Revue Des Sciences Humaines
Volume 31, Numéro 2, Pages 457-480
2020-09-03

أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه

الكاتب : بن شخشوخ أسماء . جنان أمين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، وطبقت الدراسة على 26 تلميذ وتلميذة ذوي السبع سنوات يدرسون في المستوى الثانية ابتدائي، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستعمال المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي. وعرفت الدراسة مرحلتين: الأولى قياس فعالية خطة إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، والثانية التعرف على أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي، وقد استخدم في الدراسة: شبكة ملاحظة السلوك داخل القسم، مقياس اضطراب نقص الانتباه، واختباري الانتباه الانتقائي والفهم الشفهي، مع تطبيق لخطة إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه. وقد بينت النتائج أن هناك تأثير لتنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أداء اختبار الانتباه الانتقائي قبل وبعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه. إضافة إلى وجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الفهم الشفهي قبل وبعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه لدى أفراد العينة. Résumé L’objectif de cette présente étude est étudier l'effet du développement d'une attention sélective sur la compréhension orale chez les élèves souffrant de troubles du déficit de l'attention après la réhabilitation cognitive de la fonction d'attention, et l'étude a été appliquée à 26 élèves de sept ans étudiant au deuxième niveau primaire,. L'étude a défini deux phases : la première a mesuré l'efficacité du plan de réadaptation cognitive pour la fonction de l'attention, et la seconde a identifié l'effet du développement de l'attention sélective sur la compréhension orale, et a été utilisée dans l'étude grille d'observation du comportement au sein du département, teste du trouble du déficit de l'attention et des tests d'attention sélective et de compréhension orale, avec l'application du plan Réhabilitation cognitive de la fonction d'attention. Les résultats ont indiqué qu'il y avait un effet du développement de l'attention sélective sur la compréhension orale des élèves atteints de trouble du déficit de l'attention après la réhabilitation cognitive de la fonction d'attention, où il y avait des différences statistiquement significatives dans la performance du test d'attention sélective avant et après la réhabilitation cognitive de la fonction d'attention chez les élèves souffrant d'un trouble du déficit de l'attention. En plus d'une différence statistiquement significative a été trouvée dans le test de compréhension orale avant et après la réhabilitation cognitive de la fonction d'attention des répondants

الكلمات المفتاحية

الانتباه الانتقائي. الفهم الشفهي. اضطراب نقص الانتباه. إعادة التأهيل المعرفي.