم بالذات أو بالآخرين، أو هو تخريب الممتلكات، يظهر هذا السلوك لدى المراهقين بصفة عامة والمراهقين المتمدرسين بصفة خاصة، وهذا ما قد يدل على سوء التكيف ونقصد بهذا الأخير تلك العملية الديناميكية المستمرة التي يهدف من خلالها الفرد إلى تغيير سلوكه ليحدث علاقة أكثر توافقا بينه وبين بيئته، يمكن ان تكون شعورية أو لا شعورية، كما أن للتكيف المدرسي عدة مظاهر تبرز سوئه خاصة في مرحلة المراهقة التي تعتبر مرحلة حساسة وجد مهمة في حياة الفرد، وقد يتسبب اللاتكيف المدرسي في التصرفات الغير عقلانية كاختراق القوانين والنظام أو استخدام العنف في تعامله مع الغير، سواء مع المدراء والمعلمين والإداريين والزملاء وغيرهم من الأشخاص. هذا ما سنتناول في هذا المقال "أثر السلوك العدواني على التكيف المدرسي عند تلميذ السنة الأولى ثانوي، من مقارنة بين الذكور والإناث بثانوية "احمد زبانة" بحسين داي الجزائر العاصمة.

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني؛ التكيف المدرسي؛ تلاميذ الأولى ثانوي.