مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 3, Pages 30-43
2010-01-12

مقارنة مستوى الاحتراق النفسي عند كل من معلمي المرحلة الابتدائية وأساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

الكاتب : دبابي بوبكر . بن ساسي عقيل .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى العاملين في مجال التدريس، و عما إذا كانت هناك فروق تعود إلى المستوى الذي يدرس به المعلم، أو الجنس أو الخبرة المهنية. وقد جرت الدراسة بمدينة ورقلة بالجمهورية الجزائرية الموسم الدراسي 2009/2010 حيث تكونت العينة من 425 معلما ومعلمة منهم(201) معلم مرحلة ابتدائية و(146) أستاذ متوسط و(88) أستاذ ثانوي. و قد استخدمت الدراسة مقياس ماسلاش المقنن للاحتراق النفسي-الذي كبفه يوسف حرب عودة في دراسته حول انتشار ظاهرة الاحتراق النفسي بين المعلمين في الضفة الغربية بفلسطين- وتوصلت دراستنا إلى وجود احتراق نفسي منخفض لدى غالبية أفراد العينة في جميع أبعاد المقياس. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين أفراد مجتمع الدراسة تعزى إلى متغيرات المستوى التعليمي، الجنس، والخبرة المهنية.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي - المرحلة الابتدائية