مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 13, Numéro 1, Pages 357-373
2023-06-12

أثر الدمج في رياض الأطفال في تحسين التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد

الكاتب : بن فطيمة مريم . حفظ الله رفيقة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الدمج في رياض الأطفال على تحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بتقديم تطوُر لمجموعة من سبعة أطفال( 3- 4) سنوات تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد ثم دمجهم لمدة عام كامل في رياض الأطفال. و توصلت الدراسة بالاعتماد على مقياس كارز لتقدير التوحد الطفولي ، و اختبار التواصل اللفظي وغير اللفظي ، و اختبار بروني ليزين إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الدمج في رياض الأطفال و كل من التواصل اللفظي وغير اللفظي و درجة تقدير التوحد الطفولي و معامل النمو. This study aimed to identify the effect of integration in kindergartens on improving verbal and non-verbal communication among children with autism spectrum disorder by presenting the development of a group of seven children (3-4) years old who were diagnosed with autism spectrum disorder and then integrating them for a full year in kindergartens. The study, based on the Cars scale for estimating childhood autism, the verbal and non-verbal communication test, and the Brunet-Lèzine test, found that there are statistically significant differences between integration in kindergarten and both verbal and non-verbal communication, the degree of estimation of childhood autism, and the coefficient of the growth.

الكلمات المفتاحية

الدمج رياض الأطفال الت ; اصل اللفظي ; غير اللفظي طيف الت ; حد