اللسانيات التطبيقية
Volume 7, Numéro 2, Pages 36-53
2023-12-30

المناهج التعليمية بالجزائر بين الإصلاح والصراع الإيديولوجي من وجهة نظر مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي

الكاتب : لواتي فاطمة . عباسي سعاد .

الملخص

عرفت المنظومة التربوية الجزائرية عدة مراحل أو مقاربات كان الهدف منها هو إصلاح المناهج ممّا انعكس ايجابا وسلبا على جودة التعليم والأهداف التربوية التي سطّر لها. ويعتبر موضوع المناهج الدراسية من أهم موضوعات التربية، بل هو التربية ذاتها وأساسها الذي ترتكز عليه، وهو النقطة التي تصل المتعلم بالعالم المحيط به. وعليه تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على التطورات الحاصلة في صناعة المناهج التربوية بالجزائر منذ الاستقلال إلى يومنا هذا ،والكيفية التي تم التعامل معها وذلك برصد آراء مفتشي وأساتذة التعليم الأساسي للغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق سبر آرائهم حول واقع المناهج المدرسية وجملة النقائص والثغرات الحاصلة فيها. وبعد رصد آراء العاملين في قطاع التعليم في مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية عن طريق استبيانة خلصنا وجود –فعلا- صراع بين دعاة الهوية العربية الإسلامية والتيار الفرنكوفوني في صنع المناهج مما أثر بشكل أو بآخر في إعداد المناهج التعليمية. The Algerian education system has undergone many changes since independence, each of which has had positive and less positive effects. The aim of this study is to identify the evolution of the educational curriculum in Algeria from independence to the present day, and how it has been dealt with, by observing the opinions of inspectors and teachers of Arabic and French primary education, and by exploring their opinions on the reality of school curricula and the shortcomings and gaps in them. The study concludes that there is a conflict between the advocates of Arab-Islamic identity and the Francophone current in curriculum design, which in one way or another affects the preparation of educational curricula.

الكلمات المفتاحية

الاصلاحات الترب ; ية ; المناهج ; الصراع ; الايدي ; ل ; جي