مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 101-120
2017-06-01

آلـــــيــــات الحــجاج فــــــــــــــي الـخــــــــــــطاب الاشـــــــــهـــــــــاري التــــــــلفــزيـــــــــــونــــــي -دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من الومضات الاشهارية في القنوات الفضائية العربية – -قناةmbcأنموذجا-

الكاتب : بكار أمينة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة الى الكشف عن آليات الحجاج في الخطاب الاشهاري التلفزيوني (لغة وصورة) وبغية الوصول الى نتائج محددة قمت بأخذ بعض اشهارات القنوات الفضائية العربية كعينة، حيث تم التعرف على مختلف الحجج الموظفة في الخطابات الاشهارية وكذلك معرفة القيمة الحجاجية من (مقام وقناة ولغة)، وقد استخدمنا المنهج الوصفي أما عن الأداة فكانت الاعتماد على التحليل السيميائي.

الكلمات المفتاحية

الحجاج، الخطاب الاشهاري، القيمة الحجاجية، المقام، القناة، اللغة.