مجلة التشريع الاعلامي
Volume 1, Numéro 3, Pages 81-98
2023-03-30

تفعيل حق الطفل الجزائري في الاتصال والمشاركة -دراسة تحليلية من منظور اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل -

الكاتب : عجال آسية .

الملخص

يعتبر الإهتمام بالطفل واحتياجاته المختلفة النفسية الاجتماعية والصحية وكذا المعرفية جزءا هاما من تكوينه ونموه ليشكل بذلك جيل الغد الذي يمكن الاعتماد عليه في بناء الأمم ونهضتها، إلا أن الأمر الذي يستلزم الوقوف عليه في سبيل القيام بهذه المهمة هو التنشأة الأسرية السليمة والتي تراعي حقوق الطفل بما فيها حق في الاتصال والمشاركة، وعلى هذا الأساس تعد الأسرة أول مدرسة للطفل يتدرب فيها على أبجديات الحديث والاتصال وكذا المشاركة في الحديث مع أفراد أسرته، ضف إلى ذلك التعامل مع تكنولوجيات الاتصال الحديثة، ومن هنا انطلقت فكرة دراستنا والتي تتمحور حول واقع تفعيل حق الطفل في الاتصال والمشاركة ضمن الأسرة الجزائرية في محاولة للتعرف على البيئة الاتصالية التي تنتجها الأسرة الجزائرية لطفلها ومدى توافق مخرجات هذه البيئة مع ما تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية بما فيها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل والتي تتضمن مجموعة مواد تكفل حق الطفل في الاتصال والتعبير عن احتياجاته، وكذا حقه في أن يتحدث ويسمع من قبل محيطه، ضف إلى ذلك حقه أن يتعرض للمضامين الإعلامية التي تتوافق مع سنه واهتماماته، وعليه فقد تشكلت عينة دراستنا من 53 أسرة جزائرية تم إختيارها بشكل قصدي في محاولة للتعرف مدى تفعيل المواد التي تضمنتها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل فيما يخص حق الاتصال والمشاركة، وكذا الحق في التعرض للمضامين الإعلامية في هذه الأسر محل الدراسة وذلك من خلال تصميم إستمارة تم تدويرها بين المبحوثين. Abstract Taking care of the child and his various psychological, social, health, and cognitive needs is an important part of his formation and development, so that he forms the generation of tomorrow that can be relied upon in building nations and their renaissance. The right to communicate and participate, and on this basis, the family is the first school for the child to be trained in the alphabets of speech and communication, as well as to participate in talking with his family members, in addition to dealing with modern communication technologies, and from here the idea of our study was launched, which revolves around the reality of activating the right of the child to communicate Participation within the Algerian family in an attempt to identify the communication environment produced by the Algerian family for its child and the extent to which the outputs of this environment are compatible with what is stipulated in international laws.

الكلمات المفتاحية

الحق في الاتصال ; الحق في المشاركة ; الطفل الجزائري ; المضامين الإعلامية ; اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.