المعيار
Volume 28, Numéro 2, Pages 331-344
2024-03-15

قراءة لنماذج مختارة-- Tvإشكالية توظيف صورة المرأة في الومضات الإشهارية

الكاتب : دهامنة بشرى . دراحي السعيد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية في طرحها لمعالجة إشكالية توظيف صورة المرأة في الومضات الإشهارية التلفزيونية من خلال قراءة لنماذج من الدراسات السابقة العربية والأجنبية والنتائج المتوصل إليها، بعد تحديد المفاهيم تم رصد أشكال وقوالب وظفت فيها المرأة من خلال دراسة الدلالات السيميو- تأويلية، الميدانية والدراسات التحليلية. تعددت واختلفت صورة المرأة مابين المرأة كسلعة محاولة من مصممي ومنتجي الإشهار لتبضيعها كإستراتيجية تسويقية، المرأة بين المتعة والمنفعة المادية، وكذلك كيفية توظيف المرأة مقارنة بالرجل كبناءات في المجتمع الذكوري دون النظر إلى مكانتها في النصوص الدينية أو المجتمعات المحافظة، لتصبح وسيلة وأداة مروجة بجسدها الأنثوي لا بإمكانياتها الإبداعية في إطار يحفظ كرامتها. The current research paper aims to present the problem of employing the image of women in television advertising flashes through a reading of models of previous Arab and foreign studies and the findings, after identifying concepts were monitored forms and templates in which women were employed through the study of semio-interpretative semantics and analytical studies. Women have varied and differed between women as a commodity trying by the designers and producers of advertising to be lost as a marketing strategy, women between pleasure and material benefit, as well as how to employ women compared to men as buildings in male society without regard to their place in religious texts or conservative societies, to become a means and tool promoted by their female body and not by their creative potential in a framework that preserves their dignity.

الكلمات المفتاحية

: image ; advertising image ; woman's image ; , advertising flashes ; TV ; الصورة ; الصورة الإشهارية ; صورة المرأة ; الومضات الإشهارية ; التلفزيون