مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 1, Pages 579-598
2024-03-03

العوائق الإبستيمولوجية للنشر العلمي في الجزائر - دراسة تحليلية لعينة من المقالات التي تناولت الموضوع عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية-

الكاتب : عجال آسية .

الملخص

تهدف دراستنا إلى محاولة تسليط الضوء على موضوع النشر العلمي في الجزائر من خلال التطرق إلى أهم العوائق الإبستيمولوجية التي تواجه الباحثين من منطلق تجربتهم الخاصة وذلك بالإعتماد على عينة قصدية مكونة من 15 مقال منشور عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية الجزائرية منذ إنشائها، تناول فيه الباحثون مجموعة من العوائق التي واجهتهم من منطلق تجربتهم الشخصية، أو تعبيرا عن إستقراءهم للواقع، وفي محاولة لفهم وقراءة الأفكار المطروحة في المقالات فقد وظفنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على أداة تحليل المضمون كأداة رئيسية في إستخراج المعنى من المادة المكتوبة باستخدام وحدة الفكرة عن طريق تجميع الأفكار المكررة في المقالات لاستخلاص العوائق المشتركة بين الباحثين في عملية النشر العلمي. وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بتصنيف الباحثين للعوائق الإبستيمولوجية إلى عدة أنواع حيث تم الإتفاق على أن العوائق البيروقراطية تعتبر أهم العوائق التي واجهوها أثناء عملية النشر عبر البوابة بنسبة بلغت %40.83من مجموع العوائق المطروحة في المقالات محل الدراسة. Abstract Our study aims to try to shed light on the issue of scientific publishing in Algeria by addressing the most important epistemological obstacles facing researchers from their own experience, based on an intentional sample of 15 articles published through the National Portal of Algerian Scientific Journals since its inception, in which the researchers dealt with a group of The obstacles they encountered based on their personal experience, or as an expression of their extrapolation of reality, and in an attempt to understand and read the ideas presented in the articles, we employed the descriptive analytical approach that relies on the content analysis tool as a main tool in extracting the meaning from the written material using the unity of the idea by collecting repeated ideas in Articles to extract the common obstacles among researchers in the scientific publishing process. Finally, the study reached a set of results related to the researchers' classification of epistemological barriers into several types, where it was agreed that bureaucratic obstacles are considered the most important obstacles they faced during the publishing process through the portal, with a rate of 40.83% of the total obstacles presented in the articles under study.

الكلمات المفتاحية

العوائق الإبستيمولوجية ; النشر العلمي ; دراسة تحليلية ; المقالات العلمية ; البوابة الوطنية للمجلات العلمية