مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 6, Numéro 2, Pages 478-496
2023-09-01

دور التسويق الإلكتروني في تفعيل التسويق السياحي

الكاتب : قاوي معمر . بارود صابرين .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز دور وأهمية التسويق الالكتروني في تفعيل التسويق السياحي من خلال التأثير على عناصر المزيج التسويقي السياحي باعتبار أن التسويق السياحي الالكتروني لم يعد خيارا يعتمد عليه في تطوير القطاع السياحي بل ضرورة حتمية تفرضها طبيعة الخدمة السياحية.وخلصت الدراسة إلى أن الاعتماد على استخدام التكنولوجيا الحديثة للاتصالات في مجال الخدمات السياحية أفضل وأسرع وأنجع أداة يمكن للمؤسسات السياحية بالجزائر تبنيها لتخطي الاثار التي خلفتها جائحة كورونا وذلك من خلال تفعيل تكنولوجیا المعلومات والاتصال في مختلف أنشطتها للتسویق لبرامجها السیاحیة على مواقعها الإلكترونیة لتهیئة الطلب السیاحي الى ما بعد الجائحة. Abstract : The study aims to highlight the role and importance of e-marketing in activating tourism marketing by influencing the elements of the tourism marketing mix, considering that e-tourism marketing is no longer a reliable option in developing the tourism sector, but rather an imperative necessity imposed by the nature of the tourism service.The study concluded thatreliance on the use of modern communications technology in the field of tourism services is the best, fastest and most effective tool that tourism institutions in Algeria can adopt to overcome the effects of the Corona pandemic, by activating information and communication technology in their various activities to market their tourism programs on their websites to create tourist demand for what after the pandemic.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني ; مزيج التسويق السياحي الإلكتروني ; جائحة كورونا; E-marketing ; E-tourism marketing mix ; Corona Pandemic