دراسات اقتصادية
Volume 18, Numéro 1, Pages 569-585
2024-04-06

أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي (chat Gpt) على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين في ظل اقتصاد المعرفة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر -2-

الكاتب : فاسي سفيان . صبطي عبيدة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثيرات التفاوت الاجتماعي في مجال التكنولوجيا و البحث العلمي، من خلال التركيز على برنامج الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وتقنية (Chat Gpt ) بشكل خاص، إذ يعتبر هذا الأخير تقنية العصر، فهو يعمل على محاكاة العقل البشري في طريقة التفكير ويمكن التحدث إليه بواسطة الدردشة كأنه إنسان طبيعي حيث يجيب عن الأسئلة ويقدم الحلول، لذا سوف نتعرف في هذه الدراسة على مدى وعي و إدراك الطلبة الجامعيين لاستخدامات هذه التقنية، من خلال رصد مدى أهمية استخدامها في إنجاز بحوثهم ومذكرات تخرجهم، ومعرفة الآثار الناجمة فيما بعد عن أداء بحثهم وتحصيلهم العلمي في ظل اقتصاد المعرفة، وتنطلق هذه الدراسة من أرضية نظرية ارتكزت على المنهج الوصفي التحليلي، و أداة الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات، كانت موزعة على عينة قصدية من الطلبة الجامعيين لجامعة الجزائر 2 . This study aimed to highlight the impacts of social inequality in technology and scientific research, by focusing on AI software in general, and technology (Chat Gpt) in particular, the latter being considered the technology of the times, It simulates the human mind in the way of thinking and can be talked to by chatting as a natural human being where he answers questions and offers solutions So in this study we will learn about the awareness and awareness of undergraduate students of the uses of this technique, By monitoring the importance of their use in the completion of their research and graduation notes in light of the knowledge economy The study is based on a theoretical ground based on the analytical descriptive approach. The questionnaire tool as a key tool in data collection was distributed to an intentional sample of university students of the University of Algiers 2.

الكلمات المفتاحية

 artificial intelligence ;  educational attainment ;  knowledge economy