المعيار
Volume 25, Numéro 2, Pages 460-485
2021-01-30

صورة المرأة في الإشهارالتلفزيوني - مقاربة سيميولوجية لبعض الومضات الإشهارية-

الكاتب : زروقي راضية .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة إلى الكشف عن الكيفيات التي يتحقق من خلالها بناء صورة المرأة في الإشهار التلفزيوني ومعرفة ما إذا كانت هذه الصورة تعكس حقيقة المرأة العربية ، أم أنها صناعة إشهارية بحتة، من خلال تحليل عينة من الومضات الإشهارية التي تقدم على قناة mbc، حيث استخدم التحليل السيميولوجي للإجابة على التساؤل الرئيسي والتساؤلات الفرعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة :أن الومضات الإشهارية التي تقدم في قناة mbc هي صناعة إشهارية بالدرجة الأولى ،توظف المرأة لخدمتها من أجل تحقيق المكسب المادي ولا تراعي في ذلك البيئة الثقافية للبلد الذي تبث فيه ولا الأدوار الحقيقية للمرأة في المجتمع . كما أنها تساعد على تكريس الصورة النمطية للمرأة من حيث أنها مخلوق للإغراء والإغواء فقط . واقترانها بالإشهار يجعل من الإثاره هي العنصر الأبرز فيما يتم عرضه . Abstract This study aims to explore the way the image of women is displayed in television advertisement. It also aims to discuss whether that image reflects the identity of Arab women or whether it is solely an advertising process. The method applied in this connection rests on analyzing advertising flashes as presented by the MBC Network. These commercials employ semiotics to answer main as well as subsidiary questions. An important conclusion this study has come to, is the fact that the advertising flashes shown on MBC can in the first instance be placed in a commercial category, which exploits women for materialistic purposes. This industry pays no attention to domestic norms, nor does it abide by the real part played by women in the society. This attitude establishes a stereotypical image for women as primarily an object of seduction. Associating this image with advertisement makes sensationalism the main aim of the process.

الكلمات المفتاحية

صورة المرأة ; التحليل السيميولوجي ; الإشهار التلفزيوني