مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

دور مفتش التعليم الابتدائي في تحسين الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين انفسهم.

الكاتب : محمدي سعاد . بن الطاهر تجاني .

الملخص

ملخص الدراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مفتش التعليم الابتدائي في تحسين الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم حيث تكونت عينة الدراسة من (30) معلم معلمة التابعين للمقاطعات التفتيشية التربوية التابعة لمدينة بوسعادة حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولجمع البيانات اعتمدت على استبيان مكون من ثلاث محاور كل محور يحتوى 12بند. حيث وجه الاستبيان إلى أفراد العينة لمعرفة هذه المؤشرات في الواقع. واعتمدنا المنهج الوصفي. وللتحقق من أهداف الدراسة تم صياغة فرضية عامة القائمة على أن لمفتش التعليم الابتدائي دور في تحسين الكفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. ولاختبار صحة الفروض تم معالجتها بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة (spss 22)، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: أن لمفتش التعليم الابتدائي دور في تحسين الكفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وهذا على مستوى ثلاث كفايات تدريسية وهي: كفاية التخطيط للدرس كفاية تنفيذ الدرس كفاية التقويم. وبناءا على هذا يجب المعلم أن تكون لديه مهارات تدريسية تمكنه من أداء أدواره بشكل جيد. وكل هذا يحتاج إلى مفتش تربوي يساعده في التطوير والتحسين في ممارساته التدريسية.

الكلمات المفتاحية

مفتش التعليم الابتدائي؛ الاشراف التربوي؛ الكفايات التدريسية؛ معلم التعليم الابتدائي