مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 89-102
2018-03-30

التدريب على الانتباه المشترك بهدف تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحد العمر 8 سنوات

الكاتب : سارة سارة . أمين جنان .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على الانتباه المشترك مما قد يساهم في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي وزيادة دمجهم في المجتمع، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد العمر 8 سنوات مع مراعاة التجانس بينهم في السن ودرجة الذكاء، وجميع أفراد العينة ليس لديهم أي نوع من أنواع الإعاقات الأخرى المصاحبة لاضطراب التوحد. استخدم في الدراسة الأدوات التالية: اختبار الفهم التركيبي والدلالي: .CO.S.SEÈ لـ pierre LECOCQ(1996)، ومقياس تقدير الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد للباحث مراد علي عيسى (2013)، بالإضافة إلى برنامج التدريب على الانتباه المشترك لدى طفل التوحد من عامين إلى عشرة سنوات. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة. Abstract: The study aimed to improve the verbal communication in children with autism disorder through a training program based on common attention, which may contribute to improve the level of social interaction and increase their integration into society. The sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder age 8 years taking into account Homogeneity in age and IQ, and all respondents do not have any other types of disabilities associated with autism disorder. The following tools were used in the study: Synthesis and Semantic Comprehension Test: Pierce LECOCQ (1996), and a measure of joint attention assessment in children scale with autism disorder by researcher Murad Ali Issa (2013), as well as the Joint Attention Training Program The autistic child has two to ten years. The study found that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental sample in the tribal and post-group measurements

الكلمات المفتاحية

الانتباه المشترك، التواصل اللفظي، أطفال طيف التوحد. Common attention, verbal communication, autism spectrum children.