جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 8, Pages 89-104
2016-12-01

- كتابة اللغة العربية في الخطاب الإشهاري:تحليل لعينة من الومضات الإشهارية في القنوات التلفزيونية الجزائرية

الكاتب : لمياء مرتاض .

الملخص

تُعتبر اللغة أهم مصدر للتواصل بين الأفراد والمجتمعات، يتمكنون من خلالها من تبادل مجموعة من الرموز المتفاهم عليها، بفك شفرتها، بواسطة مجموعة من الكلمات المبنية بشكل دقيق، يستطيع الأفراد من تحديد تصور خاص عن العالم الذي يعيشون فيه، من التفاهم بينهم حتى يحدث التفاعل الاجتماعي(Interaction sociale) من خلال التواصل بينهم.غير أنه ما لوحظ في السنوات القليلة الماضية هو كتابة الشفوي بحروف اللغة العربية في الإشهار وما يترتب عن هذه المسألة من مشاكل لغوية سيما لدى الأطفال الذين هم في سن التعلم باعتبار أن التلفزيون ووسائل الإعلام والاتصال الجديدة أضحت وسائل للحصول على المعلومات وتعلم اللغات بامتياز. المشكل ليس في توظيف العامية في الإشهار، بل في كتابتها بالحروف العربية، والمشاكل النحوية والصرفية والإعرابية المتمخضة عن هذا الاستخدام مما ينعكس على التلقي لدى المشاهد الصغير الذي لم يتعلم بعد اللغة العربية بقواعدها. وبغية التطرق إلى هذه المسألة، سنحدد في هذا المقال: - أهمية اللغة في حياة المجتمعات - وظائف الإشهار - المراحل الاتصالية للإشهار التلفزيوني - و الدراسة التطبيقية L’écriture de la langue arabe dans le discours publicitaire -Analyse d’un échantillon de spots publicitaires dans les chaines de télévisions algériennes- - Résumé : La langue est liée à la forme de société, à ses structures, aux symboles qu’elle véhicule, en modelant un système de représentations, une vision et une interprétation du monde. C’est par son biais que les individus rentrent en interactions quotidiennes. Ce qui a été constaté ces dernières années est l’usage de la langue parlée dans l’écriture de la langue arabe classique dans les spots publicitaires, ce qui a engendré des problèmes qui ont attrait à la grammaire, l’orthographe et à la conjugaison. Nous allons tenter à travers cet article de montrer les dangers d’un tel usage pour les téléspectateurs surtout pour ceux qui sont récemment scolarisés et l’impact de cet usage sur le devenir de la langue arabe.

الكلمات المفتاحية

Langue ; dialecte, publicité ; اللغة ; اللهجة ; الإشهار