المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 2, Pages 148-167
2017-12-31

دراسة علاقة الانتباه المشترك والتقليد في تنمية التواصل غير اللفظي عند الطفل المصاب بطيف التوحد - دراسة ميدانية

الكاتب : منال دماس .

الملخص

تعتبر مشكلة التواصل من المشاكل الأساسية لدى الطفل المصاب بالتوحد و التي تؤثر بدورها في ظهور اضطرابات اخرى سواء كان التواصل لفظي أو غير لفظي حيث اشارت دراسة رضا عبد الستار رجب عبد كشك(2007) أن الصعوبة الأساسية لتطور التواصل لدى الأطفال التوحديين تكمن في أربع نقاط أساسية تحول دون تطور التواصل لديهم أوّلها في عدم قدرتهم على الانتباه المشترك أي أنهم يوجهون انتباههم إلى الأشياء نفسها التي ينتبه لها من حولهم كما أنهم يجدون صعوبة في توجيه انتباه الآخرين إلى ما يريدونه، ونتيجة القصور في هذه المهارة "الانتباه المشترك" لدى الأطفال التوحديين يُصعِّب عليهم تنمية اللغة وتتمثل الصعوبة الثانية في عدم فهم القصد (الهدف) من التواصل مع الآخرين فالأطفال المصابين بالتوحد لا يعرفون استخدام الكلمات وبالتالي لا يستطيعون الحصول على ما يردون. والصعوبة الثالثة تكمن في عدم القدرة على تعلم المهارات بشكل طبيعي من خلال المحاكاة والتقليد، اما الصعوبة الرابعة فتكمن في عدم فهمهم للرموز. كما ان هؤلاء الاطفال لا يستطيعون تطوير مهارات الانتباه المشترك بنفس الطريقة التي يشارك فيها الاطفال العاديون الانتباه مع الاخرين و هذه المشكلة المبكرة قد تؤدي الى مشاكل اخرى مرتبطة بعدم قدرة هؤلاء الاطفال على التواصل و التفاعل الاجتماعي مع الاخرين، وهذا باعتبار الانتباه المشترك مهارة أساسية محورية تنتج عنها تغيرات في مختلف جوانب النمو، بالإضافة إلى المشكلات و الصعوبات التي يوجهها الاطفال المصابين بالتوحد في اكتساب مهارة التقليد التي تسمح للطفل ببناء علاقة مع البيئة المحيطة به.

الكلمات المفتاحية

الانتباه المشترك؛ التقليد؛ تنمية التواصل غير اللفظي؛ الطفل المصاب بطيف التوحد.