مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

مدى تحقيق المقاربة بالكفاءات لأهداف المناهج الجديدة في إطار الإصلاحات التربوية من وجهة نظر مفتشي وأساتذة التعليم المتوسط

الكاتب : قرين العيد . براهمي براهيم .

الملخص

الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة مدى تحقيق المقاربة بالكفاءات لأهداف المناهج الجديدة في إطار الإصلاحات التربوية حسب أساتذة ومفتشي التعليم المتوسط، وباستخدام المنهج الوصفي وتطبيق استبيان مدى تحقيق المقاربة بالكفاءات لأهداف المناهج الجديدة في إطار الإصلاحات التربوية، إعداد حرقاس وسيلة(2010). على عينة من l أساتذة التعليم المتوسط بمدينة المسيلة خلال سنة الدراسية(2014-2015) قوامها (20) أستاذ ومفتش، أظهرت النتائج ما يلي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة والمفتشين بخصوص مدى اكتساب تلاميذ المرحلة المتوسطة الكفاءات العرضية. ووجود نسبة 59%من الأساتذة و55% من المفتشين عبروا عن ضعف اكتساب تلاميذ المرحلة المتوسطة الكفاءات العرضية. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الأساتذة والمفتشين فيما يخص فعالية المقاربة بالكفاءات في اكتساب ما تم إكسابه من الكفاءات المستهدفة وفق المناهج الجديدة. ووجود نسبة 52%من الأساتذة و56% من المفتشين يقولون بضعف فعالية المقاربة بالكفاءات في اكتساب ما تم إكسابه من الكفاءات المستهدفة وفق المناهج الجديدة.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات; المنهاج التربوي; الأهداف التربوية; الإصلاحات التربوية.