Aleph
Volume 11, Numéro 1, Pages 337-358
2024-01-15

دور الوسائل التعليمية في تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي -السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : منصور لندة . بن عيسى رابح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر معلمي الطور الابتدائي نحو دور الوسائل التعليمية في تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وكذلك للتعرف على أهم الاختلافات الموجودة في استجابات أفراد العينة نحو دور كل من الكتاب المدرسي كوسيلة، والوسائل التكنولوجية في تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (35) مفردة، ولجمع البيانات والمعلومات تم استخدام أداة الاستبانة في ذلك، توصلت الدراسة إلى أنه يوجد دور فعال للوسائل التعليمية في تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، كما أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a=) بين استجابات معلمي الطور الابتدائي نحو دور كل من الكتاب المدرسي كوسيلة، والوسائل التكنولوجية في تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية. Cette étude visait à identifier le point de vue des enseignants du primaire vis-a vis le rôle des instruments pédagogiques dans la réalisation des objectifs éducatifs de l'éducation islamique pour la quatrième année de l'enseignement primaire, ainsi qu'à identifier les différences les plus importantes dans les réponses des membres de l'échantillon vers le rôle du manuel en tant que support ainsi qu'autres moyens technologiques. Pour atteindre les objectifs éducatifs de l'éducation islamique pour la quatrième année de l'enseignement primaire, les chercheurs ont adopté l'approche analytique descriptive, et un échantillon aléatoire simple composé de 35 membres, on a constaté qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives au niveau de signification (a = 0,05) entre les réponses des enseignants du primaire concernant le rôle de chacun des manuels en tant que moyen, et les autres moyens technologiques pour atteindre les objectifs éducatifs de l'éducation islamique en quatrième année de l'enseignement primaire selon les variables de genre et d'expérience professionnelle. This study aims to identify elementary school teachers' perspectives on the role of didactic aids in attaining the educational objectives of fourth grade Islamic Education, as well as the most significant differences in individuals' responses to both technological and textbook aids in achieving those objectives. To this end, the researchers opted for the descriptive analytical approach selecting a random sample of 35 people, and conducting interviews as a data-gathering tool. The findings demonstrated that didactic aids play an effective role in achieving the educational objectives of fourth grade Islamic education. Furthermore, due to gender and professional experience, there are no statistically significant differences, at the level of significance (a=0.05), between elementary school teachers' responses on the role of the textbook as an aid and the technological aids in achieving the aforementioned objectives.

الكلمات المفتاحية

وسائل تعليمية ; أهداف تربوية ; التربية الإسلامية ; السنة الرابعة ابتدائي ; Supports pédagogiques ; Objectifs pédagogiques ; Éducation islamique ; Quatrième année primaire ; Teaching aids ; Educational objectives ; Islamic education ; Fourth elementary grade