قرطاس الدراسات الحضارية و الفكرية
Volume 12, Numéro 1, Pages 7-15
2024-02-29

قراءة في تبرير مدرسة التاريخ الاستعماري جريمة إلحاق الجزائر بفرنسا، وتشخيص الأطروحة الوطنية في إعادة بناء الدولة الجزائريةa Reading Of The Justification Of The School Of Colonial History Of The Crime Of Annexing Algeria To France, And The Diagnosis Of The National Thesis In Rebuilding The Algerian State.

الكاتب : بلعالية ميلود .

الملخص

عانت الجزائر من الاحتلال الفرنسي الذي كاد أن يطمس تراثها ويفقدها هويتها الوطنية، في حين روجت مدرسة التاريخ الاستعماري لمقولة تبرير جريمة الاستعمار في حق تاريخ وحضارة الجزائر، غير أن رد الفعل الوطني ضد الاحتلال، أدى في النهاية إلى القضاء على النظام الاستعماري وإعادة بناء الدولة الجزائرية. وأدى رد الفعل الوطني منذ بداية الاحتلال الى ظهور الوعي الفكري بأهمية التراث والهوية الوطنية في استمرار المقاومة لإبراز الخلفية التاريخية لقيام الدولة الجزائرية قبل الاحتلال الفرنسي، وأكد عليها بيان أول نوفمبر 1954 في تحقيق الهدف الرئيسي للثورة الجزائرية وهو الاستقلال الوطني وإقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على جرائم السياسة الانتقامية لفرنسا الاستعمارية في حق الأمة الجزائرية وإبراز المقاومة الوطنية الجزائرية منذ بداية الاحتلاب وامتدادها إلى ثورة 1 نوفمبر 1954. وتوصنا إلى أن استرجاع الجزائر سيادتها الكاملة أهم نتائج بحثنا. Algeria suffered from the french occupation, which almost obliterated its heritage and lost its national identity, while the school of colonial history promoted the argument of justifying the crime of colonialism against the history and civilization of Algeria, but the national reaction against the occupation eventually led to the elimination of the colonial system and the reconstruction of the algerian state.The national reaction since the beginning of the occupation led to the emergence of intellectual awareness of the importance of heritage and national identity, the november 1954 declaration affirmed the establishment of a sovereign social democratic algerian state within the framework of Islamic principles. This research aims to shed light on the crimes of the vindictive policy of colonial France against the algerian nation. We concluded that the restoration of Algeria's full sovereignty was the most important outcome of our research.

الكلمات المفتاحية

التراث المادي والثقافي ; مدرسة التاريخ الاستعماري ; إلحاق الجزائر ; إعادة بناء الدولة الجزائرية ; Physical and Cultural Heritage ; School of Colonial History ; Algeria's Attribution ; Rebuilding the Algerian State