المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 5, Numéro 2, Pages 178-208
2011-12-31
الكاتب : علي قوادرية . لبنى زعرور .
عمدت الدولة الجزائرية على إدخال تعديلات على المنظومة التربوية الوطنية ومن أهم أخر التعديلات هي اعتماد سياسة جديدة لتسيير المؤسسات التربوية باختلاف طبيعتها (مدرسة ابتدائية، متوسطة او ثانوية أو متقنة) والمتمثلة في مشروع المؤسسة " واعتماد -هذا الأخير-كحل من الحلول المؤدية إلى التحسين المرتقب والعمل به باعتباره وسيلة لمسايرة التطورات والتحولات الحاصلة في الوطن وفي العالم، وباعتباره يتضمن روح المؤسسة العصرية التي تعتمد على التقنيات الحديثة في التسيير والتقييم، لتحقيق النتائج الإيجابية ( وثيقة العمل بمشروع المؤسسة، 1996، ص 4). وكما جاء في وثيقة العمل بالمشروع فإن وعي المجتمع الجزائري والأسرة التربوية بضرورة معالجة النقائص الناتجة عن جمود طرق التسيير الكلاسيكية المطبقة في المؤسسة التربوية الجزائرية أداء ومردودا، والتغيير لمواكبة تطورات العصر، وتغيير سلوكات وذهنيات التعامل لدى مختلف أطراف الجماعة التربوية، وإلى إعطاء قدر من الحرية للمؤسسات لتتولى تسيير وإدارة شؤونها حسب خصوصيات كل مؤسسة ولغيرها من الأسباب كان لابد من احتضان هذه التقنية.
المؤسسات التربوية؛ وثيقة العمل؛ التسيير.
بقاح مريم
.
بن موسى كمال
.
ص 677-694.
النقرابي السيد السر مصطفي النقرابي
.
سمية سمية محمد مصطفي محمد الامين
.
ناصر ناصر السر حمد الحسن
.
ص 47-64.
بولكعيبات إدريس
.
ص 149-162.
صليحـة. / زهية . ا. شابونية / أ .حسن
.
ص 52-66.